الذهب يتجه لتحقيق أكبر مكسب أسبوعي مع هبوط الأسهم

رويترز – تشبّث الذهب (الجمعة)، بمكاسبه التي حققها الليلة الماضية، ودفعته الى لصعود إلى أعلى مستوياته في عام، ويتّجه المعدن الى تحقيق أفضل أداء أسبوعي له في أكثر من أربع سنوات، في ظل اضطراب أسواق الأسهم الذي عزز الطلب على الملاذات الآمنة.

وقفز المعدن الأصفر أربعة في المئة أمس، مسجلاً أكبر مكاسبه اليومية بالنسبة المئوية منذ 2013، ويتوقع بعض المحللين والمتعاملين تحقيق مزيد من المكاسب إذا استمرت حال الضعف التي تعتري الأسهم.

وهبطت الأسهم الآسيوية مع تصاعد المخاوف في شأن سلامة البنوك الأوروبية، ما عرض الآفاق الاقتصادية العالمية لمزيد من الأخطار.

وأغلق مؤشر «إم إس سي آي» للأسهم العالمية منخفضاً أكثر من 20 في المئة عن أعلى مستوياته على الإطلاق. وصعد الذهب في المعاملات الفورية إلى 1260.60 دولار للأوقية (الأونصة) أمس، مسجلاً أعلى مستوياته منذ شباط (فبراير) 2015. ولم يتراجع المعدن في السوق الفورية إلا قليلاً اليوم، إذ انخفض 0.3 في المئة إلى 1242.63 دولار للأوقية بحلول الساعة 07:12 بتوقيت غرينتش. وزاد نحو ستة في المئة منذ بداية الأسبوع، مسجلاً أكبر مكاسبه الأسبوعية منذ تشرين الأول (أكتوبر) 2011. وارتفع سعر الذهب في العقود الأميركية الآجلة أكثر من سبعة في المئة منذ بداية الأسبوع، مسجلاً أكبر مكاسب من نوعها منذ العام 2008.