إطلاق النموذج السادس لجامعة الدول العربية في الجامعة اللبنانية- الأميركية

أقامت الجامعة اللبنانية الأميركيةحفل افتتاح النموذج الثاني عشر للأمم المتحدة وكذلك افتتاح النموذج السادس لبرنامج جامعة الدول العربية الذي ترعاه مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة.

 في البداية رحّب الأمين العام لنموذج جامعة الدول العربية يوسف طاهر بالحضور ثم عرّف لاحقا بالهيئة التنظيمية للبرنامج ومهام أفرادها الذين أدّوا القسم ملتزمين بأداء واجباتهم ومهامهم على أكمل وجه.

ومن ثم كانت كلمة لرئيس الجامعة الدكتور جوزيف جبرا شدّد فيها على أهمية الاستثمار في الشباب ودعمهم لأنهم بصيص الأمل الباقي لتحسين واقعنا منوّها بالشراكة القائمة بين الجامعة ومؤسسة الحريري التي تخلق فرصا كبيرة للطلاب والشباب اللبناني والعربي لاستغلال طاقاتهم والسعي لتحقيق أحلامهم.

dr-joseph-jabbra

ثمّ ألقت النائب بهيّة الحريري كلمة شكرت فيها الجامعة على “استحداث نموذجي الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية لتأهيل الشباب اللبناني على الفهم العميق لأهمية سلامة الأسرة الدولية والمتمثلة بمنظمة الأمم المتحدة قبل واحد وسبعين عاما على إثر حرب عالمية مدمرة ذهب ضحيتها الملايين من البشر”. وكانت هناك كلمات أخرى لرئيس مكتب التواصل والالتزام المدني في الجامعة اللبنانية الأمريكية إيلي ساميا ونائب رئيس الجامعة إيليز سالم وكذلك كلمة لرئيسة مكتب التواصل الخارجي في المحكمة الخاصة بلبنان أولغا كاڤران.

he-bahia-al-hariri

وقد حضر الحفل عدد من الشخصيات الرسمية والديبلوماسية ومبعوثين من السفارات والسفراء كالسفير الصيني والإماراتي والمصري وغيرهم وممثلين عن وزارة العمل ووزارة العدل وغيرهم من المسؤولين الرسميين اللبنانيين.

برنامج نموذج جامعة الدول العربية هو برنامج مبتكر لإشراك طلاب المدارس الثانوية والمتوسطة اللبنانيين في اكتشاف الموضوعات والقضايا العربية عبر محاكاة تفاعلية ومناهج دراسية.

يسهم البرنامج في انخراط طلاب من مختلف الديانات والطوائف والخلفيات السياسية لمناقشة مواضيع اجتماعية واقتصادية وسياسية تؤثر وترسم ملامح العالم العربي. وعبر تمثيل إحدى دول جامعة الدول العربيةيعمل المندوبون على تحقيق إجماع حول أسئلة ومسائل يواجها الديبلوماسيون يوميا. يُعطى التلاميذ القياديون فرصة للمناقشة وتشكيل تحالفات بغية الوصول إلى مسودات قرارات وإقرارها فيما بعد من أجل حل بعض من أصعب التحديات التي تواجه العالم العربي.

ويتم تعليم هذه المهارات وغيرها للطلاب عبر حصص تدريبية التي تحضر بدورها الطلاب لمؤتمر ختامي يستمر لمدة يومين يحاكي العديد من جلسات ولجان جامعة الدول العربية.

group-photo

ويأخذ هذا البرنامج على عاتقه مهام عديدة منها:

– خلق ثقافة ملائمة لنشر المعرفة المتعلقة بجامعة الدول العربية.

– تأمين تدريب على المهارات القيادية لأكبر عدد ممكن من الشباب العربي

– تطوير حس المواطنة والديموقراطية والإنخراط والإلتزام المدني عند المواطن العربي

– الترويج لقيم السلام والديموقراطية والعدالة.

– تعليم مهارات قيادية عمليّة.

– التمهيد ومناقشة القضايا الاقتصادية، الاجتماعية والسياسية المتنوعة التي يواجهها العالم العربي.

– تدريب الطلاب على مهارات الإدارة، البروتوكول الرسمي- البرلماني ومجرى النقاش.

يُمنح التلاميذ الذي واظبوا على الحضور شهادات مشاركة. وكذلك يتم منح الطلاب الذي قدموا أداء مميزا جوائز مختلفة: جائزة أفضل بيان بلد، جائزة أفضل مندوب وجائزة الديبلوماسية.

وكذلك يتم تقديم منح دراسية للطلاب الذين نالوا جوائز ويريدون الدخول إلى الجامعة اللبنانية الأمريكية لنيل تحصيلهم العلمي. كل المندوبيون الذي نالوا جائزة أفضل مندوب يحصلون على منحة بقيمة 50% وكذلك يحصل على منحة بقيمة 25% كل كل المندوبين الذي نالوا جائزة الديبلوماسية.

(*) محمد بزيع