مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس 16 آذار 2017

news

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

الجميع يريد سلسلة الرتب والرواتب والجميع ساهم في عدم إقرارها في داخل الجلسة التشريعية الى حد تفجيرها وفي محيط المجلس وحتى في أماكن بعيدة في اعتصامات وتجمعات وفي المواقع الإلكترونية.

الجلسة المسائية دامت أقل من ثلاثة أرباع الساعة وانتهت بأمرين: إعلان الرئيس الحريري أن وزيري العدل والداخلية سيلاحقان الكاذبين حول شائعات الضرائب وأن السلسلة ستقر في جلسة يدعو إليها الرئيس بري.

في شأن آخر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أبلغ البابا أن وحدة اللبنانيين مصانة وقداسته أبلغه أنه سيزور لبنان.

والى كل هذا سجل حدث كبير تمثل بإنتخاب الشيخ عبد الأمير قبلان رئيسا للمجلس الإسلامي الشيعي الأعلى مع نائبين له وأعضاء الهيئتين الشرعية والتنفيذية.

وفي الخارج وتحديدا في غراس الفرنسية طلبت الشرطة الى السكان التزام منازلهم خشية عمل إرهابي.

وفي أستانة غاب الإئتلاف السوري المعارض وبرز حضور ممثلي الجيش السوري الحر وتوافق روسي تركي إيراني على تثبيت وقف إطلاق النار وتزخيم الإستعداد للمؤتمر السوري التفاوضي في جنيف بعد أسبوع.

ويوم الاثنين مؤتمر لثمان وستين دولة في واشنطن تحت عنوان مكافحة الإرهاب ولبنان بين هذه الدول المشاركة.

إذن الجلسة التشريعية فخختها حملة خفية حول شائعات الضرائب.

=============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”

يكاد المشهد يستحيل سورياليا في المجلس النيابي اليوم. مناقشات السلسلة تقارب الخواتيم المنتظرة ولو غير السعيدة. اقرار من دون افتخار. فجأة انقلب المشهد تراجيديا. فريد مكاري يخرج الى الاعلام ليعلن رفع الجلسة ويؤازره سعد الحريري بالتلويح برفع الحصانة عن نواب الكتائب. والسبب اتهام الكتائب بتطيير الجلسة وتفشيل السلسلة ومنع اقرارها والتصويت عليها والتحريض عليها في الشارع ووسائل التواصل الاجتماعي وتصوير الضرائب كشر مطلق وشيطنة النواب وابلسة المجلس النيابي. جرى تكبير حجم الكتائب ونفخه الى درجة الاعتقاد بأن الكتائب تملك اوسع قاعدة شعبية واكبر كتلة نيابية واهم سلطة معنوية في البلد. سامي الجميل يرد بأن 4 نواب كتائب وليس 5 باعتبار ان النائب فادي الهبر تغيب بداعي السفر يرد بالقول بأن 4 نواب لا يمنعون اقرار السلسلة ولا يستطيعون الوقوف في وجه التصويت عليها. المشهد يكاد ينقلب مأساويا. السلسلة تتعقد بدلا من ان تتحلحل او تتفكك والحشد الذي رافق كلمتي الحريري ومكاري من غالبية الكتل لا يخفي ان هناك قطبة مخفية ومشكلة عميقة رأس جبل جليدها الظاهر هو الكتائب التي اصطدمت بها السلسلة كما اصطدمت التايتانيك بجبل الجليد منذ مئة عام وغرقت. محاولات الانقاذ والانعاش مستمرة والسلسلة ستقر كما اكد الحريري وتنتظر الرئيس بري كما اعلن مكاري والناس في الشارع عفويا اليوم قبل ان تصبح اضطراريا لاحقا اي خارج بيوتهم بفعل الازمة الاقتصادية الاجتماعية المتفاقمة. لبنان اليوم بين عهد جديد يصارع الخطأ الذي يتلطى وراء مئات الاقنعة وبين عهد قديم يمانع الصح ولو صب في مصلحته. العهد الجديد في الفاتيكان اليوم. رأس الجمهورية اللبنانية يلتقي رأس الكنيسة الكاثوليكية في اول زيارة للرئيس عون الى اوروبا.

==============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ال بي سي”

انه الاختبار الاول للحكومة ولتماسك السلطة، وهذا الاختبار سيبقى ساري المفعول حتى موعد الجلسة العامة الاسبوع المقبل والتي يتوقع ان يدعو اليها الرئيس نبيه بري، جلسة اليوم طارت، او تعطلت او علقت لا يهم، المهم ان كل المؤشرات التي كانت تقول ان السلسلة ستقر اليوم قد طارت، السلطتان التشريعية والتنفيذية جلستا على منبر واحد، منبر المؤتمرات الصحافية لتحمل بالاسم حزب الكتائب ورئيس حزب الكتائب مسؤولية تعطيل الجلسة.

النائب سامي الجميل سارع الى الرد، فسخر من الاتهام، متسائلا كيف ان 4 نواب وهم نواب الكتائب في غياب النائب فادي الهبر يستطيعون تعطيل النصاب؟ حرب المؤتمرات الصحافية والاتهامات المتبادلة التي وصلت حد اتهام النائب فريد مكاري حزب الكتائب بتوزيع لائحة خاطئة للضرائب دلت على ان المسألة ليست رمانة، بل قلوب مليانة منذ ازمة النفايات واتهام حزب الكتائب بتعطيل الخطة.

ولكن ابعد مما جرى اليوم، فإن الاجواء الشعبية واجواء الشارع جعلت الحكومة والمجلس يرتابان من اقرار السلسلة الليلة مع التأكيد على ان الجلسة التي سيدعو اليها الرئيس بري الاسبوع المقبل ستشهد اقرارا للسلسلة من دون اغفال الشارع وما يمكن ان يحدث فيه، فهل تقع المواجهة بين الحكومة والمجلس من جهة والشارع من جهة اخرى؟

============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”

الجلسة النيابية طارت، لكن سلسلة الرتب والرواتب باقية وستقر في موعد يحدده الرئيس نبيه بري لاحقا، مزايدات سياسية انتخابية اطاحت بالجلسة المسائية اليوم بعد جدل نيابي صباحا في ساحة النجمة حول ضرائب بحثت عن ايراداتها وتعرضت لزيادة افتراضية.

نائب رئيس المجلس رفع الجلسة متهما حزب الكتائب بالمزايدة والتحريض، وحمل النائب سامي الجميل مسؤولية الالتفاف على السلسلة، فهل اراد مكاري تحويل التظاهرات النقابية الاعتراضية من ساحة رياض الصلح الى بيت الصيفي؟ رئيس الكتائب دافع عن نفسه في وجه الشائعات، مصرا على رأيه المعترض على الضرائب، وهاجم الشركات الكبرى التي تسهل لها الحكومة الاعفاءات.
ما بين السلسلة والضرائب ايرادات حضرت وكتل اعترضت، السجال السياسي حق ديمقراطي، والمطلوب تحييد الطبقات الفقيرة والمحدودة الدخل عن الزيادات، لان المواطن عاجز عن تحمل الاعباء المالية الاضافية، ما يزاد بالمفرق يجمع بالجملة، فلا الهيئات الاقتصادية راضية ولا النقابات المهنية والتعليمية تقبل، ولا المواطن يتحمل، فما العمل؟

لا زيادة على المواد الاستهلاكية لكن الضرائب التي فرضت على التبغ والتنباك مثلا ستطال جيوب الناس اولا، واهم ايرادات الدولة ثانيا، فيتعزز تهريب الدخان وتدفع الريجي الثمن، بدل تعزيز شتلة التبغ كمصدر رزق للمزارعين والفقراء، فلماذا لا تفرض الزيادات على السيغار المخصص للاغنياء، وتخفض الضرائب على السيجارة ملجأ الفقراء؟

التشاور السياسي مفتوح والمواكبة النقابية قائمة وسط مزايدات سياسية وشعبوية تجد في السلسلة وايراداتها مساحة لتعزيز المكاسب في زمن الانتخابات.

==============================

* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

مجلس نواب بأمه من دون أبيه تهزه شائعة.. وتلغي جلسته نميمة.. ويعطله أربعة كتائب.. فتتأجل السلسلة بقرار سام ويخرج نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري إلى الإعلام حاملا محملا المزايدين والمعرقلين وفي مقدمهم سامي الجميل مسؤولية الالتفاف على السلسلة عذر أقبح من ضريبة.. وارتفعت قيمتها المضافة عندما جلس رئيس الحكومة سعد الحريري على منصة الشكوى قائلا إن هناك مجموعة من الأكاذيب سربت على مواقع التواصل الاجتماعي وسنسمي من سربها بالأسماء وإذا ظن أحد أن القانون لا يطاله فهو مخطئ معتبرا أن الكلام البذيء الذي نسمعه من المجتمع المدني يهين أصحابه هو يوم تشريع المهزلة ومنحها وساما من رتبة سياسيين مائعين.. جرحت مشاعرهم الرقيقة من شائعات على الفيسبوك وأصيبوا بداء وهن الأمة من نقد لاذع على مواقع التواصل وتمت إهانة شعورهم القومي من منشور يضخم الضريبة مئة وأربعة وعشرون نائبا لم يتحملوا اعتراض نائب واحد.. جلسة قهر الناس لم تحتمل صوت الناس.. حاصروا المواطن بزاويا ضرائبية ومنعوه أن يصرخ للتعبير عن غضبه لاحقوه على مساحة هوائه وصفحاته الافتراضية ليتبين أن رئيس الحكومة كان طوال انعقاد الجلسة يتابع مواقع التواصل بوستا بوستا وتغريدة تغريدة وزنغة زنغة .. ولو أقر النواب السلسلة الموعودة لوفروا عليهم هذه الحرب التي يبدو أنها توائم طموحاتهم إلى التأجيل لأن طوق السلسلة وضرائبها كان قد بدأ يشتد حول الأعناق لكن المتهم بالتعطيل سامي الجميل حضر مع كامل أدلته الثبوتية وأعلن أن حزبه خرج من الحكومة السابقة بسبب محاربته الفساد ورفض الهدر ومنع المناقصات وقوتنا أن لا أحد يغبر علينا وكشف الجميل أن الدخان هو الضريبة الوحيدة التي صوتنا عليها فيما كانت هي الضريبة الوحيدة التي اعترض عليها وزير المال علي حسن خليل كاشفا أن “القيامة قامت” بين السلطة السياسية على هذا البند “وخليهن هني يقولوا ليه” و”من غير ليه” فقد دخل الجميل نقطة الريجي المحظورة.. تلك المحمية الطبيعية للرئيس نبيه بري منذ ثلاثين عاما وإذا كانت الريجي بوابة مقفلة لتاريخه فإن الجديد قالت يوما “إفتح يا سمسم للجمارك” في عهدها القديم والتقطت أول مفاتيح الهدر.. واليوم تقص الجديد شريط الجمارك في دفعته الثانية وتستقبل الرئيس المعين حديثا بدري ضاهر.. وتهديه عينة من المرتشين ليفتتح باكورة عهده بصيد ثمين.. ويكتشف أن “الي فايت فايت والي ضاهر ضاهر” على مرفأ بيروت حيث عنابر الهدر.

===============================

* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

اختنق المجلس النيابي بسلسلته، بعد ان خنق مواطنيه بضرائبها..
وفي الجولة الرابعة طارت الجلسة بعد سلسلة اخطاء حسابية واخرى ادارية للجلسات المتتالية، لم يسعف معتلي المنابر التبرير، فتاهوا بين فقدان النصاب والشتائم على العوالم الافتراضية، بتبريرات افتراضية لعدم استكمال النقاش بارقام علمية، وسبل منطقية تؤمن للدولة ايراداتها وللحركات المطلبية حقوقها..

وحتى يستعيد المجلس النيابي رئيسه، وقراره بجلسة جديدة، تبقى الساحات مفتوحة على كل انواع السجالات وجداول الاتهامات، اما الجداول الضريبية المقدمة مع السلسلة، فتكاد تكون كارثية على المواطنين لا سيما الفقراء منهم، فيما حيتان المال نافذون باستثناءات تشريعية واخرى.

والسؤال، اليس من المعيب ما شاهده اللبنانيون على وسائل الاعلام من اتهامات وتبريرات؟ اليس من المعيب الاستخفاف بعقول المواطنين وجدول الحساب، حتى تمكن اربعة نواب من تطيير نصاب جلسة لمجلس اعضاؤه من مئة وثمانية وعشرين كما قيل؟

انها الحسابات السياسية وليست المنطقية التي همست منذ الصباح بأذن رئيس الجلسة فريد مكاري لرفعها، وعادت لترمي فعلتها على حسابات غيرها.. طار نصاب الجلسة وعاد انتظار السلسلة، وان تفهم المواطنون وضع المالية العامة أكثر من هادري المال العام، فان بعض الضرائب غير مبررة ولا يمكن القبول بها، وهو ما أكدته كتلة الوفاء للمقاومة عبر نوابها، وتصويتهم ضد رفع ضريبة الـ”TVA” وغيرها من الضرائب التي تطال الطبقات الفقيرة.

==============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

انه يوم الدينونة، الدولة تأكل شعبها وتعتصر ما بقي في جيوبه من نقود، وما في نفسه من قدرة على تجميل البشاعات واجتراح الامل، المشهد مضحك مبك، ومعزز بانفصام مرضي حاد، الحكومة ترفع الضرائب بحجة تمويل السلسلة ولا مصدر الا جيوب الناس، ويزداد المشهد سخرية عندما نرى ان عددا من نواب الامة يجتمعون لارتكاب الفظائع لارضاء ناسهم، فيما ناسهم يتظاهرون احتجاجا، ولهذه الحزورة خطابان، الاول مع الزيادة في داخل البرلمان، والثاني ضد الزيادة خارجه.

امام هذا الواقع المريض، الثابت ان الاسعار والاقساط سترتفع، وهي بدأت ترتفع على رفوف السوبر ماركت، وبدأت المدارس بسن السكاكين لرفع الاقساط، والثابت في السياسة ان شرخا كبيرا بدأ يظهر في المشهد السياسي، رئيس الحكومة ونائب رئيس المجلس وعدد من النواب اتهموا الكتائب بالشعبوية واختلاق الاكاذيب لاستدراج عطف الناس، ما استدرج ردا من الكتائب، هذه المناوشات اجلت مناقشة السلسلة اسبوع على الاقل، في هذه الاجواء التقى الرئيس عون قداسة البابا.

=============================

* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

أشباح وسائل التواصل الاجتماعي وجهوا صفعة إلى 250 ألف عائلة لبنانية كانت تنتظر منذ عقود إقرار سلسلة الرتب والرواتب.

أشباح مجهولون معلومون ملأوا الفيسبوك والتويتر والواتساب شائعات عن ضرائب وهمية غير حقيقية على الخبز والبنزين والأحوال الشخصية والهاتف والماء والكهرباء والرسوم البلدية.

أشباح قرروا تحريض اللبنانيين على السلسلة والدعوة إلى التظاهر اليوم وغدا والسبت والأحد، في محاولة لتأليب المواطنين ضد محاولات تحسين رواتب الموظفين والعسكر والتوفيق بين الضرائب على الكماليات والتبغ والكحول، وبين الضرائب على الأرباح المصرفية.

أشباح التحريض أجهضوا السلسلة قبل ساعات من إقرارها، وفي رقبتهم، بحسب الرئيس سعد الحريري، ذنب العائلات التي خسرت السلسلة اليوم.

أما الاشباح الذين سرقوا بنك عودة في الحازمية قبل يومين فباتوا في قبضة شعبة المعلومات وهم جميعا من الجنسية اللبنانية.