“التقدمي” – المتن يُحيي عيدي العمال وتأسيس الحزب بأنشطة رياضية

المتن الأعلى- “الأنباء”

تحت شعار “منركض للمحبة والتلاقي”، إحتفلت وكالة داخلية المتن في الحزب التقدمي الإشتراكي مع الكوادر والأهالي بمناسبة عيدي العمال وتأسيس الحزب التقدمي الإشتراكي، على طريقتها، وكما في كل عام، بالحدث الرياضي السنوي الذي تنظمه بمباراة في كرة السلة وأخرى في كرة القدم، بالإضافة إلى ماراثون بدأ هذا العام على نقطة إنطلاق الأولى من أمام مبنى “وكالة التقدمي” في ساحة بلدة الخلوات والثانية من نهاية مفترق بلدتي قرنايل- بزبدين ليلتقي الجميع بعد ذلك في ميدان سرايا اللمعيين في بلدة صليما، حيث كان إستقبالاً حافلاً نظمته سيدات الإتحاد النسائي التقدمي في البلدة مع فرع الحزب والكشاف ومنظمة الشباب، حيث تليت الكلمات وأُعلِنَت النتائج ووزعت الجوائز على الرابحين وكانت ترويقة قروية قُطِعَ في ختامها قالب حلوى يحمل رسم الحزب بمشاركة مفوض الشؤون الداخلية في التقدمي هادي أبو الحسن وفعاليات البلدة الحزبية منهم جان بشعلاني عن حزب القوات اللبنانية، فيصل سعادة المصري عن الحزب السوري القومي الإجتماعي، وسمير سعد عن الحزب الشوعي اللبناني، إلى جانب فاعليات إجتماعية وحشد من أهالي البلدة والجوار.

????????????????????????????????????

وتمّيز الماراثون- كما في كل عام، بكثافة عدد المشاركين، بحيث تجاوز العدد هذه السنة الـ300 عداء من المحترفين والهواة من مختلف الفئات العمرية بين ذكور وإناث تقدمهم الكشاف التقدمي بالأهازيج والأجواء الحماسية ما أضفى على المسير جوا من الفرح والحيوية.

وشهدت ساحة سراي اللمعيين وصول الرابحين وتتويجهم بالكؤوس والميداليات بعد كلمات ألقيت في المناسبة وبدأت مع مدير فرع التقدمي في البلدة “أيمن المصري”، تلته رئيسة فرع الإتحاد النسائي في البلدة رولا سعد المصري ثم إختتمت الكلمات مع أمين سر وكالة الداخلية عصام المصري. وجاءت بمعظمها  من وحي المناسبة وأبعادها لتختصر معاني العيدين.

كما وجه المتحدثون تحيات الشكر لكل من ساهم بتنظيم هذا الحدث وإنجاحه ومنهم نادي هلال النصر رأس المتن وملعب نيو كامب في فالوغا، بالإضافة لتحية تقديرية خاصة لجهود المدربين الرياضيين ماهر المصري وفادي العسراوي مع الشكر الخاص أيضاً لشبيبة المنظمة والكشاف التقدمي والإتحاد النسائي.

المتن6

التقدمي صليما

النشيدان الوطني والحزبي، وتحدث مدير الفرع في البلدة أيمن المصري فرحب بالحضور في “بلدة صليما بساحة التلاقي والتعايش في ميدان الأمراء اللمعيين”، وقال: هذا الحدث الرياضي الذي يقام لمناسبة الأول من أيار عيد العمال وتأسيس الحزب التقدمي الإشتراكي يجمع في طياته أكثر من هدف في سلة واحدة. وهو تقليد سنوي لظاهرة حضارية تضم الشباب من منطقة المتن الأعلى بكل روح رياضية ومساواة وتجمعهم من كل الفئات والأعمار. ويهدف إلى تشجيع الناشئة على ممارسة الرياضة سعيا لتحقيق القول المأثور العقل السليم في الجسم السليم، كما يساهم بتشجيع الجميع على الإنخراط بالعمل الحزبي الشبابي والنقابي والكشفي والثقافي والرياضي. وهو بالتالي يعزز فيهم القدرة على فهم الأمور الحياتية من خلال الأبعاد العميقة لمعنى عيدي العمال وتأسيس الحزب. فهذا الحدث الرياضي يُعتبَر رسالة تقدير إلى السواعد التي تبني بإيمانٍ وعزم وطني وتدفع بالأجيال قدماً نحو الأفضل. فهؤلاء الشباب هم مثال للأمل الذي زرعه فينا المعلم الشهيد كمال جنبلاط. وهم الأقرب لسعي رئيس الحزب وليد جنبلاط لحفظ الشباب وتحقيق تطلعاتهم وأحلامهم لكونه يعتمد عليهم في الانطلاق نحو لبنان أفضل”.

الاتحاد النسائي

ورأت المصري أن “هذا الماراتون ليس مخصصاً للركض فحسب بل هو محطة لتجسيد المسيرة النضالية والوطنية للحزب التقدمي الإشتراكي المليئة بالتحديات والصعوبات والمشقات إيمانا منا بأن النضال من أجل الحرية والديموقراطية والقضايا العادلة يستحق العناء، وأن الرياضة تمثل مجالاً حيوياً ومهماً للتواصل والتلاقي والحوار الحضاري بين مختلف المكونات المناطقية والروحية والطبقية، وخاصةً بين الفئات العمرية بشكلٍ عام، والشبابية بشكلٍ خاص”.

????????????????????????????????????

وتابعت: “أردنا من خلال هذا الماراتون تجسيد أفكارنا وتطلعاتنا بٍعمل رمزي يهدف لخوض غمار التحدي في امتحان الإرادة، وأن نفتح آفاقاً بعيدة عن الأزمات والقيود التي تواجه الشباب وتقيّد حياتهم ومستقبلهم إلى الرحاب الأوسع والانفتاح بعيدا عن التقوقع والتعصب، ولا شك أننا نسعى لنجسد بكل الأنشطة المسيرة التقدمية لحزبنا في مواجهة الرجعية والتخلف. من هنا نؤكد على أننا معاً دائماً نركض نحو الأفضل، ونعمل لنزرع الأمل والفرح بإرادة الحياة وتعزيز الروح الرياضية لدى الجيل الجديد سعياً لتحقيق واحداً من أهم مبادئنا وهو العقل السليم في الجسم السليم، ولا يسلم مجتمع او وطن الا بعقول سليمة وروح رياضية إيجابية”.

وأكملت: “لهذا الماراتون رمزية وروحية خاصة بمناسبة الأول من أيار، فلنستمر بروح الشباب الرياضية لنثبت معهم مسيرة الاستقرار والحوار وتحصين لبنان وحمايته من العواصف التي تحيط به، ونسير بخطنا النضالي الوطني بحكمة وقدرة رئيس اللقاء الديمقراطي والحزب النائب وليد جنبلاط، وسنبقى معاً على العهد والوعد، وستبقى شعلتنا مضاءة ورايتنا خفاقة الى جانب علم لبنان، وستبقى مسيرتنا مستمرة بسواعد الشباب”.

????????????????????????????????????

وختمت بشكر “للرئيس الرفيق وليد جنبلاط، وهو الذي كان و لا يزال ظلا للشمس وضوءا للقمر، وحارسا لأحلام وآمال لبنان واللبنانيين صوناً للقيم والمبادئ التي أرساها المعلم الشهيد كمال جنبلاط، وحفاظاً على أمن لبنان واستقراره كوطن للتعايش و الانفتاح”.

وكالة الداخلية

وتحدث أمين سر وكالة الداخلية عصام المصري مؤكداً على أن “الشراكة التي عِنوانَها الخير واحترام الآخر والحوار البنّاء، ليست ظرفية ومرتبطة بمصالح الاخرين، بل هي حقيقة وفعلُ ايمانٍ رسختها مصالحة الجبل”.

المتن4

وأضاف: “أتيناكم من قرى المتنِ سيراً على الأقدام، بمسيرةٍ رياضيةٍ شبابية، هي من ضمن سلسلةِ النشاطات التي تنظمها وكالة داخلية المتن عبر مفوضية الثقافة ومنظمة الشباب والاتحاد النسائي. وتهدفُ من خلالها إلى تعزيز المشاركة وانصهار الشبابِ في المجالين الرياضيِّ والثقافي، ايماناً منا بابراز النُخَب كنواةٍ صالحةٍ لمستقبلِ الوطنِ وخيرِ اهلِه ووحدَتِه وبقائِه على المبادِئ التي وضعَها المعلم الشهيد كمال جنبلاط واستشهَدَ من اجلِها. فلشبابنا حق علينا بالرعاية والنصيحة وبناء الانسان الصالح المعطاء بدون حساب، المحب لارضه ومجتمعه ووطنه بعيداً عن العصبيات”.

وتابع: “يفصلنا عن الإنتخابات البلدية والاختيارية عدّة أيام. فعلينا أن نتعاطى مع هذا الاستحقاق بالعناوينِ التي طرحَها رئيس الحزب النائب وليد جنبلاط أساساً ومرتكزاً لهُ، وذلك على أسس الانفتاح والتعاون والوفاق، وأن يفرض هذا المنطق نفسه واقعاً في كلِّ بلدة. فنحن سنكونُ جاهزينَ للوفاقِ دائماً قولاً وفعلاً. وايدينا ممدودة للجميع لتلقفِ ايةِ افكار للمستقبل، أما محطتنا اليوم “بلدة صليما التاريخية”، فهي تستحق بكلِ مكوناتها العمل والعطاءَ ونحن على استعداد لنلعب دوراً إيجابيا وبناءً وبدونِ تردد بهدف تقديم الافضل”.

وختم المصري بتحية “للعمالِ في عيدهم، وللحزبِ في ذكرى تأسيسه، وشكر للرفاق وكوادر الحزب ومنظماته الرديفة كل الجهد خاصاً الإتحاد النسائي التقدمي في البلدة على حسن الإستقبالِ والضيافة، لتبقى صليما عنواناً للمحبة والتعايش بين كل مكوناتها”.

المتن

* يُذكر أن نتائج المباريات والماراثون جاءت كما يلي:

-كرة السلة

ذكور: الأول نادي بزبدين- الثاني نادي رأس المتن

إناث: الأول البساتين- الثاني هلال النصر

-كرة القدم

الشباب: الأول رأس المتن- الثاني شباب الجبل

كبار السن: الأول رأس المتن- الثاني القرية

المتن3

-ماراثون

فئة عمرية من 30-50 سنة

ذكور: الأول حمزة الشعار- الثاني نادر المصري- الثالث هيثم المصري

إناث: الأولى جنان عبد الخالق- الثانية فاتن طربيه- الثالثة يمنى المصري

فئة عمرية من مواليد 1986 إلى 1998

ذكور: الأول شريف ناصر المصري- الثاني يامن صالحة- الثالث رواد البعيني

إناث: الأولى هبة كوكاش- الثانية كريستين حريز- الثالثة سيلفانا أبي فراج

فئة عمرية من مواليد 1999- إلى 2000

ذكور: الأول (2) راني الخطيب ووئام ضو- الثاني شادي الخطيب- الثالث بشار صالحة

إناث: الأولى كاتيا المصري- الثانية بترا المصري- الثالثة رشا سنجد

فئة ما فوق الخميسن سنة

ذكور: الأول عبد الناصر المصري

إناث: الأولى سناء أبو الحسن- الثانية مي أبي فراج- الثالثة أنجي ملاعب

فئة عمرية من مواليد 2001 إلى 2002

ذكور: الأول خليل الثيماني- الثاني شادي نويهض- الثالث (2) وائل العلي وطارق النجار

إناث: الأولى يارا المصري- الثانية نيرمين نويهض- الثالثة غنى صالحة