الناتو لا يرغب بسباق تسلح مع روسيا

أعلن سكرتير عام “الناتو” ينس ستولتنبرغ أن “الحلف لا يرغب بالدخول في مواجهة أو سباق تسلح مع روسيا أو الانخراط في حرب باردة جديدة معها”.
وأشار ستولتنبرغ إلى أن “دول الناتو يجب أن تكون حازمة وعقلانية وقوية لكي تتمكن من مواصلة الحوار السياسي مع روسيا”، مشدداً على “ضرورة إبقاء القنوات مفتوحة للحوار السياسي والعثور على طرق تقليص التوتر وتجنب الإشكالات الطارئة”.
وأكد ستولتنبرغ “أهمية عقد جلسة مجلس ” روسيا – الناتو” ومن المعروف أن الجلسة الأولى لهذا المجلس منذ عامين عقدت يوم 20 نيسان الماضي في بروكسل وشارك فيها رؤساء بعثات دول الحلف الـ 28 وممثل روسيا الدائم لدى الحلف الكسندر غروشكو”، مشيراً إلى أن “الناتو سيعزز تواجده في الشرق ويجب عليه إبداء رد الفعل على تصرفات روسيا، عن طريق إظهار قوته وإظهار وسائط قوته بشكل مقنع”.
ولفت ستولتنبرغ  إلى أن “قيادة الناتو قررت إرسال كتيبة واحدة إلى كل دولة من جمهوريات البلطيق الثلاث”، منوها بـ”أن الحديث يدور عن قوات متعددة الجنسيات والهدف من كل ذلك، حسب قوله، التلميح بشكل واضح أن مهاجمة أية دولة من أعضاء الحلف سيعني الاعتداء على الناتو بشكل كامل. وسيتم اتخاذ القرار بشأن هذه المهمة خلال قمة الحلف المقبلة في وارسو