مصر تتابع «بعدم ارتياح» قرار البرلمان الإيطالي في شأن مقتل ريجيني

قالت وزارة الخارجية المصرية اليوم (الخميس) إن مصر تابعت «بعدم ارتياح» قرار مجلس الشيوخ الإيطالي بوقف تزويدها بقطع غيار لطائرات حربية احتجاجاً على مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني في وقت سابق هذا العام.

وأوضحت الوزارة في بيان أن «مصر تابعت بعدم ارتياح القرار الصادر عن مجلس الشيوخ الإيطالي، وهو الأمر الذي لا يتسق مع حجم التعاون القائم بين سلطات التحقيق في البلدين منذ بداية الكشف عن الحادث والعلاقة الخاصة التي تجمع بين البلدين علي المستويات كافة». وأضافت أنها كلفت السفير المصري في روما بنقل رسالة مهمة إلى الجانب الإيطالي.

وتابعت أن «مصر سوف تراقب التطورات في هذا الشأن، لاتخاذ القرار المناسب في ما يتعلق بأسلوب إدارة العلاقات المصرية – الإيطالية، والذي تحرص على استمرارها على المستوي الذي يحقق مصالح الدولتين».

وكان مجلس الشيوخ الإيطالي وافق أمس على قرار بوقف تزويد مصر بقطع غيار لطائرات «أف-16» الحربية.

واشتكت إيطاليا مراراً من عدم تعاون السلطات المصرية في البحث عمن وراء مقتل ريجيني (28 سنة)، وسحبت روما في نيسان (أبريل) الماضي سفيرها لدى القاهرة للتشاور. لكن تصويت في مجلس الشيوخ الإيطالي أمس، يمثل أول خطوة تجارية ضد القاهرة. وصدر القرار بعد مناقشة حامية انتهت بتصويت 159 نائباً لمصلحة ما يعرف باسم «تعديل ريجيني» في مقابل رفض 55.

واختفى ريجيني طالب الدراسات العليا الذي عكف على دراسة النقابات المهنية المصرية منذ 25 كانون الثاني (يناير) الماضي. وعثر على جثته وبها آثار تعذيب على طريق سريع خارج القاهرة في الثالث من شباط (فبراير).

وقال نيكولا لاتوري عضو مجلس الشيوخ عن الحزب الديموقراطي الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء ماتيو رينتسي إن التصويت كان يهدف لزيادة الضغط على مصر للمساعدة «على ظهور الحقيقة بسرعة أكبر». وحذر نواب من أحزاب يمين الوسط من أن ذلك قد يضر بالعلاقات «مع حليف في المعركة مع الإرهاب» في إشارة إلى القاهرة.