افتتاح معرض خمسون عاماً من التنقيب في علم الآثار في “AUB”

بمناسبة الذكرى ال 150 لتأسيس الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) واليوم العالمي للمتاحف، افتتحت جمعية أصدقاء متحف الجامعة الأميركية في بيروت رسمياً معرضاً بعنوان “تنقيب الماضي – خمسون عاماً من علم الآثار” في الـAUB ، وذلك في المتحف الأثري في حرم الجامعة.

حضر حفل الإفتتاح وزير الثقافة ريمون عريجي ترافقه عقيلته، ورئيس الجامعة الدكتور فضلو خوري وعقيلته ووكيل الشؤون الاكاديمية بالإنابة الدكتور محمد حراجلي ومديرة المتحف الدكتورة ليلى بدر وعضو مجلس الأمناء في الجامعة فاروق جبر والسيدة نورا جنبلاط بالإضافة إلى أصدقاء المتحف والجامعة وبعض مدراء وأساتذة الجامعة والعاملين فيها ومهتمين.

بدايةً كلمة ترحيب من رئيس جمعية أصدقاء المتحف نبيل نحاس قبل أن تتكلم بدر فتقول: يسر إدارة المتحف الأثري في ال AUB عرض نتائج 50 عاماً من التنقيب من خلال هذا المعرض المميز كونه يصادف مع الذكرى ال 150 لتأسيس الجامعة.

اضافت: لعب المتحف دوراً محورياً في المنطقة كونه ثالث أقدم متحف أثري في الشرق الادنى، ولم يكن هم القيمين عليه الدكتور بورتر والدكتور إنغلوت منذ تأسيسه إلا العمل على تنظيم مجموعاته…

تابعت: يأتي المعرض الذي نفتتح اليوم نتيجةً لثماني مشاريع تنقيب وحفر في لبنان، عمل على ستة منها فريق المتحف والباقي عمل عليها دائرة التاريخ وعلم الآثار في الجامعة.

ثم قدمت لمحة عن مشاريع التنقيب التي شملت كل لبنان، قبل أن تشكر مدراء التنقيب وكل الذين عملوا على نجاح هذا المشروع منذ انطلاقته حتى يوم الإفتتاح.

خوري

ثم كانت كلمة رئيس الجامعة الدكتور فضل خوري الذي قال: مما لاشك فيه بأن الذي نشهده اليوم هو ثمرة عمل وجهد من يحب التفاصيل، وهذا تماماً ما فعلته الدكتورة بدر مع فريق عملها.

تابع: يعتبر هذا المتحف الأثري مكاناً تحويلياً، فزوجتي وأنا أتينا بانبنا لزيارة المتحف فما كان منه إلى أن قرر أن يتابع دراسة علم الأثار الى جانب دراسته الجامعية الأساسية في الرياضيات، ويعود الفضل في ذلك إلى مدى تأثره بعمل رابطة أصدقاء المتحف.

وختم: إن نجاح هذا المتحف وتقدمه الدائم يعود إلى اساتذتنا المميزون بالإضافة إلى المجموعة الداعمة للجامعة ولهذا المتحف تحديداً كونه يشكل أحد أقوى روابطنا بتراثنا في هذه المنطقة.

عريجي

وأخيراً كانت كلمة وزير الثقافة ريمون عريجي الذي قال: أود أولاً أن اشكر الـAUB على تلك المناسبة الرائعة وعلى كل ما تفعله لهذا الوطن منذ 150 عاماً ليس فقط على الصعيد الأكاديمي الذي لا يمكن لأحد أن يجادل به، بل أيضاً على صعيد بناء الإنسان عبر الثقافة وعبر ابقائه متعلق بتراثه وتاريخه.

أضاف: لدي شعور بأن هناك نفساً جديداً في الـ AUB منذ تولي الدكتور خوري رئاستها وهذا سينعكس إيجابياً في المستقبل وسيكون له قيمة مضافة كبيرة جداً.

تابع: أود أيضاً أن أتكلم عن الدكتورة بدر التي لم أكن أعرفها في السابق، لكن لا بد لي أن اعترف بشغفها وتفانيها بالعمل، وبعلمها وبعنادها خلال المناقشات العلمية حيث لا تمرر أي شيء… أن فخور بأنني تعرفت عليها.

ثم إنتقل الجميع لزيارة المتحف الأثري والاستماع إلى شرح مفصل من قبل المعنيين.