هاليبرتن وبيكر هيوز تتخليان عن خطة دمجهما

تخلت المجموعتان الاميركيتان للخدمات النفطية هاليبرتن وبيكر هيوز عن مشروع دمجهما الذي تقدر قيمته بمليارات الدولارات، بعد اخفاقهما في تجاوز معارضة سلطات المنافسة الاميركية.
وقال ديف ليسار رئيس مجلس ادارة هاليبرتن في بيان مشترك للمجموعتين ان “الصعوبات للحصول على التصاريح النظامية اللازمة المتبقية والظروف العامة للقطاع التي الحقت ضررا بالاسباب الاقتصادية للصفقة، ادت الى التوصل الى ان التخلي (عن الخطة) هو افضل شيء”.
من جهته، قال مارتن كيرغهيد رئيس مجلس ادارة بيكر هيوز “كانت صفقة عالمية بالغة التعقيد، ولم نتمكن في نهاية المطاف من ايجاد حل يهدئ مخاوف سلطات ضبط المنافسة، داخل الولايات المتحدة وخارجها”.
وكان هذا المشروع الذي اعلن عنه في نهاية 2014، يقضي بان تشتري هاليبرتن مجموعة بيكر هيوز لقاء 34،6 مليار دولار.
لكن هاليبرتن كانت تنوي استخدام جزء من اسهمها التي تراجعت اسعارها منذ ذلك الحين، لتغطية هذا المبلغ. وحسب اسعار الاغلاق مساء الجمعة، لم تعد بيكر هيوز تساوي اكثر من 28،6 مليار دولار.
وفي نهاية المطاف، ستدفع هاليبرتن للمجموعة قبل الرابع من ايار تعويضا عن الغاء الصفقة تبلغ قيمته 3،5 مليارات دولار، حسبما ورد في العقد.
وهاليبرتن وبيكر هيوز متخصصتان بالخدمات المرتبطة بحفر او بناء آبار النفط والمنصات.
وهما تحتلان على التوالي المرتبتين الثانية والثالثة في العالم في الخدمات النفطية وكان يمكن لاندماجهما ان يطيح بالمجموعة الفرنسية الاميركية شلامبيرجيه التي تحتل المرتبة الاولى.
وحققت هاليبرتن وبيكر هيوز مجتمعتين ايرادات بلغت 39،37 مليار دولار العام الماضي، مقابل 35،48 مليار لشلامبيرجيه.