“المختلط” يلغي مقدمة الدستور والفراغ يضرب المؤسسات حنين لـ “الأنباء”: قانون الانتخاب يلزمه توافق واسع وللحزب “التقدمي” كلمته

في خضم المشاورات والمباحثات الانتخابية بحثاً عن قانون انتخابي قادر على تحقيق أوسع توافق ممكن بين القوى السياسية على قاعدة التمثيل العادل، ووفق معايير موحدة بعيداً عن الاستنسابية، كان لجريدة “الانباء” الالكترونية وقفة مع النائب السابق صلاح حنين في جوجلة سريعة على خط هذا الاستحقاق.

وفيما برزت بعض الطروحات مطلع الاسبوع الجاري على خلفية اللقاء الرباعي في وزارة الخارجية والصيغة المختلطة التي جرى الحديث عنها، استغرب حنين ان يوزِّع ذات القانون مناطق وفق النظام الاكثري وأخرى وفق النظام النسبي، محذراً من أن هذا التوجه يلغي مقدمة الدستور التي تنص على أن اللبنانيين متساوين بالحقوق والواجبات.

وأشار حنين الى انه من المطالبين بالدائرة الفردية، حيث يقوم كل ناخب بالاقتراع لمرشح واحد وتضم كل دائرة مقعدا واحدا، ما من شأنه حينها تحقيق المساواة والعدل أياً كان القانون أكثري أم نسبي.

وتعليقاً على حديث رئيس الجمهورية حول الفراغ في المجلس النيابي، وصف حنين هذا كلام بالسياسي، معتبرا أن كلمة فراغ تثير القلق وتضرب المؤسسة والدستور.

وتوقف حنين عند محاولة إقصاء أو تهميش أطراف سياسية لبنانية أساسية، مشددا على أن قانون الانتخاب يلزمه توافق واسع وللحزب التقدمي الإشتراكي كلمة بهذا الموضوع، حيث الجميع قلق على المستقبل، ولا يمكن لهذا المستقبل أن يكون بإقصاء ركيزة من ركائز المجتمع اللبناني.

وختم حنين بالتأكيد على ان التوافق على قانون جديد للانتخاب يجب أن يتم وواجب على الجميع المشاركة به.

(*) مريانا سلّوم