رئيس مجلس الشرف في “التقدمي” نشأت هلال لـ”الأنباء”: هذا ما سنقوم به…

يتطلع الكثير من الحزبيين واللبنانيين الى الخطوات التي إتخذها الحزب التقدمي الإشتراكي غداة الإنتخابات البلدية والإختيارية وفي طليعتها تحرك مجلس الشرف في الحزب لمساءلة الأعضاء الذين لم يلتزموا بالقرارات الحزبية.

 لتسليط  الضوء على هذا الملف، إلتقت “الأنباء” رئيس مجلس الشرف المحامي نشأت هلال الذي شرح كل التفاصيل المتعلقة بهذا المجلس وخطواته المقبلة:

-متى انشئ مجلس الشرف ولاية اهداف؟

انشئ مجلس الشرف في الحزب التقدمي الاشتراكي منذ بداية  تأسيس الحزب  وقد ادخلت تعديلات عدة على احكامه وصولا الى التعديل الاخير الذي اقرته الجمعية العامة للمرشدين المنعقدة في المختارة بتاريخ 14/1/2012 والتي اعطت مجلس الشرف استقلالية ضمن اجهزة الحزب.

وقد استكملت انظمة هذا المجلس واصول المحاكمات لديه بالقرار المتخذ في جلسة مجلس قيادة الحزب المنعقدة بتاريخ  29/1/2014 حيث اقر تعديل النظام الداخلي للحزب.

وقد كان الهدف من انشاء مجلس الشرف معاقبة الرفاق الحزبيين على المخالفات التي يرتكبونها. حيث حددت المادة 100 من النظام الداخلي للحزب  ماهية هذه المخالفات وانواعها في حين حددت المادة 31 من دستور الحزب العقوبات التي يمكن انزالها بحق المخالفين والتي تتدرج من التنبيه وصولا الى الفصل النهائي من الحزب.

مع الاشارة الى ان النظام الداخلي للحزب لحظ انه  اذا تبين ان الفعل المرتكب من قبل الرفيق المحال يشكل جرما منصوص عليه في قانون العقوبات اللبناني يمكن اقامة الدعوى على المتهم لدى المحاكم العدلية مع الاستمرار في المعاقبة الحزبية.

وان اقامة هذه الدعوى يعود لرئيس الحزب او العضو صاحب الحق الشخصي عملا بنص المادة 107 من النظام الداخلي للحزب.

المحامي نشأت هلال

-ما هي الية عمل مجلس الشرف ومتى ينعقد؟

 ان الية العمل التي يتبعها مجلس الشرف تشبه الى حد  بعيد الاجراءات التي تتبع لدى القضاء العدلي لاسيما الجزائي منه.

فمجلس الشرف يتألف من رئيس وعضوين اصليين واخرين رديفين  ويتمثل الحزب امام هذا المجلس بعضو يقوم مقام المقرر يمثل الادعاء الحزبي العام ولا يشارك في اصدار الاحكام (اي هو بمثابة مدعي عام الحزب) ومهمة المقرر التحقيق في كل قضية يحيلها اليه امين سر العام وتنظيم تقرير مفصل بها،  يرفعه مشفوعا  بمطالعته الى رئيس مجلس الشرف مع خلاصة بالسجل الحزبي للعضو المحال امام المجلس.

 وبطبيعة الحال هناك الية للتبليغ والاستدعاء يتبعها المقرر في دعوة المحال والشهود المستمع اليهم في التحقيق الاولي الذي يكون قد اجراه المفوضين او وكلاء الداخلية والمعتمدين او ممن ينتدبونه من الاعضاء والمرشدين والعاملين وفق اصول حددها النظام الداخلي.

مع الاشارة الى ان صلاحية التحقيق المطلق تعود لرئيس الحزب وامين السر والمفتش العام .

اما في القضايا الهامة والمعجلة يجوز ان تحال الى مجلس الشرف قضايا لم يسبق اجراء تحقيق بدائي بها .

بعد ان يطلع رئيس المجلس على محضر المقرر وتقريره يعين جلسة ويدعو اليها المحال امام المجلس والشهود بحضور مقرر الهيئة، ويجري النظر في القضية بصورة علنية  الا اذا قررت اكثرية اعضاء مجلس الشرف اعتبار الجلسة سرية .

ونلفت الانتباه هنا الى ان للشخص المحال امام مجلس الشرف ان يوكل للدفاع عنه واحدا او اثنين من الرفاق المرشدين او العاملين واذا لم يشأ المحال توكيل احد للدفاع عنه، لرئيس المجلس تكليف مفوضية العدل في الحزب انتداب احد اعضائها لهذه الغاية او متابعة النظر بالقضية دون حضور وكيل.

بعد استجواب الرفيق  المحال من قبل رئيس المجلس والاستماع الى افادة الشهود والخبراء يختلي المجلس للمذاكرة قيدقق في اوراق القضية  ومرافعة كل من المقرر والدفاع وبعد المذاكرة يصدر المجلس قراره بالاجماع او بالاكثرية مع وجوب ادراج الرأي المخالف.

 بعدها يتم احالة قرار المجلس الى حضرة رئيس الحزب لتنفيذه عملا باحكام  المادة 213 من النظام الداخلي للحزب.

وهنا لا بد من التأكيد على ان النظام الداخلي للحزب حدد بشكل مسهب الاصول الواجب اتباعها من قبل المجلس في المحاكمات والتي تصب جميعها في حماية حقوق الرفيق المحال للدفاع عن نفسه بعيدا عن اي ضغوط وتكريسا لمبدأ استقلالية المجلس في اصدار قراراته.

-كيف كانت الجلسات الاولى لمجلس الشرف؟

لقد انعقد مجلس الشرف بكافة اعضائه وبحضور مقرر المجلس الرفيق توفيق المهتار وثم التداول والبحث في الخطوات الايلة لانجاز الملفات المحالة تمهيدا للمباشرة بجلسات المحاكمات وقد وضع المقرر المجلس باجراءات التحقيق التي باشرها مع الرفاق المحالين حيث تجري الامور بشكل جدي وسريع واننا نتوقع انه خلال الاسابيع القادمة سيلتئم المجلس ويباشر جلسات المحاكمات تمهيدا لاصدار الاحكام.

-كيف تتعاطى قيادة الحزب مع مجلس الشرف؟

لقد سبق واوضحنا انه بعد التعديلات التي ادخلت على دستور الحزب في العام 2012 وعلى النظام الداخلي في العام 2014 اصبح مجلس الشرف يتمتع باستقلالية ضمن اجهزة الحزب وعلى هذا الاساس يتم التعاطي معه بكل جدية حيث يلقى الدعم الكامل من رئيس الحزب وقيادة الحزب دون استثناء من اجل تحقيق الهدف الذي انشئ من اجله.

-هل من كلمة اخيرة؟

اخيرا اتوجه الى جميع الرفاق الحزبيين متمنيا عليهم عند كل استحقاق استلهام قراراتهم من مبادئ الحزب واهدافه والتحلي بالانضباط والروح المناقبية عبر الابتعاد عن الانا والشخصنية  والالتزام بالقرارات والتعليمات الحزبية عند صدورها بغض النظر عن وجهة نظرنا حيالها التزاما بما اقسمنا عليه عند انتسابنا الى الحزب.

——————————–

(*) خاص – “الأنباء”