وفد من منحة رودز في جامعة أكسفورد زار الـ”AUB” وطالب بترشيح طلابها للمنحة

قام وفد من من “منحة رودز” في جامعة أكسفورد في بريطانيا بزيارة إلى الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) بمناسبة إعلانه عن توسيع مجال الحصول على المنحة، التي ستصبح متوفرة في لبنان وفلسطين والأردن وسوريا لأول مرة في تاريخها، حيث إلتقى مع كبار ممثلي الجامعة والطلاب المهتمين، وعرّفهم على المنحة وعلى جهود توسيع مجال الحصول عليها، واجراءات اختيار الفائزين بها، فضلا عن استكشاف مجالات تعميم الإقبال عليها في الجامعة الأميركية في بيروت، وتشجيع طلاب الجامعة والمنطقة على الترشّح لها.

وأعلن الوفد عقب الزيارة: إن ال AUB واحدة من الجامعات الرائدة في المنطقة. إننا نتوقع أن يتنافس عدد كبير من طلابها المتفوقين للحصول على المنحة الدراسية. ونشجع طلاب الجامعة الأميركية في بيروت على الترشح لنيل هذه المنحة الدراسية مع دعم كامل من أقدم جامعة في العالم الناطق باللغة الإنجليزية.

بدورها قالت مساعدة وكيل الشؤون الأكاديمية بالإنابة، في الجامعة الأميركية في بيروت، الدكتورة هاله محتسب: “نحن سعيدون جداً لأن برنامج منحة رودز بات يشمل المنطقة، وطلاب ال .AUB هذه المنحة الدراسية ستكون فرصة لا مثيل لها لطلابنا لمتابعة تعليمهم العالي في واحدة من أرقى الجامعات في العالم،  في برنامج شهير أنتج قادة دوليين. والمنحة كما يقول بيان الصندوق، موجّهة لشبّان وشابات يتميزون بالفكر، والشخصية، والريادة، والالتزام بالخدمة. وأنا واثقة من أن هناك بين طلاب ال AUB وخريجيها الشباب، اليوم، علماء مستقبليون من برنامج منحة رودز “.

يُذكر بأن ال AUB وعلى مدى عقود بعد تأسيسها، أنتجت متخرجين تميزوا فكرياً وأظهروا مقدرة قيادية قوية في جميع أنحاء العالم. والجامعة هي رائدة إقليمياً في الإنتاجية البحثية كمّاً وجودةً، وبرامجها الأكاديمية للدرجات العلمية يفوق عددها 130 برنامجاً وتجتذب طلاباً متفوقين من الثانويات. وتبلغ نسبة الطلاب إلى الأساتذة   11.2  طالب لكل أستاذ. ومع سجلها  في الاعتماد والامتياز، فالجامعة الأميركية في بيروت واحدة من أول المؤسسات الحديثة للتعليم العالي في المنطقة وأكثرها تأثيراً، ومن المرجّح أن يترشح منها أصحاب كفاءات عالية لمنحة رودز الدراسية.

وسيتمّ اختيار أول كوكبة من الفائزين بمنحة رودز الدراسية، في الشرق الأوسط، في العام الجاري 2016، وهم سيبدأون دراستهم العليا في جامعة أكسفورد في العام 2017.

هذا وكان قد أعلن في وقت سابق أن “منحة رودز” سترفع عدد المستفيدين من المنحة من 83  إلى 95، وبأن منحتين جديدتين للدراسات العليا في الماجستير أو الدكتوراه في أي تخصص ستتاحان لطلاب من الشرق الأوسط. وسيُفتح باب الترشيح للمنحتين، للعام الدراسي المقبل 2017-2018 في 1 تموز 2016