هل تحول اللجوء إلى عبء على الوطن؟

بقلم حسن شمس الدين

أنباء الشباب

ظاهرة تزداد سوء مع كل مرحلة من مراحل السياسة الدولية والحروب المتكررة في البلدان العربية حيث يكون للبنان الحصة الاكبر بلجوء الهاربين من الحروب إليه حيث هو ملاذ للذين يعمدون على تهريب البشر عبر المعابر غير الشرعية مقابل مبالغ هائلة من المال وأيضاً الآثار الاقتصادية والاجتماعية التي تشكلها ظاهرة اللجوء واللاجئين على الدورة الاقتصادية والاجتماعية في البلد.

مشكلات عدة تطرح نفسها منذ أن وقعنا في فخ اللجوء الفلسطيني الى لبنان منذ عام 1948 وأصبحت القضية الفلسطينية منسية ولا زلنا نطالب بحق الشعب الفلسطيني بالعودة واستعادة أرضه ويا ليت مشكلة اللجوء السوري الى لبنان منذ العام 2011 ان لا تكون متشابهة للجوء الفلسطيني لان لبنان اصبح قنبلة موقوتة من كثرة اللاجئين وعدم قدرة الشعب اللبناني ان يلاقي متطلباته الحياتية في بلده.

ارقام غريبة وكبيرة تتحدث عنها دوائر الاحصاء وما هو مسجل من اللجوء السوري بحوالي المليون ونصف المليون والاعداد غير المسجلة تقدر بنصف المليون من اللاجئين لكننا ندرك كامل الادراك ان اللجوء السوري غير القانوني إلى الاراضي اللبنانية تخطى الارقام التي تدركها دوائر الاحصاء حيث اصبح الوطن يضيق على السكان الأصليين.

syrian-refugees

أصبح عدد اللاجئين في لبنان من شرعيين وغير شرعيين يتخطى عدد اللبنانيين القاطنين على الأراضي اللبنانية ويجعل من المشكلات الاجتماعية تتفاقم يوم بعد يوم والاشكالية التي تطرح نفسها هي عدم قدرة الدولة على السيطرة على أمن البلد وخاصة ان هناك عدد لا يستهان به من اللاجئين غير الشرعيين على اراضينا وهناك ازمة اشد خطورة تتفاقم مع كل لجوء الى الاراضي اللبنانية وهي كثرة عدد المتسولين على الطرقات اللبنانية وارتكاب الجرائم بحق الطفولة منها الاستغلال في التسكع في الطرقات لجمع المساعدات من هنا وهناك وايضا استغلالهم لإستدراج الناس الى أماكن يسهل تنفيذ عمليات النشل والابتزاز من العصابات التي تدير هذه الاطفال وايضا وايضا استغلال الاطفال من قبل بعض الشاذين ومحاولة التحرش بهم.

من المسؤول!؟ من المسؤول عن اطفال يحرمون من طفولتهم ومن حقوقهم؟ من المسؤول عن لاجئين هربوا من عذاب الحرب الى عذاب المجتمع وقساوة الغربة؟ اين مؤسسات المجتمع الدولي؟ اين هم الجمعيات التي تتعاون مع منظمة الامم المتحدة وهي بأعداد هائلة على الاراضي اللبنانية؟ من المسؤول عن تنظيم ومصداقية هذه الجمعيات؟ من المسؤول عن هؤلاء الذين يتعرضون لمخاطر الطرقات والتسكع بين السيارات ليجنوا مبالغ من المال هناك من يحاسبهم عليه في نهاية يوم العمل.

syria-child

أين هم المؤسسات التي ترعى حماية الطفل وتدافع عن حقوقه؟

أين هي الدولة اللبنانية من هؤلاء الاطفال الذين يعيشون ويتربون على الفساد والسرقة والجريمة؟

أين هم المرشدون المسؤولون عن تطوير الطفل والمساعدة على تنمية سلوكه؟

أين هم المرشدون والاخصائيون النفسيون الذي تطوعوا لحماية المجتمع ولخدمة هذه الفئة من الناس؟

أين المسؤول ومن المسؤول!؟

صرخة مواطن لبناني يبحث عن لجوء في بلده عن امنه الاقتصادي والاجتماعي.

هل من مستجيب٬ هل من مسؤول قبل انفجار المجتمع!؟