علم الأمراض والطب المخبري في الاميركية كتاب جديد لغازي زعتري

أطلق رئيس قسم علم الأمراض والطب المخبري في المركز الطبي للجامعة الأميركية في بيروت (AUBMC)  والعميد المشارك لشؤون أعضاء هيئة التدريس الدكتور غازي زعتري كتابه الجديد بعنوان “علم الأمراض والطب المخبري في الجامعة الأميركية في بيروت 1866-2015″، وذلك في حفل أقيم في قاعة البروفسور جابر صوايا حضره إلى زعتري اساتذة الجامعة والمركز الطبي الجامعي والعاملين فيهما ومهتمين.

يسلط الكتاب الضوء على تاريخ قسم علم الأمراض والطب المخبري في الجامعة الأميركية في بيروت ومركزها الطبي، كما يظهر مساهمات أعضاء هيئة التدريس في هذا القسم على مدى السنوات ال 150 الماضية في ما يتعلق بخدمة التعليم والأبحاث.

ويصف الدكترو زعتري في الكتاب الدور الذي لعبه الآباء المؤسسين للكلية البروتستانتية السورية في وضع منهاج دراسي طبي منظم يقوم على أسس قوية في العلوم الطبية الأساسية بما في ذلك علم الأمراض.

وعن دور الـ AUB الريادي والقيادي في التعليم الطبي والمناهج الطبية في لبنان والمنطقة، قال زعتري: المرور بملفات ومحفوظات قسم علم الأمراض والطب المخبري كان لا شك مصدر إلهام من أجل إستكشاف تاريخها. وأظهرت هذه الرحلة على مدى السنوات ال 150 الماضية كيفية تطور القسم وتحويله خلال هذه الفترة من سجل الـ AUB المجيد في منطقة الشرق الأوسط.

أضاف: ما كان ليكون توقيت نشر هذا الكتاب أفضل من الآن، حيث يصادف الذكرى ال 150 لتأسيس الجامعة الأميركية في بيروت.

وأتاح حفل التوقيع فرصة مناقشة الإنجازات التاريخية المتعلقة بعلم الأمراض والطب المخبري وأهمية اتباع نهج متعدد التخصصات في تقدم المعرفة ورعاية المرضى والأبحاث