رحيل نقيب الصحافة السابق محمد البعلبكي بعد مسيرة من عمر لبنان

توفي صباح الأربعاء نقيب الصحافة السابق محمد البعلبكي بعد مسيرة طويلة من العمل الصحافي تكاد تكون تختصر حقبة من تاريخ لبنان.

وكان البعلبكي قد تقدم باستقالته من نقابة الصحافة في العام 2013 بعد سنوات طويلة له في هذا الموقع.

ونعت نقابة محرري الصحافة، في بيان، النقيب البعلبكي معتبرة أنه “بغيابه انطوت صفحة مشرقة من تاريخ الصحافة اللبنانية التي انصرف إليها كليا منذ العام 1943 بعدما غادر التعليم في الجامعة الاميركية في بيروت استاذا في الأدب العربي والتاريخ، وهي كانت حقبة غنية شكلت وعيه السياسي والنضالي، وازكت فيه نزوعه الى مهنة المتاعب، بعد تجربة سابقة له في مجلة “العروة” و”الديار” التي أكمل فيها المشوار الى جانب عمل مواز في “الصياد”، قبل تأسيسه مجلة “كل شيء” مع زميله المرحوم محمد بديع سربيه، فمشاركته آل عارج سعاده في جريدة “صدى لبنان” التي آلت ملكيتها اليه، فأصدرها مغالباً الصعاب والتحديات الى أن احتجبت نهائيا في مطالع ثمانينيات القرن المنصرم”.

ولفت البيان الى ان “البعلبكي إنتسب الى نقابة المحررين في 12-8-1950، وتولى فيها مناصب قيادية، منها أمانة السر، قبل أن ينتقل الى نقابة الصحافة بعدما أصبح مالكاً لمطبوعة، وتدرج فيها الى ان انتخب نقيباً للمرة الاولى في شباط 1982. وتوالى انتخابه بالاجماع سحابة السنوات التالية، وظل في منصبه حتى شباط 2015. واستحق بذلك لقب عميد نقباء الصحافة اللبنانية، كونه أمضى على رأس النقابة 33 عاما”.

وأشار البيان الى أن “النقيب البعلبكي، كان رجل الثقافة الموسوعية، وعلماً من أعلام الكلمة، ورائد التقارب بين العائلات اللبنانية الروحية، وسعى الى مد جسور التواصل بين الافرقاء المتباعدين إبان الحرب التي دارت رحاها في لبنان. وكان أيضاً أحد فرسان المنابر ببلاغته، وهو الازهري المتضلع من لغة الضاد، والمتعمق في القرآن الكريم الذي كان ينتخب من آياته الادلة التي تؤكد أنه دين الرحمة والعدل، وقبول الآخر والحوار الدائم بين الانسان وأخيه. وهو الى انفتاحه، كان صلباً في قناعاته الوطنية والسياسية، ما كلفه سنوات طويلة من السجن والاضطهاد”.

وختم البيان: “بغياب النقيب البعلبكي تخسر الصحافة اللبنانية، ونقابة المحررين التي تفخر بانتسابه اليها مع ضمة من الاوائل، وجها لبنانيا، عربيا، لا طائفيا تتلمذ على يد كبار من بلادنا، وكان قدوة ومثالا”.

أسرة “الانباء” تتقدم من عائلة الفقيد ومن الجسم الاعلامي بأحر التعازي.

“الانباء”