لماذا تنام المرأة أكثر من الرجل؟

هل نمت جيداً؟ سؤال يطرح باستمرار، لكن الإجابة عنه تعتمد بحسب الخبراء على ثلاثة عوامل: العمر والموقع والجنس. فقد كشفت دراسة استقصائية حديثة شملت خمسة آلاف شخص من مختلف أنحاء العالم، أن النساء يحصلن على أكبر قدر من النوم، وخاصة الذين تقل أعمارهم عن 25 عاماً.

تمكن دانيال فورجر وفريقه من جامعة “آن أربور” في ميتشيغين، من الحصول على هذه البيانات من خلال تطبيق ذكي يدعى “انتراين” لتتبع ساعات النوم. بموافقتهم، تم تحميل التطبيق على هواتف المشاركين في الدراسة لتحديد أوقات النوم والاستيقاظ والمنطقة الزمنية وحتى مقدار الضوء الذي تعرضوا له أثناء النهار.

إثر تحليل هذه المعلومات، وجد الفريق أن الرجال في منتصف العمر ينامون لساعات أقل، في حين أن النساء تحت سن الـ 25 ينمن أكثر. وفي المتوسط، يبدو أن المرأة تنام في المتوسط لمدة أطول بثلاثين دقيقة من الرجل، وذلك من جراء الذهاب إلى الفراش في وقت أبكر قليلاً، ومن ثم الاستيقاظ في وقت لاحق.

كذلك برزت اختلافات عديدة بين البلدان. ينام الناس في سنغافورة، على سبيل المثال، لمدة تصل إلى 7.5 ساعات في الليلة، في حين يحصل الأستراليون على 8.1 ساعات نوم. ويبدو أن النوم في وقت متأخر مسؤول عن هذه الاختلافات، إذ إن الناس في سنغافورة يميلون إلى السهر حتى الحادية عشرة والنصف مساء، بينما في أستراليا فهم يستريحون عموماً عند العاشرة والنصف ليلاً.

إلى ذلك، وجدت الدراسة وفقاً لبيانات التطبيق أنه كلما تقدم المرء في العمر كلما أصبح يميل إلى الذهاب إلى النوم والاستيقاظ باكراً. فساعات النوم تقصر مع التقدم بالعمر لذلك يبرمج المسنون ساعات النوم على هذا الأساس.

إثر تحليل البيانات، لفت فورجر إلى أنه “إذا كنت تأوي إلى الفراش في وقت مبكر، ومع ذلك تود أن تنام بشكل أفضل وأكثر عمقاً، إليك نصيحة: اخرج من المنزل. فالناس الذين ينامون في الهواء الطلق وتحت الضوء الطبيعي ينامون بعمق أكثر من أولئك الذين يتعرضون إلى الضوء الصناعي الداخلي إلى حد كبير، لذلك قد تجد أحياناً أنك نمت بشكل أفضل على الأرجوحة أو الكرسي على الشرفة”.