معرض الأعمال في الشوف: وثبة نحو تحريك العجلة الإقتصادية!

barouk.chouf.cedar.45456581

خاص – “الأنباء”

في مبادرة ترمي لتفعيل وتنشيط الحركة الإقتصادية والتجارية في منطقة الشوف، ينعقد معرض الأعمال في الشوف من 1 ولغاية 4 أيلول 2016.

“الأنبـاء” إلتقت مدير المعرض سليم ضو الذي شرح تفاصيل هذه الخطوة الهامة.

وقال ضو: “يهدف معرض الأعمال في الشوف والذي يضم كافة القطاعات الاقتصادية الى إنماء القطاعات السياحية، التجارية، الصناعية والزراعية والإقتصادية في منطقة الشوف، عبر دعوة أصحاب الأعمال والمؤسسات والشركات للمشاركة في هذا الحدث الذي من شأنه تعزيز القدرة على مجاراة واقع التطور في مجال الأعمال وترسيخ أسس العمل الصحيح في كافة القطاعات”.

وأشار الى أن “الهدف الرئيسي للـ”Shouf Business Expo“:

  • مساعدة الأعمال على التحسن والازدهار
  • احاطة الأعمال المحلية بما يستلزم خطط التطوير
  • تمكين الأعمال وحثها على التوجيه الاعلامي والاعلاني
  • تشجيع رواد الأعمال على إبتكار أفكار جديدة مستخدمين الموارد البشرية والطبيعية في منطقة الشوف”.

وشرح أن “المشروع يقسم الى قسمين، الأول: معرض والثاني ورشة عمل تهدف الى تحسين الدورة الإقتصادية  وتعمل على تقوية الكفاءات في العديد من المجالات. كما نحاول من خلاله العمل على (Performance) للموظفين في الشركات الموجودة في قطاع الشوف”.

سليم ضو

وقال: “المعرض نوعي، رسم المشاركة في المعرض وورش العمل 800 دولار أميركي يتضمن “ستاند” داخل القاعة، مشاركة في ورش العمل لصاحب الشركة أو من ينتدبه، إعدادPresentation  عن الشركة تعرض يومياً على شاشة خاصة خلال المعرض، صفحة إعلانية في كتيب المعرض، دعوة لشخصين في حفل العشاء الختامي.  بهذه الطريقة صاحب الشركة او المؤسسة يسوق مشروعه”.

أضاف: “كما يتخلل المعرض عرض فيلم قصير وإلقاء كلمات ودعايات مصورة للعارضين على شاشة ضخمة، عرض للمحمية السياحية في الشوف، ورش عمل: Business Strategy and Planning، ورش عمل: “Social Media &Digital Marketing.

وأردف ضو: “كما يتم اقامة دورات تدريببة للموظفين صحيح ليست بالمكثفة، لكن بداية لمشروع إقامة دورات في قطاع الشوف تحت شعار هيئة التنسيق الاقتصادية والتي تضم كل القطاعات الاقتصادية الموجودة في المنطقة على صعيد (صناعة، تجارة وزراعة) كما نحاول ونعمل لضم قطاعات اخرى اليها منها: القطاع المصرفي، التعليمي والسياحي”.

وأكد أن “الهدف من هذا المشروع اقامة “لوبي” اقتصادي للشوف، يرأس هيئة التنسيق مدير عام شركة “سبلين” طلعت اللحام وتضم رؤساء الغرف، اي رئيس جمعية تجار الشوف، رئيس تجمع الصناعيين،  وممثلين عن القطاع السياحي والزراعي وقطاعي المطاعم، والمصارف، بالإضافة الى غرفة تجارة الإقليم التي نعمل على ضمها لهذا المشروع”، معتبراً أنه “انطلاقة لهيئة التنسيق الاقتصادية ولتفعيل دورها اكثر فاكثر، لمساعدة كل الإقتصاديين كالمصانع، التجار، وكل من يرغب الاستثمار في منطقة الشوف.

وقال: “من ضمن الأهداف، اولاً: تقديم المساعدة في القطاع المصرفي من خلال الكفالات، كي يستطيع صاحب المشروع الحصول على قرض لإقامة مشروعه، الهدف الثاني: المشاركة في معرض يقام في سلطنة عمان وهناك العديد من الشركات والمؤسسات تريد وتطمح للذهاب الى هناك لكن التاجر او الصناعي في الشوف لا يستطيع بسبب ضعف امكانياته المادية، فلا يستطيع استئجار “ستاند” بالاضافة الى مصاريف الاقامة هناك وبطاقة السفر، لذلك قمنا باستئجار مساحة تبلغ عشرة امتار كيلو متر مربع  لتجار وصناعي الشوف، مشيرا الى انه “يدخل ضمن اهداف هيئة التنسيق الاقتصادية”.

Untitled

ولفت ضو الى انه “من خلال هذا المعرض نعمل على تعريف اصحاب المؤسسات في الجبل على “ايدال” – المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان وهي ليست معروفة في الجبل، “ايدال” سيكون Speaker  في الافتتاح،  ليس الهدف ان يكون راعي للحفل بل المقصود تعريف الاقتصادين في الشوف على “ايدال لتوفير مجموعة من الحوافز والتسهيلات للمشاريع”، وبالإضافة إلى دورها كهيئة لتشجيع الاستثمار، تقوم “إيدال” أيضاً بالترويج للصادرات اللبنانية والتسويق لها، لا سيما على صعيد المنتجات الزراعية والصناعات الغذائية”.

وختم: “هناك اكثر من عشرين عارض حتى الآن، مؤكدا على ان المشروع هو الباب  للانطلاق الى مكان جديد وهو انطلاق لمشروع اقتصادي  كبير في منطقة الشوف”.

(*) تحقيق: نادين الغريب

(الأنباء)