معرض عن التراث الفلسطيني في سعدنايل

نظمت النسائية الديمقراطية الفلسطينية (ندى) معرضا عن التراث الفلسطيني في قاعة المركز الثقافي في سعدنايل، برعاية السيدة ميريام سكاف وحضورها. كذلك حضر ممثلون عن نواب وأحزاب وقوى وطنية وإسلامية لبنانية، وممثلين عن الفصائل الفلسطينية واللجنة الشعبية، ومدير “الاونروا” في البقاع وبيروت، ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات اجتماعية وأندية ثقافية ورياضية وجمعيات كشفية.

ورحبت عضو النسائية الديمقراطية (ندى) رنا عواد بالحضور وتحدثت عن “دور المرأة الفلسطينية في الحفاظ على الهوية والتراث الفلسطيني، بعدها تم الوقوف دقيقة صمت اجلالا لأرواح الشهداء مع النشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني.

سكاف
ثم توجهت سكاف بالتحية لأبناء الشعب الفلسطيني، مشددة على “نضاله المستمر من أجل تحقيق حقه في إقامة دولته وعودته، وأكدت وقوفها الدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني ومساندته بمطالبه العادلة”.

كامل
والقى كلمة الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين عضو اللجنة المركزية للجبهة ومسؤولها في البقاع عبد الله كامل استهلها بالتحية والترحيب بصاحبة الرعاية السيدة ميريام سكاف والذي اعرب عن “اعتزازه بالعلاقة الممتدة والطويلة مع ايلي سكاف، والمستمرة مع السيدة ميريام، ونقل كامل تحيات الشعب الفلسطيني في البقاع للسيدة ميريام سكاف”.

وطالب السلطة الفلسطينية ب”ضرورة الانعتاق من اتفاق أوسلو والعودة لصيغة وثيقة الاستقلال، وذلك من خلال وقف كافة أشكال التنسيق الأمني والتنصل من اتفاقية باريس الاقتصادية من جهة، وإنجاز الوحدة الوطنية الفلسطينية من جهة ثانية، من خلال إنجاز انتخاب حكومة وحدة وطنية فلسطينية تقوم على اساس التمثيل النسبي الكامل والتي تتيح للجميع بأن يكون شريكا في صنع القرار الوطني، مما يشكل رافعة للهبة الشبابية من أجل تطويرها لانتفاضة فلسطينية ثالثة شاملة تفرض على الاحتلال موازين قوى جديدة”.

وأكد كامل أن “الشعب الفلسطيني اللاجىء في لبنان هو ضيف الى حين عودته”، مطالبا العهد الجديد ب”ضرورة النظر الى الشعب الفلسطيني من المنظور الاجتماعي والاقتصادي، وليس فقط من المنظور الأمني، وذلك من خلال اقرار الحقوق الانسانية واولها حق العمل والتملك”.

وفي الختام، افتتحت سكاف المعرض بقص الشريط، وكانت جولة للحضور في أنحاء المعرض الذي تضمن أعمالا للنسائية الديمقراطية والمركز الثقافي الفلسطيني والأستاذ نجيب صوان ومحمود شهابي.