هل يهدد النبيذ الأبيض صحكتم؟

بما أننا مقبلون على فترة أعياد يكثر الناس من شرب الخمر في التجمعات العائلية. وعلى الرغم من أنَّ للخمر فوائد صحية إلاَّ أنَّ دراسة أجريت في جامعة “براون في بروفيدانس” ونشرت في دورية “السرطان علم الأوبئة المؤشرات الحيوية والوقاية منها” ونقلها موقع medicalnewstoday ربطت بين النبيذ_الأبيض ومخاطر الإصابة بسرطان الجلد.

وبيّنت الدراسة أنَّ سرطان الجلد هو شكل من أشكال السرطان الذي يبدأ في الخلايا الصباغية، وهي خلايا في الطبقة العليا من الجلد. ووفقاً لأرقام جمعية السرطان الأميركية فإنَّ أكثر من 10 آلاف شخص في الولايات المتحدة لقوا حتفهم جراء الإصابة بسرطان الجلد في عام 20.

وإضافةً إلى التعرض للأشعة فوق البنفسجية، والتاريخ العائلي للمرض، ووجود ضعف في الجهاز المناعي، وجدت الدراسة أنَّ النبيذ الأبيض ينبغي أن يُضاف إلى القائمة. وحلل الباحثون بيانات من ثلاث دراسات كبيرة بما مجموعه 210252 لمعرفة الصلة بين احتساء الكحول وخطر الإصابة بسرطان الجلد. وكجزءٍ من الدراسات، طلبَ من المشاركين ملء استبيانات الطعام وكمية الكحول المستهلكة، وعند النظر في شرب الكحول بشكل عام، تبين أنَّ استهلاك النبيذ الأبيض ارتبط بخطر الإصابة بسرطان الجلد بنسبة 14%. في حين لم يجد الباحثون أنَّ ما من تأثير للبيرة أو النبيذ الأحمر على خطر الإصابة بسرطان الجلد.

ولفت الباحثون إلى أنَّ النتائج التي توصلوا إليها يجب أن تؤدي إلى إدراج سرطان الجلد في قائمة السرطانات المرتبطة باستهلاك الكحول. إلى ذلك، توصي المبادئ التوجيهية لجمعية السرطان الأميركية بالحد من تناول الكحول، واحتساء كحدٍ أقصى كأسين من المشروبات يومياً للرجال وللنساء على حدٍ سواء.