مؤتمر مصرف لبنان لتسريع الأعمال

ينظم مصرف لبنان مؤتمره الدولي السنوي الثالث، الأكبر والأكثر تأثيرا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ودول حوض المتوسط، حول الشركات الناشئة تحت عنوان “مؤتمر مصرف لبنان لتسريع الأعمال BDL Accelerate 2016 من يوم الخميس 3 تشرين الثاني الى يوم السبت 5 تشرين الثاني 2016 في الـ “فوروم دو بيروت”.

يتخذ BDL Accelerate 2016 هذا العام موضوع “الابتكار: ريادة الأعمال من داخل الشركات الكبيرة وريادة الأعمال عموما”، فيتجلى الابتكار بكل الأشكال والأحجام، وسيعرض “مؤتمر مصرف لبنان لتسريع الأعمال 2016” هذا التنوع في ميدان جديد يحمل اسم “مسرح الابتكار” The Innovation Theater، مساحة ديناميكية وتفاعلية تضم مئات الشركات الناشئة والشركات الكبيرة الآتية من كل أنحاء العالم لتقديم ابتكاراتها الرائدة. وفي قلب “مسرح الابتكار”، يسمح مدرج مصمم خصيصا لهذا المؤتمر، بفتح آفاق المستقبل أمام الحاضرين من خلال سلسلة من الخطابات والنقاشات الملهمة.
يستقبل المؤتمر هذا العام ستيف وزنياك الملقب بـ”ووز”، الشريك المؤسس لشركة “آبل” وصديق الراحل ستيف جوبز، وسيكون المتحدث الرئيسي خلال المؤتمر. إضافة إلى ذلك، ومن ضمن لائحة المتحدثين الأبرز، سيتحدث الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Nest، طوني فاضل عن أبرز إنجازاته في عالم الابتكار والتكنولوجيا. ومن المتوقع أن يحطم المؤتمر أرقاما قياسية على صعيد المؤتمرات في منطقة حوض المتوسط، بحيث سيستقبل مديري شركات، شخصيات مؤثرة وصاحبة نفوذ في عالم التكنولوجيا وخبراء في ميدان الابتكار من 195 مدينة عالمية من 52 بلدا. وسيستقطب المؤتمر أكثر من 20000 زائر منهم أكثر من 1000 مشارك قدموا من الخارج و4000 مهني و3000 رائد أعمال و2000 طالب، على ان يشارك الحضور في الحلقات والنقاشات والمداخلات الممتدة على أكثر من 9 منصات تواصل.
دعم الشركات الناشئة
وفي هذا السياق، قالت مديرة حاكمية مصرف لبنان ماريان حويك المشرفة والمسؤولة عن تنظيم هذا الحدث: “إن مصرف لبنان المركزي بدأ منتصف آب 2013 سياسة تحفيز المصارف التجارية على الاستثمار في الشركات الناشئة اللبنانية، فأصدر التعميم 331 الخاص بدعم اقتصاد المعرفة. وفي إطار السعي إلى إنجاحه والتعريف بأهمية هذه الشركات، ينظم مصرف لبنان هذا المؤتمر الدولي والمعرض المرافق له. ويهدف المؤتمر إلى جمع رواد الأعمال وكبار المستثمرين وتعزيز النشاطات الداعمة وتوفير فرص استثمار، حيث سيعرض عشرات المتحدثين من لبنان وخارجه مخططات النجاح ووجهات نظرهم حيال إنجاح الشركات الناشئة”.
وأضافت: “يقوم المركزي بجهد يتخطى تأمين التمويل للشركات الناشئة فقط، لأنه يريد تنشيط اقتصاد المعرفة، وحض المصارف على مشاركة معارفها ودعم الشركات الناشئة حيال الارشاد والتدريب، بالاضافة الى مساعدتها عبر تسهيل اللوجستيات”.
التعميم 331
أصدر مصرف لبنان التعميم 331 عام 2013، وهو يسمح للمصارف بأن تكون شريكا عبر الاستثمار في الشركات الناشئة، إذ يضمن المركزي 75% من هذا الاستثمار، كما يسمح للمصارف باستعمال 3% من رأسمالها لاستثمارها في شركات ناشئة، مع إمكان القيام ببعض الاستثناءات. ولهذه الغاية خصصما قيمته من ضمانات مالية لهذا النوع من الاستثمارات المحصورة بالشركات اللبنانية والصناديق الاستثمارية اللبنانية، لكون الهدف هو إيجاد قطاع تكنولوجي رقمي في لبنان