“سنجوب حارس الغابة”… مسرحية للوقاية من حرائق الغابات

راشيا- عارف مغامس

“سنجوب حارس الغابة” مسرحية ترفيهية تفاعلية، تدور أحداثها حول سنجوب، شخصيتها الرئيسية، وتركِّز على الوقاية من حرائق الغابات وأهمية حماية الأحراج لتعزيز الوعي البيئي لدى الأطفال والفتية والشباب.

ففي اطار الحد من الحرائق ونشر الوعي البيئي وأهمية حماية الغابات وتوسيع المدى الاخضر، نظَّم مشروع التحريج في لبنان (LRI) الذي تموّله الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) وتنفّذه مديرية الأحراج الأميركية (USFS)، مسرحيةً بعنوان “سنجوب حارس الغابة” في قاعة الدار البيضاء في بلدة خربة روحا في قضاء راشيا.

IMG-20160811-WA0002

وقد حضر المسرحية، التي أقيمَت بالتعاون مع لجنة التخطيط المعنيّة بالممرّ الاجتماعي والبيئي في راشيا وجمعية الثروة الحرجية والتنمية (AFDC)، أكثر من 200 طفلا توافدوا من 13 بلدة محلّية يضمّها الممرّ الاجتماعي والبيئي في راشيا، إلى جانب أطفال اللاجئين السوريين من منطقة راشيا.

من جهته، مدير الاستقرار الاجتماعي وإشراك المجتمع المحلي في المشروع كرم ابي يزبك أشار الى أن هذا النشاط الاجتماعي يندرج ضمن إطار برنامج فايروايز الذي ينفّذه مشروع التحريج في لبنان والذي يهدف إلى تمكين المجتمعات المحلّية من العمل معًا للوقاية من حرائق الغابات والحدّ من مخاطرها وتأثيراتها الاقتصادية والاجتماعية والإيكولوجية السلبية. إلى جانب المعارف التي يكتسبها الأطفال المشاركون من الرسائل الداعية إلى الوقاية من الحرائق، والاستمتاع أيضًا بالتعرّف إلى أطفال آخرين من بلداتٍ مجاورة، وإلى أطفال اللاجئين السوريين.

IMG-20160811-WA0001

كما أثنى عدد من الأهالي على المسرحية نظرًا لدورها في بناء جسور التواصل بين مختلف المجتمعات المحلّية وتفعيل الحوار حول التهديد البيئي المشترك الذي تشكّله حرائق الغابات والذي يعني الجميع مندون استثناء.

يشار ان مسرحية “سنجوب حارس الغابة” ستعرض لاحقًا في كسروان وعكّار لنشر الوعي في صفوف الشباب وإشراكهم في حماية البيئة