السلام والمجتمع الديمقراطي

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب جديد بعنوان: “السلام والمجتمع الديمقراطي” تحرير أمارتيا سن وترجمة روز شوملي مصلح).

 الكتاب هو نتاج عمل وجهد كبيرين قامت بهما هيئة الكومنولث في شأن الاحترام والتفاهم في خلال اجتماع رؤساء حكومات الكومنولث في كامبالا، أوغندا، في تشرين الثاني/ نوفمبر 2007.

عمل أعضاء هيئة التقرير بوصفهم افراداً أعضاء من دول الكومنولث، وليس بوصفهم ممثلين لأي حكومة أو أي منظمة غير حكومية. وحاولوا أن يكتشفوا مضمون الاحترام والتفاهم بين المجتمعات والجماعات المختلفة، بما فيها مجموعات المعتقد، والعلاقة في ما بينهما، والأثر الواسع النطاق لهذه المواقف في توفير حياة متناغمة ومزدهرة داخل دول الكومنولث.

 أولت الهيئة انتباهاً خاصاً الى الطريقة التي يبنى فيها العنف والارهاب المستندان الى جماعات دينية أو إثنية او قومية.. الخ. في كثير من الأحيان، على التحريض المرتكز على المظالم  التاريخية وعلى عدم فهم الطريقة التي يعمل بها العالم.

ومع انتشار عنف الجماعات، والطريقة التي تميل فيها الى تخريب حياة البشر وتدمير المجتمعات السلمية، ركز التقرير على المساهمات البناءة للمسارات المدنية للسلام، استناداً الى الأهمية الشديدة للاحترام والتفاهم. وقد قام العالم الكبير أمارتيا سن بمراجعة التقرير وتحريره وتقديمه على صورة هذا الكتاب.

يقع الكتاب في 208 صفحات.