كتاب فرنسي عن إصلاح القطاع العام في “المتوسّط “

أصدر “المركز الوطني للخدمة العامة المناطقية” في فرنسا كتاباً عن إصلاح القطاع العام في منطقة البحر الأبيض المتوسّط ، بقلم ثلاثة خبراء، بينهم رئيسة “معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي” في لبنان لمياء المبيّض بساط.

يحمل الكتاب عنوان “مستقبل الوظيفة العامة من وجهات نظر متقاطعة من المنطقة المتوسّطية”، ويرتكز على مقارنة تجارب مع رؤساء ثلاثة معاهد لتدريب العاملين  في الإدارات الحكومية والادارة المحلية، وهم المبيّض بساط، والمدير العام لـ”المركز الوطني للخدمة العامة المناطقية” في فرنسا فينسان بوتيه، والمدير العام لـ”مركز التكوين ودعم اللامركزيّة” في تونس (CFAD) عادل بن يخلف، بإدارة الصحفي جان ميشال ماير.

وتناول الكتاب أولويّات إصلاح القطاع العام في منطقة المتوسّط المأزومة، والتحوّلات التي تشهدها الوظيفة العامة، وعوامل تجديد الإدارات العامة والادارات المحلية، والمعايير التي تقوم عليها الجودة والتعاون الدولي كإضافة مهمة لمنطقة “المتوسّط”.

وكان الكتاب أطلق خلال المؤتمر السنوي السابع لشبكة مراكز ومعاهد التدريب الحكومية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (“غيفت مينا”) الذي استضافته باريس في تشرين الأوّل الفائت وخلال معرض الكتاب الفرنكوفوني في بيروت.