وسام فرنسي لعيسى غريب تكريما لمسيرته الصحافية

تكريماً لنصف قرن من عمل صحافي باللغة الفرنسية اقترن بابداع لم يخل من انسانية وفن، منحت فرنسا الصحافي والكاتب في الزميلة “الاوريان لوجور” الزميل عيسى غريب وسام الشرف الفرنسي من رتبة فارس في حفل اقامه السفير الفرنسي في لبنان ايمانويل بون في قصر الصنوبر مساء الاثنين حيث قلده الوسام في حضور جمهور حاشد من اصدقاء الكاتب والمعلق السياسي . وحضر الحفل الى عائلة غريب الصغيرة وعائلته الصحافية لسنوات طويلة في “الاوريان لو جور” عدد من السياسيين والاعلاميين تقدمهم الرئيس امين الجميل والوزير السابق ميشال اده ووزيرا الثقافة روني عريجي والاعلام رمزي جريج والنائبان مروان حماده وهنري حلو .

وقد القى السفير الفرنسي كلمة تحدث فيها عن رحلة غريب المهنية التي طبعت معالم مراحل مهمة من الصحافة اللبنانية الناطقة باللغة الفرنسية والمساهمات في الابقاء على دور هذه الصحافة حية التي عرفت ازدهارا كبيرا زمن ميشال شيحا واقرانه وفي صحيفتي “لوجور” و”الاوريان لو جور” تباعا في المواقع المتعددة التي قام بها قبل ان ينصرف الى كتابة افتتاحيته السياسية التي اشاد بها بون على انها تمثل رؤى سياسية بعيدة ومتجددة تحمل هموم لبنان ومحيطه .

ولم يغفل السفير الفرنسي جانب الفنان الموسيقي الذي يكسب عيسى غريب بعدا انسانيا يجعله يوازي بين قيمتين ثقافيتين وحضاريتين. ثم القى غريب كلمة شكر فيها السفير بون وسلفه باتريس باولي وفرنسا على منحه الوسام معتبرا ان اللبنانيين يحبون فرنسا لانها هي تحبهم. وعرض لمحطات من مسيرته الى جانب زملائه الصحافيين .

(*) النهار