بعد تجربة ناجحة في تونس والاردن… إطلاق مشروع Minaret في بلدية الجديدة – بقعاتا

تم إطلاق تنفيذ مشروع المبادرة الإقليمية حول الترابط بين الطاقة والمياه والغذاء minaret  في بلدية الجديدة – بقعاتا في الشوف، بتمويل من الحكومة السويدية وبإشراف من الجمعية العلمية الملكية والمركز الوطني لبحوث الطاقة في الاردن والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة IUCN ومؤسسة رواد المستقبل وبالتعاون والتنسيق مع منظمة الإنماء الشبابي في لبنان YDO، بحضور تيمور جنبلاط ممثلا بالدكتور ناصر زيدان، وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل ممثلا بباتي متروسيان، رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني الوزير طلال ارسلان ممثلا ببسام حلاوي، مستشار الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة IUCN الدكتور سعيد دمنهوري، مستشار البنك الدولي وممثل لقاء أبناء الجبل الدكتور منير حمزة الى جانب السلك العسكري والقطاع المصرفي والقطاع التربوي ورؤساء احزاب ورؤساء بلديات ومخاتير ومدراء عامين وجمعيات أهلية وضيوف من الاردن ومصر.

وتعتبر بلدية الجديدة – بقعاتا البلدية الرابعة في لبنان والدول العربية بعد بلدية المونستير في تونس وبلديتي سحاب والكرك في الاردن التي شملتهم مبادرة  Minaret.

وبعد تقديم للإعلامية ريما خداج حمادة، التي أدارت الجلسات الحوارية، والتي أكدت على أهمية الطاقة البديلة مطالبة بقرار سياسي مسؤول عبر الحوكمة الرشيدة، كانت كلمة لرئيس بلدية الجديدة – بقعاتا المهندس هشام الفطايري شدد فيها على الإنماء المتوازن وتأهيل البنى التحتية كأولوية وتطوير البلدة عبر الادارة المستدامة .

وتحدثت رئيسة منظمة الإنماء الشبابي الدكتورة رولا جعفر مشددة على دور وصوت الشباب والتنمية الشبابية وعلى التشبيك عبر الشبكات العالمية.

ومن بعدها كانت كلمة وزير الطاقة والمركز اللبناني لحفظ الطاقة التي ألقتها السيدة متروسيان، ناقلة تحيات الوزير ومباركة هذه المبادرة ومؤكدة حرص الوزارة على كل المبادرات الهادفة الى التنمية المستدامة وواعدة بالدعم وصولا الى النتائج النهائية لهذة المبادرة القيمة والمتمثلة بالترابط بين ثلاث طاقات: الطاقة والمياه والغذاء .

والكلمة الاخيرة في الافتتاح كانت لمدير مبادرة الترابط بين الطاقة والمياه والغذاء minaret في الاردن الدكتور عبدالله الزغبي الذي عرض للمشروع والمبادرة عبر فيديو مصور شارحا عن أهمية المشروع واليات التطبيق .

جلسات حوارية

وبعد الافتتاح بدأت الجلسة الاولى تحت عنوان: نشاطات وافكار حول مبادرة minaret – الشق التقني، وتحدث فيها كل من رئيس  قسم ترشيد استهلاك الطاقة الشمسية في المركز الوطني لبحوث الطاقة في الجمعية العلمية الملكية في الاردن المهندس محي الدين الطوالبة ومدير الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة الدكتور هاني الشاعر من مصر ورئيس قسم برامج التنمية المجتمعية في رواد المستقبل في الاردن رامي الاخرس .

اما الجلسة الثانية والتي تمحورت حول المجتمعات المشاركة ودورها في التنمية المستدامة فتحدث فيها كل من رئيس اتحاد بلديات الشوف السويجاني المهندس يحي ابو كروم ومدير محمية أرز الشوف نزار هاني وعضو لجنة سيدات الجديدة – بقعاتا غانيا شديد وعضو لجان الأحياء المهندس شادي اسماعيل .

وفِي ختام المؤتمر تم توقيع اتفاقية تنفيذ مشروع minaret بين كل من رئيس بلدية الجديدة بقعاتا ورئيسة منظمة الإنماء الشبابي من جهة، وممثل الجمعية الملكية في الاردن من جهة ثانية .

ثم أولمت بلدية الجديدة بقعاتا على شرف كل الضيوف وتم توزيع الهدايا من قبل سيدات جديدة بقعاتا.

(الانباء)