عترين تستضيف تجمع الهيئات النسائية في الجبل

عقد تجمع الهيئات النسائية في الجبل اجتماعه الدوري في بلدية عترين وذلك بالتنسيق مع السيدة ليندا عطالله سري الدين رئيسة اللجنة الاجتماعية في جمعية انعاش القرية.

ادارت اللقاء مي هلال، مفتتحة الجلسة بتقديم الشكر للهيئات الداعية وخاصة لبلدية عترين التي أولمت على شرف الجمعيات المشاركة.

ثم ألقى رئيس بلدية عترين العميد المتقاعد غانم حسن كلمة ترحيبية مشدداً على “دور المرأة الفاعل والأساس في بناء العائلة وفي قيام الوطن المعافى، الواحد والموحد، ومنوهاً بالمجلس البلدي الذي يضم بين اعضائه ثلاث سيدات مميزات باندفاعهن وتحملهن للمسؤولية، عارضاً لإنجازات البلدية وبرامجها المستقبلية”.

%d8%a7%d8%ac%d8%aa%d9%85%d8%a7%d8%b9-002

تميزت الجلسة بحضور عدد كبير من السيدات وبمشاركة اثنين وثلاثين جمعية نسائية جئن من مختلف مناطق الجبل، وبجدية المواضيع المطروحة وحسن ادارة الجلسة.

من جهتها، تناولت عائدة خداج أبي فراج مستجدات لجنة الاختصاص والوظيفة، وطرحت فكرة مواكبة الاعلام لنشاطات التجمع الذي حظي بموافقة الجميع. ثم نقلت توصية المجلس النسائي اللبناني للجمعيات النسائية بان تفرد حيزاً واسعاً من نشاطاتها لشؤون المرأة وقضاياها المحقة، وان تسعى الى استقطاب القوى الشابة للمشاركة في الشأن العام.

%d8%a7%d8%ac%d8%aa%d9%85%d8%a7%d8%b99

بعدها طرحت السيدة مي ابو حمدان مستجدات لجنة الاحوال الشخصية وما آل اليه موضوع تعديل القوانين المجحفة بحق المرأة. ثم وجهت الاستاذة تحية مطر أبو شقرا الدعوة للمشاركة في ورش العمل التي ستقوم بها لجنة التوعية والإرشاد في الرابع من شهر شباط 2017، في جامعة البلمند ثم في جامعات الشوف وثانوية عاليه الرسمية، إضافة الى المسابقة الثقافية الموجهة للشباب والشابات حول العلاقات الأسرية.

تناولت المجتمعات ايضاً موضوع “الكوتا” النسائية وضرورة تطبيقه في المؤسسات العامة والخاصة، وفي البلديات وفي مجلس النواب والوزراء.

وقد حضر موضوع البيئة بجدية وحدّة في الاجتماع، وقد اعتُبر “وثيقة شرف” يجب اعتمادها من قبل كافة الجمعيات النسائية. كما طرح موضوع التلوث البيئي في عين داره وآثاره السلبية على المياه الجوفية.

هذا وقد تناولت المجتمعات موضوع حماية الناشئة من الآثار السلبية للإنترنت.

وكذلك طالبت المجتمعات المسؤولين بدعم مراكز الصليب الأحمر والدفاع المدني المتواجدة في مناطقنا بالمال والعتاد خدمة للمواطنين وحفاظاً على سلامتهم العامة. واخيراً تلقت الجمعيات دعوة للمشاركة في المؤتمر الشبابي الذي سيقام في التاسع من الشهر الجاري في  “فينيسيا” لخلق جو من الالفة والمحبة بين افراد الجيل الصاعد.

واختتم اللقاء بكلمة للسيدة سري الدين حول الوضع الراهن ودور المرأة فيه، وبدعوة الجميع باسم بلدية عترين لتقاسم الخبز والملح.

(الأنباء)