AUB تنضم إلى شبكة Internet2 الالكترونية للجامعات في الولايات المتحدة

أعلنت الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) انضمامها إلى شبكة Internet2العالمية كونها مؤسسة أميركية، ومع انضمامها إلى تلك الشبكة، باتت الـ AUB قادرة على التواصل مع  كل أعضاء الشبكة والحصول على كل  خدماتها. وباتت أيضاً في مصاف الجامعات الأكثر نخبوية في الولايات المتحدة.

Internet2 هي شبكة أنشأتها مجموعة من مراكز التعليم العالي والجامعات في الولايات المتحدة. وهي منظمة خاصة ذات عضوية ولا تُقبل فيها إلا المؤسسات الأميركية المختصة بٍالبحث والتعليم. وهذه الشبكة تشمل الجامعات والمكتبات والمؤسسات البحثية.

وقد علق المدير التنفيذي للمعلوماتية في الجامعة  الدكتور يوسف عصفور على الحدث قائلاً: توفّر شبكة Internet 2   للجامعة الأميركية في بيروت مجموعة من الخدمات، مثل المصطلحات القانونية  التفاوضية، والشروط التجارية، والمصطلحات الفنية  وبإمكان الجامعة شراء هذه الخدمات عبر التواصل مع شبكة 2Internet التي تضمن حصولها على أفضل الأسعار. وهذا الامتياز يشمل كل المسائل المرتبطة بقانون فيربا FERPA )قانون الحقوق التعليمية والخصوصية للعائلة) والملكية الفكرية الالكترونية المتقدمة والمسائل القانونية  التربوية التي تقلق الجامعة.

أضاف: يشبه الانتساب إلى مجموعة Internet 2 إقامة موقع يؤمّن كثير من الخدمات في مكان واحد. وهذا الانتساب يزيد من قدرة الجامعة على التعاون مع هذه الجامعات. مثال على تلك الخدمات هو توفر اديوروم (eduroam)  للتجوال على الانترنت للبحث والتعليم. وهذا النوع من الخدمات توفّره شبكة Internet 2 وشبكة جيان (GEANT) وهي شبكة أوروبية مماثلة لها.

Internet2 وGÉANT، هما من شبكات البحث والتعليم الوطنية وتتعاونان بشكل وثيق فيما بينهما ومع شبكة آسرن (ASREN)، شبكة الدول العربية للبحث والتعليم، والتي تضم بين أعضائها الجامعة الأميركية في بيروت. كل هذه الشبكات تتعاون فيما بينها وتشكّل أسرة، باتت ال AUB جزءاً منها.