تراجع أسعار النفط مع زيادة الإنتاج الأميركي

هبطت أسعار النفط الخام في تعاملات أمس بفعل اشارات إلى استمرار نمو الإنتاج الأميركي بددت إلى حد كبير أثر النمو الاقتصادي القوي في الصين وجهود «منظمة الدول المصدرة للنفط» (أوبك) لخفض الإنتاج.

وتراجعت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمية مزيج «برنت» 50 سنتاً إلى 55.39 دولار. وكانت الأسعار ارتفعت ثلاثة سنتات إلى 55.89 دولار للبرميل في تسوية الخميس قبل إغلاق معظم الأسواق الرئيسية بمناسبة عطلة عيد الفصح. وهبطت أسعار تعاقدات خام غرب تكساس الوسيط 47 سنتاً إلى 52.71 دولار. وكانت الأسعار ارتفعت سبعة سنتات إلى 53.18 دولار للبرميل الخميس.

وارتفع الخامان الأسبوع الماضي للأسبوع الثالث على التوالي، وزاد «برنت» 1.2 في المئة في الأيام الأربعة السابقة على عطلة الجمعة العظيمة، بينما بلغت مكاسب خام غرب تكساس 1.8 في المئة.

إلى ذلك، قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في حديث إلى تلفزيون «العربية» على هامش مؤتمر حول الاستثمار في الطاقة المتجددة، إن مستوى التزام منتجي النفط من داخل «أوبك» وخارجها الاتفاق العالمي على خفض الإنتاج «يتجاوز المئة في المئة، لكن من السابق لأوانه الحديث عن تمديد الاتفاق».

وأضاف الفالح إنه يرى توافقاً داخل المنظمة في شأن تحقيق الاستقرار في سوق النفط، وأن المنتجين سيفعلون كل ما يلزم لتحقيق هذا الهدف سواء استغرق ذلك ستة أشهر أو أكثر. إلا أنه شدد على أن من المبكر جداً الحديث عما إذا كانت الضرورة تستدعي تمديد اتفاق الستة أشهر الخاص بالإنتاج إلى ما بعد حزيران (يونيو).

وقال الفالح إن المنتجين سيستشرفون آفاق أوضاع السوق في العامين المقبلين، وسيتوخون الحذر عند اتخاذ قرارهم في شأن التمديد.

في سياق منفصل، قال مسؤولان في شركة «نفط الجنوب» العراقية التي تديرها الدولة أمس إن «أعمال الإصلاح في رصيف شحن في ميناء البصر النفطي تم استكمالها». وكان الرصيف قد تضرر إثر اصطدام ناقلة به الشهر الماضي.

ولم تتأثر صادرات الخام من ميناء البصرة نتيجة الحادث الذي وقع في 24 آذار (مارس) حين تسببت الرياح القوية في انحراف ناقلة خام عملاقة واصطدامها في الرصيف رقم واحد. وقال المسؤولان في الشركة، إن الناقلة التي تبلغ حمولتها مليون برميل ترسو عند الرصيف منذ وقت مبكر من صباح أمس، وتحمل شحنة من الخام الخفيف.

ويصدّر العراق، ثاني أكبر منتج في منظمة «أوبك» بعد السعودية، معظم الخام من منطقة البصرة في الجنوب. وتقدر طاقة التحميل في الميناء بنحو 1.8 مليون برميل يومياً.