الطاقة الدولية تعلن توقعاتها لسوق النفط للـ2017

توقعت وكالة الطاقة الدولية تباطؤ نمو الطلب على النفط الخام للعام الحالي إلى 1.3 مليون برميل يوميا، مقارنة مع 1.5 مليون برميل يوميا في 2016.

وأرجعت الوكالة في تقريرها الشهري توقعاتها بتباطؤ نمو الطلب، إلى احتمالية مواصلة ارتفاع أسعار النفط الخام في السوق العالمية، بفعل اتفاق خفض الإنتاج. وبدأ المنتجون من منظمة “أوبك” وخارجها مطلع العام الحالي، بخفض إنتاجهم بنحو 1.8 مليون برميل يوميا، في خطوة تهدف لامتصاص تخمة المعروض في الأسواق ودعم الأسعار.

وبحسب وكالة الطاقة الدولية، تراجعت إمدادات النفط حول العالم في كانون الأول الماضي، بنحو 600 ألف برميل إلى 97.6 مليون برميل يوميا.

وفي ما يتعلق بمنظمة “أوبك”، قالت الوكالة ان إمداداتها تراجعت الشهر الماضي بنحو 320 ألف برميل يوميا إلى 33.09 مليون برميل، نتيجة تراجع إنتاج السعودية، وبعض اضطرابات الإنتاج في نيجيريا ما تسبب بكبح جماح نمو الإنتاج.

وأكدت الوكالة أن الأسابيع المقبلة ستظهر بوضوح أكبر، نتائج خفض الإنتاج، الذي بدء العمل به مطلع العام الحالي، ومن السابق لأوانه اليوم تقييم نتائج الخفض.

وأضافت الوكالة أن اهتمام السوق النفطية يجب أن يتركز في الوقت الحالي على إنتاج النفط الصخري، الذي ارتفعت وتيرة إنتاجه مع ارتفاع أسعار النفط الخام، حيث أظهرت بيانات الوكالة أن عدد حفارات الإنتاج، لا سيما في الولايات المتحدة، عاودت أنشطتها من جديد.