ارتفاع ثقة المستهلك الأميركي للمستوى الأعلى في 16 عاماً

ارتفعت ثقة المستهلك الأميركي إلى المستوى الأعلى في أكثر من 16 عاماً في آذار الجاري وسط تفاؤل متنام بسوق العمل، بينما سجل عجز تجارة السلع تراجعاً حاداً في شباط الماضي ما ينبئ بأن الاقتصاد يستعيد قوة الدفع بعد أداء متعثر مطلع العام الحالي.

وأظهرت بيانات الثلثاء مزيداً من الارتفاع في أسعار المنازل في كانون الثاني  الماضي، وسلطت الضوء على تعزز العوامل الأساسية للاقتصاد الأميركي. وتشير قوة ثقة المستهلك ونمو الثروات من ارتفاع أسعار المنازل إلى أن تباطؤ الإنفاق الاستهلاكي في الفترة الأخيرة الذي كبح النمو الاقتصادي سيكون موقتاً على الأرجح.

وقالت مؤسسة «كونفرنس بورد» إن مؤشرها لثقة المستهلكين قفز 9.5 نقطة إلى 125.6 هذا الشهر، في القراءة الأعلى منذ كانون الأول 2000. وتحسن تقييم المستهلكين للأوضاع الحالية للشركات وسوق العمل في شكل ملحوظ الشهر الجاري.

وقالت وزارة التجارة الأميركية إن مؤشراتها الاقتصادية الأولية تظهر تراجع عجز تجارة السلع 5.9 في المئة إلى 64.8 بليون  دولار الشهر الماضي، إذ انخفضت الواردات بمعدل أسرع من تراجع الصادرات.

وأظهر تقرير ثالث ارتفاع مؤشر «ستاندرد أند بورز كور لوجيك كايس شيلر» المجمع لأسعار المنازل في 20 منطقة حضرية 5.7 في المئة على أساس سنوي في كانون الثاني (يناير) الماضي، بعد زيادته 5.5 في المئة في كانون الأول الماضي.

(رويترز)