فرعون وعريجي يطلقان مهرجانات “ذوق مكايل” و”جبيل” الدولية

كلارا أبو أنطون –  الأنباء

أعلنت لجنة مهرجانات بيبلوس الدوليّة عبر رئيستها لطيفة اللقيس برنامج مهرجاناتها للعام 2016 في خلال مؤتمر صحافي في فندق “بيبلوس سورمير” بحضور وزيرا السياحة ميشال فرعون والثقافة روني عريجي، رئيس بلديّة جبيل المنتخب للمرّة الثانية زياد الحواط، الفنانة كارول سماحة، حبيب لحود ممثلا بنك “أي ب أل” والمنتج الفني ناجي باز وشخصيات إعلاميّة وثقافيّة.

في كلمتها، أشارت اللقيس إلى أن “لجنة المهرجانات سعت لأن يكون البرنامج لهذه السنة مميزاً، خصوصاً أن جبيل هذه السنة هي عاصمة السياحة العربية”. وتابعت: “كعادتها منذ انطلاقتها، مهرجانات بيبلوس الدولية تسعى لإختيار أفضل البرامج الدولية واللبنانية وتقديم أهم البرامج الفنية ذات القيمة الثقافية العالية”.

وألقى الحواط كلمة نوه فيها بالجهود التي تبذلها لجنة المهرجانات سنة بعد سنة، شاكرا الجبيليين على ثقتهم المطلقة التي تجسدت في إعادة إنتخابه والمجلس البلدي للمرّة الثانية على التوالي في الإنتخابات  الأخيرة. ووعد بالمزيد من العمل والعطاء والنجاح وبنشاطات كثيرة تمتد حتى رأس السنة، سيكون أوّلها مهرجان النبيذ الذي شهد نجاحا باهرا العام الماضي والذي ينتظره محبّو النبيذ في كل لبنان.

BIF 06

من ناحيته، أكّد وزير الثقافة إهتمام الوزارة بإعلاء الشأن الفني والثقافي المتوازن المنصوص عليه في الدستور. كما أعلن عن إعادة تأهيل وإفتتاح متحف الموجودات الأثريّة داخل قلعة جبيل -الذي تمّت سرقته قبل بضعة اعوام- ليواكب المهرجانات والنشاطات الثقافيّة في المنطقة.

من جهته، أشار فرعون إلى أن “مهرجانات بيبلوس لهذا السنة تشكل عرساً في ضوء الحدث التاريخي لنيل هذه المدينة لقب عاصمة السياحة العربية لعام 2016″، لافتاً إلى إطلاق مشروع طريق الفينيقيين مع وزارة الثقافة في رعاية منظمة السياحة العربية، وكاشفا أن الاجتماع الثاني في هذا الخصوص سيكون في لبنان آخر الشهر الجاري. وتحدث عن أهمية السياحة الريفية في تنمية المناطق اللبنانية، معربا عن أسفه “للمجزرة البيئية الكبيرة التي يشهدها وادي أدونيس من خلال قطع آلاف الأشجار فيه”، مشيرا إلى أن “الحكومة لم تسلط الضوء على هذه الثروة”.

وأكد ممثل بنك “أي ب أل” إستمرار المصرف بدعم مهرجانات بيبلوس الدولية، مشيرا إلى أنه “رغم الظروف والوضع السياسي الضاغط والمتشنج والوضع الإقليمي، تبقى مهرجانات جبيل مميزة”.

وكانت كلمة للفنانة كارول سماحة أعربت فيها عن إعتزازها بالمشاركة في مهرجانات بيبلوس الدولية للمرة الثانية بعد مشاركتها عام 2007 في مسرحيّة “زنوبيا” لمنصور الرحباني.

وفي الختام، أعلن المنتج الفني ناجي باز عن البرنامج الذي يبدأ في 15 تموز وينتهي في 19 آب، ويشارك فيه:

-الإفتتاح ليلة 15 تموز مع الفنانة كارول سماحة الجمعة وأكثر من 40 موسيقي وعازف الى جانب فرقة سامي خوري للرقص.

-العازفان البرازيليين Toquinho and Maria Creuza  السبت في 16 تموز المشهورين بعزف موسيقى السول والـBossa Nova.

-عازف الساكسوفون الأميركي Kenny G الحائز على جوائز عدّة والذي يعتبر الأول في هذا المجال، ليلة الثلاثاء 21 تموز.

-الأيقونة الجميكيّة Grace Jones نجمة الثمانينات ليلة الأحد 24 تموز.

-المغني والعازف Maxime le Forestier يغني Brassens ليلة الخميس 28 تموز.

– Opera Hishik Bishik المصريّة مع أكثر من 50 عازفا، مغنيا وراقصا ليلة الأحد   31تموز.

– الفرقة اللبنانيّة الأولى Mashrou’ Leila بمناسبة إطلاقها ألبومها الرابع، ليلة الجمعة 5 آب.

– الحفلة الموسيقيّة المنتظرة للعام 2016 مع مغنيّة البوب الأستراليّة Sia ليلة الثلاثاء 9 آب.

مهرجانات الذوق ٢٠١٦

وفي السياق ذاته، أطلق وزيرا السياحة والثقافة ميشال فرعون وروني عريجي “مهرجانات ذوق مكايل الدولية” لهذا العام في مؤتمر صحافي حضره النائب سيرج طورسركيسيان، رئيس إتحاد بلديات كسروان نهاد نوفل، رئيس بلدية ذوق مكايل المنتخب إيلي بعينو ومدير عام وزارة السياحة ندى سردوك.

????????????????????????????????????

بداية تحدثت رئيسة المهرجانات زلفا بويز فأشارت إلى أن “البرنامج لهذا العام سيكون مثالا للتعاون الفني المثمر مع المعهد الوطني العالي للموسيقى”، مشيرة إلى أنه “يهدف الى الحفاظ على المستوى الفني الرفيع الذي تتميز به المهرجانات رغم الإمكانات المادية الضيقة”، ولفتت بويز إلى أن اللجنة قررت تقليص عدد الحفلات هذا العام إلى اثنتين مميزتين.

joseph calleja Picture 2 (1)

ليلة الثلاثاء ١٢ تموز: سهرة اوبرا مع التينور Joseph Calleja الحائز على جوائز عالمية عديدة منها الـOpera News Award 2016 إلى جانب مغني الاوبرا الباريتون العالمي Bryn Terfel الحائز على اهم الجوائز العالمية ومنها  Grammy Award، Brit Classical Award و Gramophone Award.

Bryn Terfel Picture 2

ترافقهما السوبرانو العالمية Monica Yunus الغنية عن التعريف جنبا الى جنب مع الاوركسترا الوطنية الفيلهارمونية اللبنانية بقيادة المايسترو جونز غاريث.

Monica Yunus Picture 2

ليلة الخميس ٢١ تموز: ساحر الكمان الفنان المبدع جهاد عقل ترافقه الاوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق عربية بقيادة المايسترو اندره الحاج.

Thrid Picture

من ناحيته، حيّى الوزير عريجي لجنة المهرجانات “على هذا الاختيار الذي يشارك فيه الكونسرفاتوار الوطني الذي يعد مفخرة وزارة الثقافة إن كان بالقسم الشرقي او بالقسم الغربي، ومن المؤكد انه سيؤكد على الاداء المميز مع الفنانين الكبار الذي يشاركون في المهرجان”.

اما الوزير فرعون إعتبر أنّ “أعراس إطلاق المهرجانات مستمرة مع قيام اعراس الانتخابات البلدية في مناخ من الديمقراطية، مما يبشر بانطلاقة صيفية مميزة من خلال الحركة الدائمة للبلديات والمنظمات غير الحكومية والجمعيات وخصوصا السيدات اللواتي يقمن بأعمال مميزة ومنهن السيدة زلفا التي تقوم بنشاط مميز مثلها مثل غيرها من هذه السيدات في كل البلدات، واللواتي يقمن بتحريك الخارطة السياحية وانعاش الحركة السياحية في مختلف المناطق”.

وتابع: “هذه المهرجانات لديها ابعاد ليست فنية فقط، بل تسلط الضوء على بعض المناطق وتحرك النشاطات، وقد ارتفع عدد المهرجانات من ٣٠ الى اكثر من ١٠٠ مهرجان اقيمت في السنة الماضية ونأمل زيادتها هذه السنة”.

أما رئيس الكونسرفتوار الوطني وليد مسلم فشكر الوزيرين فرعون وعريجي على جهودهما منوها بالدور الذي تقوم به فرقة الكونسرفتوار.