بالفيديو: طائفة الموّحدين الدروز توّدع الشيخ الحلبي بمأتم مهيب بمشاركة جنبلاط

بطمة/ الشوف- “الأنباء”

 شيّعت طائفة الموّحدين الدروز أحد أركان الهيئة الروحية العليا الشيخ أبو سليمان حسيب الحلبي، الذي نعته الهيئة الروحية ومشيخة عقل الطائفة “علماً ومرجعاً وركناً من أركان التوحيد” وقد ناهز عمره 95 عاماً.

وأقيم للشيخ الراحل في بلدته بطمة الشوف مأتم رسمي وروحي وشعبي مهيب غصّت به البلدة والطرق الرئيسية للمنطقة حيث تقاطرت الحشود بالآلاف من مختلف المناطق اللبنانية ومن جبل العرب وسوريا التي فتحت حدودها لمشاركة أبناء الطائفة في المأتم، ووفدا سياسيا تقدمه رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط وضم نجله تيمور، والوزيرين اكرم شهيب ووائل ابو فاعور.

والنواب: مروان حمادة، نعمة طعمة، فؤاد السعد، هنري حلو، غازي العريضي، انطوان سعد، علاء ترو، ايلي عون والنائب السابق ايمن شقير والشيخ وجدي ابو حمزة، وأمين السر العام  في الحزب التقدمي الإشتراكي ظافر ناصر وعضو مجلس القيادة خضر الغضبان ومفوض الداخلية هادي أبو الحسن ومفوض الشؤون الإجتماعية خالد المهتار ومفوض الإعلام رامي الريس وعدد من القياديين.

 الوزير أبو فاعور مثل رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس تمام سلام، ومثل رئيس مجلس النواب نبيه بري النائب هنري حلو، والرئيس سعد الحريري النائب محمد الحجار.

img-20161203-wa0036

كما حضر شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن على رأس وفد من المشايخ، والمونسنيور مارون كيوان ممثلا البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي، وممثلين عن مشايخ العقل في سوريا نقلوا برقيات تعزية، الى جانب احد اركان الهيئه الروحية للطائفة الشيخ ابو سليمان حسيب الصايغ، وممثل الشيخ امين الصايغ اكرم الصايغ، وممثل رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان مستشاره اكرم مشرفية، ورئيس الحركة اليسارية اللبنانية منير بركات على رأس وفد من الحركة، وقائد الشرطة القضائية العميد ناجي المصري، وعدد كبير من ممثلي القيادات الامنية والعسكرية، اضافة الى قضاة المذهب الدرزي برئاسة رئيس المحاكم القاضي فيصل ناصر الدين، ومجلس ادارة واعضاء المجلس المذهبي، وكبار رجالات الطائفة واعيانها الروحيين، ورئيس مؤسسة العرفان التوحيدية الشيخ علي زين الدين على رأس وفد كبير من المؤسسة، وشخصيات وفاعليات وهيئات اجتماعية وروحية ونقابية وثقافية وأهلية.

img-20161203-wa0039

وتخلل التشييع كلمة لرئيس اللجنة الثقافية في المجلس المذهبي الشيخ سامي ابي المنى معددا فيها مآثر ومزايا الراحل ورفعته الدينية وتقواه، ومثلها كلمة لرئيس بلدية بطمة الشوف خالد زين الدين باسم البلدة واهل الفقيد، شاكرا للحضور والمواساة.

img-20161203-wa0037

ثم قدّم شيخ العقل نعيم حسن شهادة عن الراحل،”نوّدع اليوم علما من اعلام التوحيد، وركنا من اركان التقوى والزهد والورع، من اعيان السلف الصالح الذين بذلوا في الله مهجتهم، فرفع الله بقدرته قدره، وعمّت البرايا بركته، والمشهد يشهد، فله الرحمة”. وامّ بعد ذلك الصلاة ليوارى اثرها الجثمان في الثرى في البلدة.

111

   ووصلت سلسلة من برقيات التعزية ابرزها من مشايخ عقل سوريا، ولجنة تواصل عرب الـ48 في فلسطين، والاردن، واقيم بالتوازي تأبين في فلسطين والجولان والكرمل، وكذلك في قنوات سوريا.

44

ويذكر ان الشيخ الراحل قد تعمم بالعمامة المكولسة المدورية” قبل عام كأحد مراجع الهيئة الروحية الدرزية العليا.

وبعد الدفن حضرت الى قاعة البلدة عدة وفود شعبية واهلية وشخصيات مختلفة.

88

333

11

66

77

88

(الأنباء)