مؤتمر الإلتزام المدني الخامس في “AUB”: اللاجئين والمجتمعات المهمشة في لبنان ومصر

اطلق مركز “الإلتزام المدني وخدمة المجتمع” في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) أعمال مؤتمره الخامس الذي إستمر لثلاثة أيام، تحت عنوان “اللاجئين والمجتمعات المهمّشة في لبنان ومصر” في القاعة العامة من مبنى “وست هول” في حرم الجامعة. جاء المؤتمر هذا العام نتيجة تعاون مكثّف مع الجامعة الأميركية في القاهرة، التي شاركت أعماله على رأس وفد كبير من الطلاب والأساتذة الذين قدموا الى بيروت.

حضر حفل الافتتاح مدير مركز الإلتزام المدني وخدمة المجتمع ربيع شبلي والأساتذة المشرفون وحوالي مئة طالب من كلا الجامعتين ومهتمين.

في البداية، رحّبت هالة فليحان بالوفد المصري وعرّفت بالمركز والخدمات التي يقدّمها الى جانب التحديات التي يواجهها، وشكرت كل من ساهم في انجاز المؤتمر، مقدرةً العوائق اللوجستية الكبيرة ومثمّنة العمل الدؤوب من أجل المشاركة والحضور. وقالت فليحان: “مشاركة الطلاب جاء نتيجة انخراطهم في صفوف تعليمية ركّزت على الأفكار الأساسية لهذا المؤتمر، كصفوف “الأطفال والحرب” الذي يقدّمة قسم علم النفس أو “الديموقراطية والانخراط المدني” الذي يقدّمه قسم العلوم السياسية والعلاقات العامة، كما العديد من المواد الأخرى.”

اليوم الأوّل من المؤتمر شهد حلقتي نقاش. الفقرة الأولى تمحورت حول خدمات الصحة العقلية للشريحة الأكثر ضعفاً من السكان في المجتمعات، وجاء ذلك بادارة الآنسة شارة مشلي من مركز “البداية مجدداً” الذي يعنى بمساعدة ضحايا العنف والتعذيب. أمّا الثانية فقد تحدّثت عن التوعية على الصحة العامة وسبل الانخراط في المجتمع.

في اليوم الثاني، قدّم الطلاب عروضاً عن أعمال ونشاطات تمّ القيام بها في البلدين لشرحها، حيث تمّ تقييمها لابراز نقاط قوّتها وتحسينها أيضاً. اختتم المؤتمر أعماله برحلة ميدانية الى البقاع اللبناني لزيارة مدارس “غطى”، التي تمّ انشاؤها بتعاون بين الجامعة الأميركية في بيروت وجمعية كياني، لتلبية الاحتياجات التعليمية للاجئين السوريين