ضحايا تعذيب أجهزة أمن النظام يتقدمون بشكوى جنائية في ألمانيا

تقدم سبعة سوريين تعرضوا للتعذيب مع محاميين ومجموعة لحقوق الإنسان بشكوى جنائية ضد مسؤولين في الأجهزة السرية بنظام بشار في ألمانيا وذلك وفق المتقدمين بالشكوى يوم أمس الخميس.

وطالب المشتكون بإصدار مذكرات اعتقال دولية بحق ستة من كبار المسؤولين في شعبة الاستخبارات العسكرية لدى النظام التي قال المشتكون بإنهم تعرضوا للتعذيب في سجونها في دمشق أو شهدوا على عمليات تعذيب آخرين فيها.

وقال الشهود في إفادتهم بأن السجناء تعرضوا للضرب بالأنابيب والعصي وخطافات اللحم المثبتة في سلاسل، كما تعرضوا للصعق بالكهرباء والحرق بمواد كيماوية تستخدم للتنظيف، والطعن بأقلام الرصاص.

وصرح رئيس المركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان “وولفغانغ كاليك” أن منظمته أطلقت القضية قائلاً: إنه “لا يمكننا فقط التفرج على الفظائع في سورية”، مضيفاً “يجب أن نبدأ في وصف ما يحدث بالكلمات والتصنيفات القانونية”.

فيما قال المتحدث باسم الادعاء الفيدرالي الألماني إن القضية يمكن أن تشكل دليلاً جديداً يدعم تحقيقاً أطلقه الادعاء عام 2011 في جرائم الحرب التي ارتكبتها قوات النظام وميليشياته في سورية.

وتركز الشكوى الحالية على أن جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب ارتكبت في ثلاثة من سجون دمشق في الفترة ما بين تشرين الأول/أكتوبر 2011 وتموز/يوليو 2015، بناء على شهادات 12 شخصاً، من بينهم السبعة المتقدمين بالشكوى والمحاميان اللذان تعرضا للتعذيب وسوء المعاملة في سجون النظام.

المصدر: الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري/ وكالات

المزيد في هذه القسم :