ماذا تقول كتلة المستقبل والقوات اللبنانية لـ “الأنباء” عن قانون الإنتخاب؟

%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%86%d8%aa%d8%ae%d8%a7%d8%a8%d8%a7%d8%aa

قال عضو كتلة المستقبل النائب محمد الحجار في تصريح خاص لـ نشرة “الأنباء الصوتية”، فيما يتعلق بقانون الإنتخابات النيابية: “نحن كتيار للمستقبل كان لنا موقف في هذا الموضوع، قلنا النسبية الكاملة في ظل وجود السلاح (سلاح حزب الله) هذا السلاح المتفلت الخارج عن الشرعية لا يمكن أن نقبل بأن يكون هناك نسبية كاملة، عندها الحديث عن عادلة التمثيل وصحته لم تكون متوفرة في ظل وهج السلاح ولنا في هذا الموضوع تجارب كثيرة”.

%d9%85%d8%ad%d9%85%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%ac%d8%a7%d8%b1

أضاف: “علينا قبل تأهيل للبنانيين كي يعتادوا على نظام النسبية وكذلك في مرحلة إنتقالية ريثما الإنتهاء من موضوع السلاح عنده لا مانع ان تطبق النسبية بشكل كامل”.

وختم قائلا: “أما اليوم نحن ملتزمون ومتمسكون في الاتفاق الموقع بين التقدمي الإشتراكي والقوات اللبنانية  اي النظام المختلط”.

 من جهته، رئيس جهاز الاعلام والتواصل في القوات اللبنانية شارل جبور قال: “القوات اللبنانية تعتبر قانون الانتخاب مسألة تتصل بالبعد الميثاقي للنظام اللبناني، لذلك هي تعول وتضغط كثيراً بإتجاه إقرار قانون جديد يعيد تصحيح الخلل في التمثيل لكل المجموعات اللبنانية، لذلك تعتقد بان القانون المختلط بين الاكثري والنسبي يشكل مساحة مشتركة بين كل القوى السياسية، خصوصاً انه لا يجوز القفز دفعة واحدة من الأكثري نحو النسبي”.

charles-jabbour1

وأشار جبور الى ان “هناك مشروع مقدم من رئيس مجلس النواب نبيه بري ومشروع آخر مقدم من  “القوات” و”الاشتراكي” و”المستقبل”، لذلك يجب الوصول الى قانون انتخاب مشترك  في هذا الاتجاه ولكن لا يجوز إطلاقاً  الابقاء  على قانون الستين”.

(نشرة الأنباء الصوتية، الأنباء)