مشروع عقوبات أميركي لردع إرهاب الحرس الثوري الإيراني

يبحث الكونغرس الأميركي مشروع قانون جديد لردع إرهاب الحرس الثوري الايراني المستمر في سوريا والعراق واليمن ودول المنطقة، تقدمت به اللجنة الفرعية لشؤون مكافحة الإرهاب.

ووفقا لإذاعة “صوت أميركا”، فقد تقدم 12 نائبا جمهوريا بمشروع القرار تحت عنوان “قانون العقوبات ضد إرهاب الحرس الثوري الإيراني”، للجنة العلاقات الخارجية بالكونغرس لطرحة للمناقشة ومن ثم التصويت عليه.

ويلزم هذا القرار في حال التصويت عليه، وزارة الخزانة الأميركية بأن تقدم تقريرا شاملا في غضون 30 يوما عن الأنشطة التي تستوجب وضع الحرس الثوري الايراني على قائمة الارهاب.

كما أن وزارة الخزانة ستكلف بعمل دراسة حول الأجهزة المرتبطة بالحرس الثوري أو مؤسسات تابعة له كفيلق القدس المتورط بالعمليات الخارجية في النزاعات الدائرة في الشرق الأوسط.

ويأتي مشروع القانون المذكور في ظل تزايد تدخلات الحرس الثوري الدموية في العراق وسوريا واليمن ولبنان ودعمه للإرهاب في الدول العربية وتسليحه ودعمه للميليشيات الشيعية المسلحة في العراق وسوريا.

يذكر أن الجمهوريين في الكونغرس الأميركي يبحثون تعديل قانون عقوبات “داماتو” ضد إيران الذي سينتهي نهاية العام الجاري، ويدرسون مقترحا قدمه بعض النواب لتمديد العقوبات ضد طهران 11 عاما أخرى أي حتى العام 2031 بسبب الاستمرار في أنشطتها الإرهابية.