أسرار الصحف المحلية الصادرة السبت 24 كانون الاول 2016

news Secrets

النهار

يؤكد مصدر مستقبلي أن “انتفاضة مناطقية” على التيار الأزرق بدأت تنطفئ وستنتهي قبل الانتخابات النيابية.

عاد التوتر بين تيار سياسي ووزير سابق على خلفية دعاوى قضائية ويطلق نجل الوزير السابق ومساعدوه الشتائم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ترى مصادر مؤسسة إعلامية أن “الحرب” عليها ظاهرها ديني وحقيقتها سياسية وأنها منظمة من جهات معروفة.

قال وزير سابق إن البيان الوزاري قد يأتي ملتبساً وخاليا من أي موقف من الأمور العالقة نتيجة التسوية السياسية التي أنتجته.

السفير

أجرى أحد الوزراء الاقتصاديين دراسة على الواقع الإعلامي وحاجاته وتبين له أن القطاع يحتاج بصورة عاجلة إلى 50 مليون دولار لكي يتمكن من الوقوف على قدميه.

حذّر مرجع سابق من إمكان الطعن بأي قانون انتخابي يعتمد النظام المختلط، لمخالفته مبدأ المساواة بين المواطنين المكفول دستورياً.

يتردد اسم أحد الضباط لقيادة الجيش كنقطة تقاطع بين “الثنائي الماروني”!

المستقبل

يقال

إنّ أوساطاً كنسية أبدت تقديرها للخطوة الرمزية التي أقدم عليها النائب وليد جنبلاط من خلال توزيعه لمناسبة الأعياد فيلماً مصوراً لحفل تدشين كنيسة السيّدة إحياءً لذكرى مصالحة الجبل.

اللواء

ينشط فريق مشترك لترتيب لقاء بين مرجع حكومي ورئيس حزب مسيحي..

لم يقتنع رئيس لقاء نيابي بالتطمينات التي تلقاها في ما خص مراعاة وضعه، لدى إعداد قانون الانتخاب..

ردّ دبلوماسي “إقليمي” على سؤال: هل في بلادكم يعتمد نظام القانون النسبي، فأجاب بالرفض السريع

الأخبار

موقف سعودي لافت؟
هاجم مستشار الملك السعودي، أمير منطقة مكة، خالد الفيصل، من اتهمهم بأنهم “ظلموا الإسلام وشوّهوا صورة المسلمين وخذلوا العروبة وهجّروا العرب لاجئين”. وانتقد من سمّاهم “المستشيخين” الذين “كفّروا علماءنا”. وطالب بعدم السماح “للاستعمار بأن يعود، ولا للتقسيم أن يسود”. وأتى كلام الفيصل في افتتاح مؤتمر “مؤسسة الفكر العربي” التي يرأسها، وهو المؤتمر الذي أقيم في العاصمة الإماراتية أبو ظبي. وتوقّف مرجع لبناني أمام كلام الفيصل، معتبراً أنه يعبّر عن توجهات سعودية إيجابية، وخاصة لأن الفيصل يشغل مواقع سياسية مهمة في بلاده.

الدعوى على الحريري: 12 ألف دولار!
علقت مصادر مستقبلية بارزة على الإعلان الذي نشرته إحدى الصحف السعودية عن الدعوى المقدمة بحق الرئيس سعد الحريري، مشيرة إلى أن لا علاقة للدعوى بمجموعة “سامبا” المالية والبنك الأهلي، رغم وجود شكاوى قضائية منهما بحق “سعودي أوجيه”. ولفتت إلى أن الإعلان يتعلق بدعوى مقدمة من شخص غير معروف، له مستحقات على الشركة بقيمة ?? ألف ريال، أي ما يعادل ?? ألف دولار، وهو قد تقدم بالدعوى ضد شخص الرئيس الحريري وليس الشركة.

القوات تعادل الكتائب في المتن!
على هامش المرحلة الثانية من اختيار التيار الوطني الحر لمرشحيه إلى الانتخابات النيابية، أجرى مدير مركز بيروت للأبحاث والمعلومات عبدو سعد، استطلاعاً للرأي لتحديد القوة الانتخابية للأحزاب السياسية في أقضية جبل لبنان (باستثناء كسروان) وعدد من الأقضية خارج جبل لبنان. واللافت في النتائج، تقدّم القوات اللبنانية مقارنة بنتائج استطلاع للرأي أجراه سعد قبل الانتخابات الرئاسية. وقد تبين، على سبيل المثال، أنّ القوة الانتخابية للقوات في المتن الشمالي باتت تُعادل القوة الانتخابية للكتائب اللبنانية.

سعيد: لن أركب الباص الأخضر
‎يستعد منسق الأمانة العامة لقوى 14 آذار فارس سعيد، لمغادرة مكتبه في الأمانة العامة ريثما تنتهي الإجراءات الإدارية ويجد مكتباً آخر ينتقل إليه. وأكد سعيد في اتصال مع “الأخبار” الخبر، مذكراً بأنه “نعيت 14 آذار منذ سنة ولكن لم يُصدقني أحد. والآن انتهى هذا الفريق ولم تعد هناك أمانة عامة”. وأصر على أن يختم الاتصال بالقول: “لن أركب في باصات إبراهيم الأمين الخُضر ولن أرحل أو يُرحلني أحد”.

الجمهورية

كال رئيس كتلة نيابية بارزة سيلاً من الإنتقادات لرئيس التيار الذي ينتمي إليه على خلفية تعاطيه مع إستحقاق أنجز أخيراً.

تجري إتصالات مُكثفة بين مرجعيات سياسية لإبقاء أي خلاف على البيان الوزاري تحت سقف الإيجابيات التي سرت على تأليف الحكومة.

دعا مرجع روحي وزراء زاروه أخيراً الى تقديم نموذج في العمل وعدم الإنخراط في الفساد.

البناء
نصح سياسي مخضرم الرئيس سعد الحريري بأن يُدخل بعض التعديلات على خطابه السياسي، بشكل يجعل هذا الخطاب متلائماً مع الخطوات السياسية، التي أظهرت أنّ الحريري بدأ يعتمد مقاربة مختلفة وواقعية لتطوّر الأوضاع في المحيط القومي والمنطقة العربية والإقليم بشكل عام، وقد تمّت ترجمة هذه المقاربة بتبني خيار المقاومة ترشيح وانتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية، ثم القبول بتشكيل حكومة غالبيتها من فريق المقاومة وداعميها…