بوتين: الاتفاق مع أميركا حول سورية فشل

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم (الخميس) إن محاولاته للتوصل إلى اتفاق مع الرئيس الأميركي باراك أوباما لوقف سفك الدماء في سورية لم تنجح.

وأضاف أمام خبراء روس في جنوب روسيا «في الحقيقة لم تتشكل جبهة موحدة لهزيمة الإرهاب. هناك قوى في واشنطن بذلت قصارى جهدها لضمان ألا تنجح اتفاقاتنا».

وقال بوتين إن روسيا لا خيار أمامها سوى تطهير ما أسماه بـ «وكر الإرهابيين» في مدينة حلب على رغم من حقيقة وجود المدنيين في المدينة أيضاً، وأضاف أن وضع الضحايا المدنيين في الصراعات لا بد وأن يثير الأسى في كل مكان وليس في حلب فحسب، مشيراً إلى المدنيين الذين قتلوا حول الموصل بالعراق. وتابع بوتين «ينبغي أن تقرع الأجراس لكل الضحايا الأبرياء وليس في حلب فقط».

وكانت، وزارة الخارجية الروسية نفت اليوم ضلوع الجيش الروسي في غارات أصابت مدرسة في محافظة إدلب شمال غربي سورية وأسفرت عن مقتل 36 شخصاً بينهم عدد كبير من المدنيين، وفق «المرصد السوري لحقوق الإنسان».

وقالت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زخاروفا «روسيا الاتحادية لا علاقة لها بهذه المأساة الرهيبة»، مضيفة أن موسكو تطالب بفتح تحقيق فوري. وقالت زخاروفا إن المزاعم بأن طائرات روسية وسورية شنت غارات جوية دموية في إدلب أمس هي «كذب».