لافروف: هدف مفاوضات آستانة «تثبيت» وقف النار

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن أحد أهداف مفاوضات آستانة في 23 الشهر الجاري برعاية روسيا وايران وتركيا، هو «تثبيت» الهدنة الهشة في سورية، إضافة إلى ضمان المشاركة الكاملة الحقوق للقادة الميدانيين في التسوية السياسية.

وقال لافروف، خلال المؤتمر الصحافي السنوي لوزير الخارجية حول نتائج الديبلوماسية الروسية لعام 2016، إن اللقاء الذي سيشارك فيه ممثلون عن الفصائل المعارضة والنظام السوري سيسمح بمشاركة «قادة للمقاتلين على الأرض في العملية السياسية»، مشيراً إلى أن «أحد أهداف لقاء آستانة هو أولاً تثبيت وقف اطلاق النار».

وأكد لافروف، وفق ما نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية، أن منظمي مفاوضات آستانة يدعون الإدارة الأميركية الجديدة إلى المشاركة فيها، مشيراً إلى أن مشاركة الوفد الأميركي في مفاوضات آستانة ستمثل فرصة مهمة لمناقشة «تفعيل مكافحة الإرهاب في سورية».

وعبّر لافروف عن أسفه «لعدم تمكن المجتمع الدولي من تشكيل الجبهة العالمية لقتال الإرهاب» والوقوف يداً واحدة في التعامل مع هذا الخطر. وبخصوص التحديات التي واجهت روسيا بالذات، قال لافروف إن الولايات المتحدة الأميركية قامت بأعمال «غير ودية» تجاه روسيا، وإن «النشاط غير الودي» تصاعد في شكل خاص في الأعوام القليلة الماضية في فترة الرئيس الأميركي باراك أوباما الرئاسية الثانية.

وكشف لافروف أن الاستخبارات الأميركية حاولت في نيسان (ابريل) 2016 تجنيد ثاني أكبر مسؤول في السفارة الروسية لدى الولايات المتحدة «بدس عشرة آلاف دولار في سيارته حينما لم يكن موجوداً فيها». وباءت المحاولة بالفشل. أما بالنسبة إلى المبلغ المالي الذي حاولت الاستخبارات الأميركية «شراء» مسؤول السفارة الروسية به، فجرى إيداعه في خزانة السفارة الروسية، وهو يعمل لمصلحة الدولة الروسية الآن، وفق تعبير لافروف.