“بطلات يشاركن قصصهن” مؤتمر للوكالة الأميركية للتنمية في يوم المرأة

نظمت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) من خلال مشروع التحريج في لبنان (LRI) مؤتمرا بعنوان: “بطلات يشاركن قصصهن” لمناسبة يوم المرأة العالمي كجزء من الحملة الوطنية #إزرعِ_التغيير. وكانت الحملة بدأت في نهاية شهر شباط وتضمنت مقابلات فيديو توعية ضم 5 شخصيات نسائية هي: مديرة تنفيذية ومعالجة بالدراما في مركز كثارسيس، المركز اللبناني للعلاج بالدراما، السيدة زينة دكاش – ومحامية ومؤسسة ورئيسة جمعية عدل بلا حدود السيدة بريجيت شلبيان – ومؤسسة ورئيسة جمعية بيروت ماراتون السيدة مي خليل- وأمينة سر شركة لا فينيسيان للتأمين السيدة كارول فغالي – والسيدة نيكول جميل – رئيسة بلدية بكفيا – المحيدثة ومؤسسة مشروع بي كلين السيدة نيكول جميل.

وتم الحفل في حضور ندى مكة ممثلة وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسابيان ومديرة مكتب التنمية الاقتصادية في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في لبنان سيبيل سيغلير ورؤساء البلديات وأعضاء من المجتمع.

مكة
وسلطت مكة الضوء على “بعض أهداف الوزارة لتحقيق العدالة المدنية والحقوق الإقتصادية والسياسية للمرأة وتعزيز دورها في التنمية المستدامة والتخلص من الأفكار النمطية ضد المرأة وتعزيز إنخراط النساء في النشاطات البيئية”. وشددت على “دور النساء في التطور الإقتصادي والإجتماعي والبيئي”، مؤكدة “أهمية تمكين النساء لقيادة التغيير الإجتماعي”.

وحضر المؤتمر أكثر من 100 شخصية بما فيها العديد من الجمعيات غير الحكومية والتعاونيات التي تركز على قضايا المرأة وأعضاء الممرات الإجتماعية البيئية وممثلين من شركات القطاع الخاص وتلاميذ.

وتأثر الجميع بالقصص التي شاركتها نساء بطلات من مشروع التحريج في لبنان ومشروع تنمية القطاعات الإنتاجية في لبنان الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية. وسلطت النساء الضوء على كيفية زرع التغيير في مجتمعاتهن على الأصعدة الإجتماعية والبيئية.

وشددت حملة التوعية الوطنية لمشروع التحريج في لبنان لعام 2017 على حاجة الوصول إلى المساواة بين الرجل والمرأة وإشراك النساء في مجتمعاتهن وتحفيزهن على تغيير تصرفات وسلوك المجتمعات تجاه حماية البيئة والتحريج على وجه التحديد. ونفذت مديرية الأحراج الأميركية هذا النشاط الذي سيساهم في حملة يوم المرأة العالمي “كوني جريئة على التغيير” ويعجل المساواة بين الرجل والمرأة.

عارف مغامس- “الأنباء”