الثلوج غطت قرى وبلدات راشيا والبقاع الغربي

راشيا – عارف مغامس 

وقعت قرى راشيا والبقاع الغربي تحت تأثير العاصفة الثلجية التي اجتاحت لبنان فارتدت القرى والجبال والسهول ثوبها الابيض حيث تراوحت سماكة الثلوج بين 15سم في القرى السهلية وصولا الى اكثر من 60 سم في ينطا وبكا ودير العشاير وعين عطا والقرى المرتفعة، فيما تراكمت كميات اضافية فوق مرتفعات جبل الشيخ،حيث عملت جارفات الثلوج التابعة لوزارة الاشغال باشراف مراكز جرف الثلوج في ينطا وراشيا وعين عطا وبالتنسيق مع الاتحادات البلدية والبلديات والاجهزة المختصةعلى فتحها امام السيارات المجهزة في حين تواصل الجرافات فتح الطرق الفرعية وتلك التي تصل القرى الجبلية ببعضها البعض، حيث أشار رئيسا اتحاد بلديات جبل الشيخ وقلعة الاستقلال الشيخ صالح ابو منصور وفوزي سالم الى قيام شرطة الاتحادين برش كميات من الملح على الطرق خوفا من تشكل الجليد اضافة الى تسيير دوريات لاغاثة المواطنين العالقين بسياراتهم على الطرق الجبلية، والتنسيق مع بلديات الاتحادين لمعالجة اوضاع القرى، وسط شكوى عارمة من انقطاع التيار الكهربائي بسبب الضغط على الشبكة من جهة وتقطع اوصال خطوط التوتر بسبب الرياح من جهة ثانية فضلا عن التقنين الذي ترزح المنطقة تحته.

20170128_174142
وفي وقت علت فيه صيحات الاستغاثة من هذا الواقع المزري ومن تشلع الخيم نتيجة الرياح الشديدة وفق ما عبر عنه العشرات من النازحين الى مخيمات لوسي والمنصورة والبيرة وغزة، فقد تدخلت بعض الوزارات والجمعيات لاغاثة النازحين وتقديم المساعدة.

وفي هذا السياق، تحركت فرق وزارة الشؤون الاجتماعية بمواكبة ميدانية من منسق البقاع لشؤون النازحين حسين سالم حيث اغيثت عشرات العائلات المشردة وقدمت المؤن ووسائل التدفئة ونقل اشخاص الى مستشفيات المنطقة. وتم تقديم وسائل تدفئة وشوادر اضافة الى تأمين مراكز سكن مؤقتة لاصحاب الخيم الغارقة بالمياه.

20170128_174214
وفي السياق عينه، واصلت العيادات النقالة التابعة لوزارة الصحة العامة بمتابعة الفرق الميدانية لجمعية بيوند باشراف مديرها العام جوزيف عواد ومديرتها التنفيذية ماري عاصي جولاتها على المخيمات لمعاينة المرضى وتقديم العلاجات والادوية عبر الفرق الطبية المولجة متابعة اوضاع النازحين كما قدمت الجمعية المساعدات العينية ووسائل تدفئة وحرامات للمخيمات الاكثر تضررا في البقاع اضافة الى بعض المؤن ولوازم الاطفال.

20170128_174233
غزارة المياه التي رفعت منسوب المياه في البرك الاصطناعية والمياه الجوفية والابار بقاعا شكلت مستنقعات في الحقول الزراعية وسيولا على الطرق خاصة في القرى السهلية.

وافيد عن فقدان عدد من رؤوس الماشية في بعض القرى وفي مزارع الفاقعة وتضرر في بعض المزروعات كما وقعت حوادث سير عديدة اسفرت عن وقوع اصابات طفيفة لاربعة اشخاص نتيجة انزلاق سيارتهم على طريق المصنع راشيا وانزلاق حافلة ركاب عمومية دون وقوع اصابات.

20170128_174156

وسمح انحسار العاصفة نهارا الى خروج بعض العائلات للتمتع بالثلج وممارسة هواية التزلج.

(الأنباء)