توزيع جوائز للفائزين بمسابقة “جرير” للتصوير للسنة الخامسة على التوالي في عاليه

عاليه- الأنباء

إحتفلت شركة “جرير” المنظمة لمسابقة التصوير الفوتوغرافي، للسنة الخامسة على التوالي، بتوزيع الجوائز على الفائزين في المراتب الأولى حيث شارك 800 شخص وأرسلت إلى اللجنة 3000 صورة.

وأقيم الإحتفال برعاية وزارتي البيئة والسياحة، وبالتعاون مع محمية أرز الشوف وبلدية عاليه، في منطقة البلاكين في مدينة عاليه، وشارك فيه وزير الزراعة أكرم شهيب، مدير محمية أرز الشوف نزار هانيممثلا وزير البيئة محمد المشنوق، النائب فادي الهبر، ممثل النائب طلال أرسلان مسؤول الداخلية في الحزب الديمقراطي اللبناني لواء جابر، رئيس بلدية عاليه وجدي مراد وأعضاء المجلس البلدي، مفوض الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي رامي الريس، وكيل داخلية عاليه في الحزب خضر الغضبان، وكيل داخلية الشويفات مروان أبي فرج، ممثلا مؤسسة العرفان التوحيدية الشيخان حمزة كوكاش وراجح عبد الخالق، وفاعليات فنية وإجتماعية وحشد من المواطنين.

IMG-20160824-WA0040

مراد

بداية النشيد الوطني وتعريف من الزميلة جويس عقيقي وفيديو “عاليه شعلة أمل”، وألقى أمجد مراد كلمة الشركة المنظمة للمسابقة، فقال: “نرحب بكم في هذا الإحتفال الخامس الذي تنظمه شركة “جرير” والذي يجمع بين الفن والبيئة والثقافة، والهدف منه أن نظهر جمال الطبيعة في لبنان ونضيء من خلال الكاميرا على روعة هذا البلد، في الوقت الذي بلدنا يغرق في النفايات وجباله تأكلها الكسارات ومعامل الموت تهدد البشر وتلوث اكبر محمية في الشرق الأوسط أي محمية أرز الشوف”.

أبو علي

وألقى الشاعر إياد أبو علي كلمة باسم أهالي مدينة عاليه وبلديتها، فقال: “ستبقى عاليه بكل إنسان فيها وبكل هامة فيها وشخص وهمة الوزير أكرم شهيب النائب والوزير المتألق خبرة وحنكة وحسن تدبير. ستبقى عاليه رائدة ثقافة وحياة ناهضة قولا وعملا وستبقى التاريخ والجغرافيا المميزين وستبقى الابداع والاجتماع والسياسة والمال والأعمال والبيئة ستبقى بنقائها وانتقائها الاصالة والمعاصرة”.
ثم أكمل بقصيدة عن عاليه.

الاسطا

وألقى المصور المحترف ميشال الاسطا كلمة شكر فيها “شركة جرير لتنظيمها هذه المسابقة للسنة الخامسة والتي تهدف عبرها إلى إبراز جمال لبنان من خلال كاميرات مواطنين من مختلف المناطق. هذه الصور التي تزداد جمالا عن المسابقات، المسابقة والتي قسمت إلى ثلاثة أجزاء: الطبيعة، الليلية والفنية التراثية بحيث طلب من الشركة المنظمة والبلدية توثيق هذه الصعد وعرضها في كتاب لابراز جمال الطبيعة في لبنان”.

كلمة وزير البيئة

وألقى هاني كلمة وزير البيئة فقال: “أنقل إليكم تحيات الوزير محمد المشنوق ودعمه لهذا النشاط المميز.
عندما نتكلم إنماء وبلديات لا بد أن نذكر رئيس بلدية عاليه الأخ وجدي مراد على كل النشاطات التي يقوم بها لهذه المدينة وعندما نتكلم تصويرا ومسابقات لا بد أن نذكر شركة جرير ونشكر جميع الشباب الذين ينظمون هذه المسابقة منذ خمسة أعوام”.

وقال: “عندما تحدث الأستاذ ميشال الاسطا أنه يجب التوجه إلى أماكن جديدة للتصوير فيها، نقول في لبنان هناك أماكن كثيرة للتصوير، لدينا 15 محمية طبيعية وعشرات الغابات والمواقع المحمية والتي تعبر عن جمال طبيعة لبنان”.

وأضاف: “آخر التقارير التي صدرت هذا العام لاتفاق التنوع البيولوجي يلفت إلى أن لبنان يشكل 0,007 في المئة من مساحة اليابسة من مساحة البر في العالم، ولكنه يحتوي على 0,8 في المئة في التنوع البيولوجي في العالم، هذا يعني أن لدينا في لبنان 9116 نوعا من طيور وحيوانات ونباتات وكل الكائنات الحية الموجودة في طبيعتنا، لدينا 4486 نوعا من الحيوانات والطيور، ولدينا 4630 نوعا من النباتات، و1,8 في المئة من هذه النباتات غير موجودين في اي مكان من العالم غير لبنان، وهذا امر مهم جدا نعتز به في هذا البلد الذي اسمه لبنان وان أهمية هذه المسابقة أنها تبرز أهمية هذا البلد وتراه من منظار مختلف فيه الكثير من الامل والرؤية الى المستقبل بالرغم من كل الأزمات التي نعيشها”.

بعد ذلك جرى عرض فيديو بعنوان: “نسمة هنا”.

رامي مراد

وتلاه رامي مراد بكلمة شرح فيها مضمون فيديو عن طفلة تصارع مرض السرطان، فقال: “بطلته طفلة إسمها حلا وهي بطلة من 300 بطل في مركز سرطان الاطفال، هذا المركز رسالته معالجة الاطفال المصابين بهذا المرض من دون مقابل. وبعد تعرفنا إلى هذا المركز وإلى حلا، تعلمنا أشياء كبيرة عن براءة الأطفال ومعنى الحياة، وأهم شيء تعلمناه هو معنى الأمل”.

IMG-20160824-WA0042

شهيب

وألقى الوزير شهيب كلمة إستهلها بالقول: “هناك صور كثيرة إنما أجملها هي صورة الطفلة حلا التي نتمنى لها الصحة وأن نراها معنا السنة المقبلة”.

وأضاف: “أحيي جهد مجموعة شبابية تلتقط الجمال بالعيون والعدسات وما أحوجنا إلى من يحافظ على الجمال في قرانا وبلداتنا ومدننا. وأحيي، في المناسبة، أهلنا في عين دارة الذين وقفوا ووقف معهم كل أهل المنطقة مع البيئة من قب الياس والسهل مع ضد معامل الاسمنت والخطر حفظا لمياه الجبل ولأرز لبنان”.

وتابع: “في صوركم جمالات تحملها لو أن العمل يستوحيها، عل الذين يمارسون السياسة الخاطئة وما اكثرهم اليوم يتعظون وينقذون البلد من مكبات عشوائية مزمنة او لا سمح الله جديدة”.

وختم: “مع جرير نلتقي كل عام، نحيي الجمال والابداع، الطبيعة والتراث والبيئة ومحمية ارز الشوف على أخضر لبنان، ومع البلدية نلتقي على العمل والتنمية ومعكم على الخير والمحبة”.

IMG-20160824-WA0039

مراد

وألقى رئيس بلدية عاليه وجدي مراد كلمة قال فيها: “عندما أتينا إلى البلدية منذ 18 عاما، قطعت وعدا أنه بخلال ثلاث سنوات سوف نزيل غبار الحرب المشؤومة عن مدينة عاليه وليس هذا الحلم الذي تحقق إنما وضعنا عاليه في مصاف أهم المدن العشرين في العالم، واستمرت نشاطاتنا وأعمالنا إلى يومنا هذا من خلال النشاطات الثقافية والفنية والتراثية والجمالية، واعدنا إليها رونقها وموقعها المميز السياحي والتجاري والمالي والانمائي والبيئي والرياضي، وما هذا النشاط المميز اليوم إلا استكمال لكل النشاطات التي قمنا بها والتي سنقوم بها من اجل تعزيز هذا الموقع والذي يزيد عروس المصايف عاليه تألقا”.

وحيا “هذا النشاط المميز الذي تقوم به شركة جرير للسنة الخامسة والذي يهدف ليس إلى الفوز بجائزة إنما إشراك أعداد كبيرة من المواطنين في هذه المسابقة الجمالية الابداعية لتعريف المواطنين إلى جمال طبيعة لبنان والتي لا يعرفها الكثيرون”.

دورع

بعد ذلك، قدم فريق العمل المنظم للمسابقة درعا تقديرية إلى الطفلة حلا تسلمته والدتها كارن خوري نظرا إلى وضعها الصحي. ونوهت خوري بـ”ما يقدمه مركز سرطان الأطفال إلى المصابين بهذا المرض بحيث شفي منه زهاء 200 مريض”.

بعد ذلك، قدم كل من شهيب ومراد وجابر وهاني دروعا تقديرية وجوائز عبارة عن كاميرا حديثة إلى الفائزين الاوائل عن كل الفئات وفاز كل من: إيهاب فياض (الصورة في منطقة آنفا) وكذلك سركيس فرنجيه ووسام تلحوق.

وقدمت دروع إلى الوزير شهيب وممثل الوزير المشنوق والفنان برنار رنو والإعلامية جويس عقيقي.

وإختتم الإحتفال بتوزيع حلوى على الحضور وبألعاب نارية.