بنغلادش تطارد المتطرفين الاسلاميين عشية “زيارة رسمية” لكيري

أ.ف.ب ـ تطارد شرطة بنغلادش قادة المتطرفين، بعدما قتلت شخصا يشتبه بانه الرأس المدبر لهجوم دموي على مقهى، وذلك عشية زيارة رسمية يقوم بها وزير الخارجية الاميركي جون كيري لبنغلادش.

واقتحمت قوات الامن مخبأ للمسلحين على مشارف دكا السبت، وقتلت 3 اسلاميين مشتبهين، بينهم كندي مولود في بنغلادش متهم بتنظيم هجوم الشهر الماضي ادى الى مقتل 22 شخصا، معظمهم من الاجانب. وتقول السلطات ان تميم شودري قاد، بعد عودته من كندا، فصيلا من “جمعية مجاهدي بنغلادش” التي القيت عليها مسؤولية سلسلة هجمات استهدفت اقليات اسلامية.

واعلن تنظيم “الدولة الاسلامية” مسؤوليته عن حصار مقهى في دكا في 1 تموز احتجز خلاله مسلحون رهائن، معظمهم اجانب، بينهم اميركي، قبل ان يقتلوهم. وصرح مساعد المفتش العام للشرطة محمد منير الزمان: “نأمل في ان نتمكن من اعتقال متطرفين آخرين والقضاء عليهم”.

ومن المقرر ان يصل كيري الى بنغلادش الاثنين، في اول زيارة رسمية له، يسعى خلالها الى تعزيز التعاون بين البلدين في مكافحة الارهاب وغيره من القضايا. ويلتقي رئيسة الوزراء الشيخة حسينة، ويجري محادثات مع نظيره محمود علي “حول مجموعة واسعة من القضايا، بينها الديموقراطية والتنمية والامن وحقوق الانسان”، وفقا لما صرح مسؤول بارز في وزارة الخارجية الاميركية.

بعد ذلك، يتوجه كيري الى الهند، حيث يجري محادثات مع رئيس الوزراء ناريندرا مودي.