العهد بطلاً للدوري اللبناني للمرة الخامسة في تاريخه

انسحب فريق النجمة من مباراة القمة مع العهد اليوم الخميس، ضمن الجولة الحادية والعشرين قبل الأخيرة من الدوري اللبناني لكرة القدم، فتوج “الأصفر” بطلاً، ولكن تتويجه فقد بريقه، بعد التطورات الدراماتيكية التي شهدتها الكرة اللبنانية في الساعات الأخيرة.

وجاء انسحاب النجمة اعتراضًا على عدم إقامة المباراة على ملعب يحظى بموافقته، ما أهدى غريمه اللقب، بانتظار تثبيث النتائج رسميًا من الاتحاد.

وفي حال أعلن الاتحاد فوز العهد كما هو متوقع، سيتوج الأخير باللقب للمرة الخامسة في تاريخه بعد أعوام 2008 و2010 و2011 و2015.

وكان يفترض أن تقام المباراة على ملعب المدينة الرياضية في بيروت، إلا أن إدارته اضطرت إلى إغلاقه والقيام بأعمال صيانة لأرضيته تحضيرًا لمباراة استعراضية بين قدامى قطبي كرة القدم الإسبانية ريال مدريد وبرشلونة في 28 نيسان/ أبريل الحالي، وبسبب الأوضاع الأمنية تعذر إقامة المباراة على ملعب صيدا وكذلك على ملاعب بيروت البلدي وبرج حمود البلدي وبحمدون.

واختار الاتحاد إقامة اللقاء الحاسم على ملعب المرداشية، إلا أن هذا الطرح لم يلق قبولا لدى النادي النبيذي لكونه الفريق المضيف وطالب باللعب على ملعب صور البلدي، وهو ما رفضه العهد.

وحسب النظام الداخلي للاتحاد اللبناني، فإن “كل جمعية تتخلف عن لعب أية مباراة من مباريات الرسمية المحددة أو المؤجلة أو المعادة أو المنقولة، وفي أي موعد يحدده الاتحاد لأي سبب كان لم تقبله اللجنة التنفيذية، تعاقب (الجمعية) بخسارة المباراة وبشطب 6 نقاط من رصيدها العام، وبفقدان حقها من دخل المباراة إذا وُجد وبتحميلها مصروفات المباراة كافة إذا وُجدت”.

وإذا اعتمد اتحاد كرة القدم المادة، فإن العهد سيتوج رسميا بطلاً للدوري العام لموسم 2016 – 2017.

ولم يحضر فريق النجمة إلى ملعب المرداشية في زغرتا، وبعد انتهاء المهلة القانونية لانطلاق المواجهة، احتفل لاعبو العهد باللقب من دون خوض المباراة.

وكان العهد في حاجة إلى نقطة التعادل ليضمن إحراز اللقب حسابيًا، قبل خوض مواجهته الأخيرة أمام الأنصار، إذ يتصدر حاليًا الترتيب بفارق 5 نقاط عن النجمة الثاني.

وقال رئيس نادي العهد تميم سليمان بعد المباراة: “أحرزنا اللقب، وننتظر تثبيت النتائج في الجلسة المقبلة للاتحاد اللبناني. وهو أمر روتيني يحصل في كل أسبوع، ولا أتوقع أن يغير المعادلة”.

وقال نائب رئيس النجمة صلاح عسيران: “اقترح رئيس الاتحاد أن يقنع العهد بارجاء المباراة، لكننا فوجئنا اليوم برفض هذا الاقتراح. كان يستحسن عدم تهريب المباراة بهذه الطريقة”.

وأضاف أن “الخيارات مفتوحة أمام نادينا لتحصيل حقه، متمنيًا على القيمين على الاتحاد عدم اتخاذ قرارات تسيء إلى اللعبة أكثر”.

وأوضح عسيران أن الاتصالات كانت أفضت ليل الأربعاء – الخميس “إلى توافق على إرجاء المباراة بالتنسيق مع الاتحاد، لكننا فوجئنا اليوم بإقامتها أو بتهريبها لمنح العهد اللقب، لكن النادي لن يسكت وسيسعى بالتضامن مع جماهيره لتحصيل حقوقه”.

وأعلن عسيران أن “النادي كلف استشاريين قانونيين من أجل تحصيل حق النادي وإجراء مطالعة قانونية تبين مدى صحة القرار المتخذ”.

وقال عسيران: “كان الأجدى بالاتحاد التصدي لبعض “المباريات المسرحية” حتى لا يفقد الجمهور الأمل باللعبة”.

وأشار إلى أن النجمة انسحب فقط من مباراة العهد، وسيخوض اللقاء الأخير المقرر الأسبوع المقبل مع السلام زغرتا.

وختم: “أقول للأشقاء في نادي العهد إن هذا التتويج ليس لائقا”، متابعًا “ما حصل لن يمر بهدوء. من حقنا تحديد المباراة على أرضنا. سنتابع حقوقنا جماهيريا وقانونيا، فالدوري اللبناني ليس رزقا سائبا”.