أبو فاعور: هناك 500 مليون دولار من الانترنت غير الشرعي يجب ان تعود الى خزينة الدولة

راشيا-  عارف مغامس    

سأل وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، أين اصبحت التحقيقات في مسألة التخابر والانترنت غير الشرعي؟ هل صحيح أن شركة توفيق حيصو لا تزال تعمل رغم انه في السجن؟ هل بامكان القضاء ان يخبرنا، وهل بامكان الحكومة ونحن منها ان تنبىء المواطن اللبناني أين أصبحت التحقيقات؟ وأكد أن هذا الملف يجب ان يصل الى خاتمة ونتيجة وهذه الدوامة يجب ان تتوقف وهناك اموال يجب ان تعود للمواطنين الى خزينة الدولة، ولن نقبل بأقل من ذلك.

06

كلام الوزير أبو فاعور جاء خلال تمثيله رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط في افتتاح معرض الكتاب السنوي السادس عشر، واحتفال قسم اليمين للمنتسبين الجدد لمناسبة ذكرى تاسيس الحزب، بدعوة من وكالة داخلية التقدمي ومكتب البقاع الجنوبي في منظمة الشباب التقدمي أقيم في مركز كمال جنبلاط الثقافي الاجتماعي في راشيا، حضره النائبان أنطوان سعد وأمين وهبي، نائب رئيس منتدى التنمية اللبناني وهبي ابو فاعور، قائمقام راشيا نبيل المصري، المرشح علي حسين الحاج، قائمقام راشيا نبيل المصري، الشيخ علي الجناني ممثلا المفتي أحمد اللدن، أعضاء من المجلس المذهبي الدرزي، الأكسير خوس إدوار شحاذي والآباء ابراهيم كرم، جورج مفلح ومتري الحصان، رؤساء اتحاد بلديات جبل الشيخ مروان زاكي وقلعة الاستقلال عصام الهادي والسهل محمد المجذوب، مفوض الشباب صالح حديفة، وكيل داخلية التقدمي في البقاع الجنوبي رباح القاضي، وفي حاصبيا شفيق علوان، عضو مجلس قيادة التقدمي شوقي ابو محمود، وفد من تيار المستقبل، مسؤول القوات اللبنانية المحامي ايلي لحود، مسؤول الكتائب إيلي العجيل، مسؤول الجماعة الاسلامية علي ابو ياسين، مسؤول حزب الله أحمد قمر، مسؤول حركة أمل حسن أسعد ومحمد الخشن، مسؤول حماس بسام خلف، ممثل عن حركة فتح، رجال دين، مشايخ وعلماء وآباء ومسؤولو احزاب وتيارات سياسية، مدراء جامعات وثانويات ومدارس رؤساء اتحادات بلدية رؤساء بلديات ومخاتير وفعاليات.

07

قدمت الإحتفال رامونا أبو لطيف فاعتبرت ان الحزب تأسس على مبادىء المساواة والعدل والحرية الواعية والثورة على الظلم ووقف الى جانب العمال، وألقى بلال سعد كلمة منظمة الشباب التقدمي، معتبرا ان الشباب التقدمي بات في موقع متقدم على مستوى مواجهة التحديات والانتاجية في مسيرة التقدمي وعلى المستوى الوطني.

كلمة المنتسبين الجدد القاها المهندس رمزي أبو درهمين، معتبرا ان بقسم اليمين يرتفع منسوب العزة في ذواتنا ونعلن انضمامنا الى حزب المعلم كمال جنبلاط لنسير على خطاه ومبادئه مع رئيس الحزب وليد جنبلاط ونجله تيمور .

05

أبو فاعور

الوزير أبو فاعور دعا في حضرة الكتاب إلى أن نقرأ في كتاب خيباتنا السياسية التي نقدمها في كل يوم للمواطن اللبناني، من خيبة النفايات الى خيبة الانترنت غير الشرعي، وسأل:”أين اصبحت التحقيقات في مسألة التخابر والانترنت غير الشرعي؟ هل بامكان القضاء ان يخبرنا، وهل بامكان الحكومة ونحن منها ان تنبىء المواطن اللبناني اين اصبحت التحقيقات؟ هل لا زالت الاشباح اشباحا؟  بل تحولت الى بشر ومؤسسات تعرف بالاسم؟ هل نجحت المحاولات لاجل طمس هذا الملف؟  هل خفي ما خفي وعلم ما علم من  القليل واليسير من هذا الملف، وبات ككثير من ملفات الفساد في طي النسيان؟

04

وأعرب أبو فاعور عن استغرابه فقال: “عبد المنعم يوسف، في اول يوم يكون فوق الشبهات، ومن ثم يتم استدعاؤه بصفته مدعى عليه،  ثم يخلى سبيله بسند اقامة،  يسافر باجازة او بغير اجازة،  وليس لديه اجازة لا خارج البلاد ولا داخلها،  يذهب بحجة انه مريض، فيراه كل من يسافر من اللبنانيين في الشانزيلزيه، بمقاهي ومطاعم فرنسا، فاذا كان مريضا وشفي وعاد، ماذا حصل في التحقيقات؟

وأضاف: “اتصور انه كان العهر ان يصل لدى البعض من الذين يريدون ان يحموا الفاسدين، ان نرسل قاضي تحقيق الى فرنسا لاستجوابه اذا قبل وتنازل. وتابع: “عيب كبير كيف ان يوسف  خرج من لبنان مدعى عليه، ليعود بصفة شاهد. وقال احترموا كرامة المواطن اللبناني،حجبتم سلسلة الرتب والرواتب عن الموظفين والاساتذة، لان ليس هناك موازنة في الدولة. وأوضح ابو فاعور 500 مليون دولار من الانترنت غيرالشرعي، مسروقة لجيوب بعض الفاسدين ومحميين، لا احد يتحرك، او يقدم جوابا.

وتابع قائلا: “من اجل حقوق الموظفين لا توجد اموال، ولكن للسرقة هناك اموال. ولا يرف جفن مسؤول في الدولة على سرقة 500 مليون دولار، ونجلس في لجنة الاتصالات ويجلس معنا عبد المنعم يوسف، نسأله فيجيب، متهم يخبر  ما لديه من معلومات. وقال هذا الملف يجب ان يصل الى خاتمة ونتيجة، وهذه الدوامة يجب ان تتوقف، هناك اموال يجب ان تعود للمواطنين الى خزينة الدولة ولن نقبل باقل من ذلك.

02

وأضاف ابو فاعور: “اذا كان البعض يعتقد ان بامكانه تمييع هذه القضية، فنحن نقول من الآن، هذا الملف سيعود للطرح في لجنة الاتصالات النيابية، وعلى طاولة مجلس الوزراء، وقد اخذنا وعدا وعهدا من رئيس الحكومة تمام سلام، بان يطرح ملف الاتصالات في الجلسة  ما بعد القادمة”.

وأردف: “هزيمة كبرى ونكراء وسقوط كبير لما تبقى من هيكل الدولة أولا في القضاء، اذا ما تم طي هذه القضية،  وسقوط كبير وصدمة لنا كحكومة، وكلجنة اتصالات وللمجلس النيابي الذي يمثل اللبنانيين اذا ما تم طي هذه القضية”.

وقال أبو فاعور: “واجب القوى السياسية ان تتلمس وان تتيقن من هذه النقمة الشعبية، التي تم التعبير عنها  في الانتخابات البلدية” صحيح ان كل الاحزاب تزهو وتفتخر أنها حققت نتائج جيدة، ولكن،  يجب الاصغاء اكثر الى ظاهرة المجتمع المدني التي لا تنطلق من فراغ بل من فقدان الثقة بين اهل السياسة والمواطن اللبناني، وذلك لا يكون الا بالعودة الى الانماء والسير المستقيم باحترام القانون والاصغاء الى الرأي العام الشعبي، وبأن تتحول حياتنا السياسية مجددا من الخلافات والانقسامات وعدم الجدوى الى ما يفيد المواطن اللبناني”.

راشيا

أبو فاعور اعتبر “أننا نرفع لواء الانتماء والانتساب الى حزب الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والتحرر والقضية الفلسطينية،  حزب كمال ووليد جنبلاط. ويكفينا شرفا اننا في كل عام نقف لنستقبل رفيقات ورفاقا جدد، يدخلون باب هذا الحزب، لا لنفع ولا للرغبة في الاستفادة او التقرب من حزب حاكم او حزب كانوا يسمونه في بعض الدول العربية الحزب القائد،  بل لكي ينتسبوا الى حزب ما عاش الا المخاض الصعب،وما قدم الا التضحيات والشهداء. الحزب الذي يوم ولد قالوا عنه انه ولد في حفلة شاي برجوازية لبعض النخبة اللبنانية من علية القوم، فما لبث هذا الحزب ان خاض اولى الثورات في العام 1952 الثورة البيضاء، ثم خاض ثورة العام 1958، وخاض معترك النضال الى جانب الشعب الفلسطيني في الستينيات من القرن الماضي وخاض معركة الاصلاح الديمقراطي في السبعينيات، وقدم كمال جنبلاط مؤسسه وصاحب فكرته شهيدا لاجل الحرية والديمقراطية والعدالة ولاجل التغيير، ليس في لبنان فحسب،  بل في الوطن العربي، ثم خاض معركة الحفاظ على عروبة لبنان في الثمنينات، وخاض معركة المصالحة مع البطريرك مار نصرالله بطرس صفير حينما ثبت مصالحة الجبل، ثم خاض معركة السيادة والاستقلال في العام 2005، بعد استشهاد الرئيس رفيق الحريري”.

واضاف: “نريد ان نؤكد هويتنا كحزب يقوم على الاقناع وعلى الاقتناع وفي هذا المعرض نحن نحتفي ونحتفل بالفكرة وندعو كل الناس الى العودة الى الفكرة بدل العودة الى الغريزة”.

01

وحول استحقاق الانتخابات البلدية والاختيارية، قال ابو فاعور: “ان هذا الاستحقاق افرز ما افرز من خيارات حرة ما كانت بمعظمها الخيارات الواعية، لكننا نحتكم الى هذه الخيارات، ونعتبر ان الانتخابات قد افرزت مجالس بلدية واختيارية منتخبة، تحمل الصفة التمثيلية وتتمتع بالشرعية الشعبية، وتحمل طموحات كبرى لاجل انماء ورفاه هذا المجتمع، وهي دعوة نطلقها باسم التقدمي والنائب جنبلاط الى المجالس البلدية المنتخبة على امتداد وادي التيم وسهل البقاع، الى ان نضع الانتخابات البلدية والاختيارية بكل سلبياتها وايجابياتها خلفنا، وننطلق سويا في ورشة انمائية تنموية تحاول ان تنهض بهذه القرى، وسنكون مع هذه البلديات واتحاداتها ومخاتيرها ورشة عمل واحدة، ونعمل يدا بيد لاجل انماء هذه المنطقة وتطويرها.

10

وختم أبو فاعور: “هذه المنطقة عبرت عن انتسابها من حدود سوريا الجريحة من دير العشاير الى حدود فلسطين المغتصبة، قالت بصوت واحد وليد جنبلاط  والحزب التقدمي الاشتراكي، هو خيارنا ولن يحول بعد اليوم اي حائل بين المختارة ووادي التيم”.

ثم افتتح ابو فاعور والحضور المعرض وجالوا في اقسامه، حيث سيستمر المعرض حتى 12 حزيران من التاسعة صباحا الى التاسعة مساء او يتخلله ندوات ومحاضرات وورش عمل متنوعة.