مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة 2 كانون الاول 2016

news

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

العاصفة الجوية في طريقها الى الرحيل عن الأجواء اللبنانية غير ان هذه الاجواء بالمفهوم السياسي مكفهرة غير مريحة بفعل مراوحة عملية تأليف الحكومة في توزيع بعض الحقائب وهذه المسألة تطفو على السطح إلا ان ما تحتها قد يكون عقدا سياسية يمكن ان يكون رئيس الجمهورية قد سماها هواجس، متوجها بدعوة أبوية الى أي مسؤول او سياسي للاجتماع به في القصر الجمهوري كي يودع هواجسه لدى فخامته المؤتمن على الدستور وعلى تحقيق عدالة التمثيل في السلطات الدستورية كما على حسن عملها وفقا لأحكام جوهر الدستور ونصه ما دامت الغاية هي المصلحة الوطنية العليا وفق ما ورد في البيان الصادر عن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية.

وفيما تستمر حركة الموفدين بالتدفق الى لبنان وآخرهم وزير الخارجية الكندي لاقى موضوع تأليف الحكومة بسرعة تأكيدا من هؤلاء لا سيما وزيري الخارجية الألماني والتركي.

وشكلت محادثات الوزير الألماني حجر زاوية في ملف النازحين السوريين في لبنان الذي يعاني من هذا النزوح. وأعلن شتاينماير عن مساعدة من بلاده للبنان بقيمة عشرة ملايين يورو.

================================

* مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”

بين مساعي البحث عن ثغرة في جدار الأزمة الحكومية … ومحاولات رمي المسؤولية على الشكليات والأعراف والبروتوكولات … ومن يتصل بمن ومن يتواصل مع من … جاءت خطوة رئيس الجمهورية … فتكريسا لموقعه، “بي الكل”، وتجسيدا لذلك بالنص، عبر إشارته إلى أن دعوته أبوية”، صدر عن رئاسة الجمهورية كلام، قيل أنه كما خطاب القسم، وكما رسالة الاستقلال، كتب بأصابع الرئيس وقلمه الرئاسي … ولأنه كذلك، يستحق القراءة حرفيا … يقول البيان: “يؤكد فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، حرصه على هواجس الجميع، وتصميمه على معالجتها. وهو لذلك يتوجه بدعوة أبوية الى اي مسؤول او سياسي، للاجتماع به في القصر الجمهوري، كي يودع هواجسه لدى فخامته، المؤتمن على الدستور، وعلى تحقيق عدالة التمثيل في السلطات الدستورية، كما على حسن عملها وفقا لاحكام جوهر الدستور ونصه … طالما ان الغاية هي المصلحة الوطنية العليا”…. يقول المبدأ، أنه لا اجتهاد حيث النص … ونص الرئيس واضح لا لبس فيه ولا تأويل … الدعوة مفتوحة لكل أصحاب الهواجس، للقائه، ومناقشته، ومعالجة كل العقد، تحت سقف الدستور والعدالة والمصلحة الوطنية العليا … الدعوة أبوية … أما التلبية فمرجوة بنوية، ومن الجميع، لمصلحة كل لبنان وكل اللبنانيين …

================================

* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

ميلت تركيا والمانيا على لبنان في زيارة تحمل هم النازحين بتبرعات متواضعة لكنها تتطلع من بيروت الى دمشق مستطلعة طريق حلب التي يشقها النظام مستعيدا زمام الارض العسكرية على غير جبهة، لبنان الذي انهمك باوغلو وشتانماير رسميا ترك حكومته وقانون الانتخاب للتعليل السياسي وللتداول ما وراء الاعلان، فيما برزت دعوة ابوية للرئيس ميشال عون الى كل من لديه هواجس مبديا تصميمه على معالجتها والاجتماع بالشخصيات السياسية في القصر الجمهوري لكي يودعوا لديه هذه الهواجس لكونه المؤتمن على الدستور وعلى تحقيق عدالة التمثيل في السلطات الدستورية، والاستدعاء الى القصر قد يعطي اشارة الى استبعاد اعلان التشكيلة الحكومية في الايام المقبلة لكن مصادر الرئيس سعد الحريري قالت للجديد ان موعد اعلان الحكومة ليس ببعيد ولن يستلزم وقتا طويلا على ما يروج، واكدت المصادر ان الرئيس سعد الحريري على استعداد لتسليم لائحته في اقرب وقت اذا ما وافق رئيس الجمهورية على توقيعها وكشفت المصادر ان لائحة الحريري التي قدمها سابقا الى الرئيس عون كانت متضمنة حقيبة التربية للمردة وذلك قبل اعلان بري انه مستعد لاقناع فرنجية بالوزارة المقترحة والتي رفضها المردة لاحقا.

وحيال مرونة الحريري تؤكد مصادر الجديد ان اتصالا تم بين الرئيس المكلف تشكيل الحكومة ورئيس الجمهورية وسأله الحريري مد الجسور مع تيار المردة والتواصل معهم لكسر الجليد ومن هنا جاءت دعوة الرئيس عون الى فتح ابوابه الابوية مع تأكيد المصادر ان اتفاقا تم بين طرفي بعبدا وبنشعي على لقاء فنجان قهوة.

ومن شأن تسهيل العمل الحكومي تأليفا ونيل ثقة ان يشرع الابواب نحو البدء ببحث قانون الانتخاب بحيث بدت لدى تيار المستقبل نيات مستجدة بقانون يقفز على الستين معتمدا كشرط اول ورئيسي على تفاهم مع التيار الوطني الحر والرئاسة الاولى بحيث يفرض الطرفان معركة التغيير، ومن مؤشرات القانون المغاير للستين توضيح وزير الداخلية نهاد المشنوق واعلانه ان الكتلة السياسية التي ينتمي اليها لا تزال ملتزمة اقرار قانون جديد للانتخابات مبني على النظام الانتخابي المختلط بين الاكثري والنسبي والذي تقدم به تيار المستقبل وحزب القوات اللبنانية والحزب التقدمي الاشتراكي.

==============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”

زحمة زيارات ديبلوماسية تركية المانية وكندية وربما تتبعها فرنسية شجعت لبنان على ترسيخ استقراره السياسي، والدافع قلق العواصم من النازحين السوريين الذين شكلوا صلب المباحثات التي جرت بين وزراء الخارجية والمسؤولين اللبنانيين. ومن هنا جاء الاعلان الالماني عن مساعدة قدرها عشرة ملايين يورو للبنان، اما وزير الخارجية التركية فصور الزيارة على انها ستكون نقطة تحول في العلاقات بين انقرة وبيروت.

نقطة التحول الداخلية يشكلها قانون الانتخابات الجديد، وحده سيكون الكفيل بتصحيح التمثيل النيابي وتحقيق ما يصبو اليه الشعب، بات بحكم المؤكد ان ابقاء قانون الستين سيتسبب باندلاع ازمة وطنية قد ترمي لبنان في المجهول، خصوصا ان غالبية الشعب ترفض الصيغة الحالية وتتوق للنسبية.

وزير الداخلية نهاد المشنوق الحق تصريحه امس بتوضيح اليوم، قال فيه ان موقفه لا يمثل كتلته السياسية ولا يبشر بتأجيل الانتخابات ولا بقانونها انما هو موقف اجرائي تقني لان مسؤولية وزارة الداخلية تنحصر باجراء الانتخابات فيما صلاحية اقرار قانون جديد تعود للمجلس النيابي.

كلام المشنوق امس وتوضيحه اليوم لا يخفي حقيقة ان هناك من يسعى اما للتأجيل او لمنع اقرار قانون جديد، “الشمس طالعة والناس قاشعة”.

وبانتظار التشكيلة الحكومية بدا رئيس الجمهورية ميشال عون حريصا على هواجس الجميع وتصميمه على معالجتها ولذلك توجه بدعوة ابوية الى اي مسؤول او سياسي للاجتماع به في القصر الجمهوري كي يودع هواجسه لدى فخامته المؤتمن على الدستور وتحقيق عدالة التمثيل في السلطات كما على حسن عملها وفقا لاحكام جوهر الدستور، طالما ان الغاية هي المصلحة الوطنية العليا كما جاء في بيان المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية.

الرئيس نبيه بري يراقب ملتزما ضبط النفس وهو لن يدخل في اشتباك سياسي مع احد مهما حاول البعض استفزازه قائلا “لا يجرني احد الى حيث يريد ولن يوقع احد بيني وبين الرئيس ميشال عون”، فهل تشهد الايام المقبلة حراكا متجددا على صعيد التأليف الحكومي لازالة العقد والتعاطي بواقعية سياسية؟؟

المناخ يحط بردا وسلاما حتى يوم الغد في عاصفة طبيعية صبت متساقطات وفيرة وخلفت اضرارا نسبية واكبتها وزارة الاشغال بمسؤولية وطنية دفعت الوزير غازي زعيتر الى القيام بجولة تفقدية اكد فيها تفادي لبنان الاضرار الكبيرة.

===============================

* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

قبل ان تبدأ اللقاءات التقنية الروسية الاميركية حول سوريا على ما حدد وزير الخارجية الاميركي جون كيري، حكمت تقنيات الميدان للجيش السوري والحلفاء في اغب احياء شرقي حلب، وبدأت عملية جمع الاوصال في المدينة التي مزقها سكين الارهاب..
اتفق الوزير الاميركي ونظيره الروسي في جنيف على الا بديل عن الحل السياسي للازمة في سوريا، فيما التصعيد السياسي امريكيا موجه الى المنطقة بسهام عسكرية واخرى اقتصادية متفجرة، ليس اقلها تعيين الجنرال المتقاعد (جيمس ماتيس) على رأس وزارة الحرب في حكومة دونالد ترامب، وتمديد العقوبات الاقتصادية على ايران لعشر سنوات..

في لبنان مدد حكم قاضي الامور المستعجلة لصالح قناة المنار ضد عربسات القناعة بتخلي الدولة عن سيادتها بهذا المجال، فلا كلام من وزارتي الاعلام والاتصالات، ولا تعليق حول آلية تطبيق القرار، فيما أكد رئيس لجنة الاعلام والاتصالات النائب حسن فضل الله للمنار انه لو كان لدينا دولة لمنعت الاعتداء على سيادتها عبر عربسات وعملت على الزام الشركة بتنفيذ حكم القضاء، لكنه حكم على اي حال اظهر الحقيقة واعطى قوة دفع معنوية للمنار لتواصل عملها في هيئات قضائية اخرى لاستعادة حقها كما قال..
سياسيا لا اقوال جديدة على خط التشكيلة الحكومية فيما جديد المواقف تأكيد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حرصه على هواجس الجميع وتصميمه على معالجتها.

===============================

* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

العاصفة الطبيعية التي تضرب لبنان يتوقع ان تبدأ بالانحسار اعتبارا من صباح غد. اما عاصفة الوفود الأجنبية التي تواصل مد العهد الجديد بتمنيات الخير والتوافق فهي الى مزيد.

في بيروت اليوم وزيرا خارجية ألمانيا وتركيا تمنيا للعهد الجديد التوفيق، في حين بقيت مشاورات التأليف عالقة في مكانها مع إمكانية حدوث اختراقات في الأيام المقبلة.

وبعدما فتح نقاش الانتخابات النيابية جدد المكتب الإعلامي لوزير الداخلية نهاد المشنوق التأكيد على أن كلامه عن احتمال تأجيلٍ تقني للانتخابات النيابية في حال التأخر في إقرار قانون جديد، لا يعبر عن رأي الكتلة السياسية التي ينتمي إليها، والتي شدد على أنها لا تزال ملتزمة بإقرار قانون جديد للإنتخابات مبني على النظام الإنتخابي المختلط بين الاكثري والنسبي.

===============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ال بي سي”

اسبوع آخر يمضي ولا دخان ابيض ايذانا بصدور التشكيلة الحكومية لكن شيئا ما تحرك بالتزامن مع عودة وزير الخارجية جبران باسيل من الخارج ومروحة الاتصالات التي قام بها ولاسيما مع المعنيين بالتشكيل وبالتزامن مع هذه الحركة كان لافتا البيان الصادر عن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية والمتضمن حرص رئيس الجمهورية على هواجس الجميع وتصميمه على معالجتها وهو لذلك يتوجه بدعوة ابوية الى اي مسؤول او سياسي للاجتماع به في القصر الجمهوري كي يودع هواجسه لدى فخامته.

بيان مكتب الاعلام يمكن تصنيفه في خانة الدعوة العلنية المباشرة للمتحفظين عن زيارة القصر لبحث التعقيدات في عملية تشكيل الحكومة. في المقابل تتراكم ملفات الفساد التي تتخذ اوجها عدة فالتهريب فساد كما الاختلاس. ومن ابواب اليوم فضيحة تهريب سوريين عبر الحدود والتي تحولت الى مأساة فيما فضيحة الضمان تتوالى فصولا.

==============================

* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

حراك ديبلوماسي ظاهر في لبنان يقابله جمود ظاهر ايضا في الحراك السياسي والحكومي، فالمقار الرسمية شهدت زيارات لافتة لوزيري خارجية تركيا والمانيا اليها، علما ان بيروت على موعد مع زائر ديبلوماسي ثالث هو وزير خارجية كندا، وبمعزل عن التصريحات التقليدية التي القيت بعد الزيارات فان لبنان يعود الى دائرة الاهتمام انطلاقا من عهده الرئاسي الجديد ما يتيح امكان تحويل الاستعداد لدعم لبنان ومساندته واقعا ملموسا.

في الحراك السياسي الحكومي الظاهر يوحي بالجمود لكن خلف الجمود هناك حركة اتصالات وفيما تحدثت معلومات صحفية عن لقاء مرتقب بين وزير الخارجية جبران باسيل ورئيس وحدة الامن والارتباط في حزب الله وفيق صفا في الساعات المقبلة اكدت مصادر معنية لل mtv ان اللقاء حصل للبحث في الشأن الحكومي.

على صعيد آخر ذكرت معلومات ان التوصل الى حل للأزمة الحكومية لا يزال مستبعدا في ظل تشبث كل فريق بمطالبه وشروطه.