“مهارات من أجل النجاح Skills for success”

أطلق الإتحاد النسائي التقدمي ومؤسسة اميديست AMIDEAST بالتعاون مع المكتبة الوطنية بعقلين برنامج “مهارات من أجل النجاح Skills for success” وهو برنامج يتم تنفيذه من قبل مؤسسة “امديست” بدعم من الإتحاد من أجل المتوسط وشركة بيبسيكو ومجلس الإستشاري لأميدست لبنان ليوفر التدريب للفتيات الشابات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المتخرجات من المدارس الثانوية أو من الجامعات واللواتي لا يعملن، على المهارات اللازمة للحصول على عمل. كما سيوفر التدريب للمشاركات المعرفة والمهارات الهامة للتنافس بنجاح في الحصول على الوظائف. يتألف هذا البرنامج من 320 ساعة يتم تنفيذها على امتداد 4 أشهر ويتم خلالها التدريب على عناصر اللغة الإنجليزية والحاسوب ومهارات التكنولوجيا والإتصالات والمهارات المهنية واستراتيجيات البحث عن الوظائف.

يجب على الفتيات المتقدمات أن تتوافر لديهنّ المعايير التالية للإنتساب وهي: أن يكون العمر ما بين 18 و35 عام، أن تكون حاصلة على شهادة الثانوية العامة أو البكالوريا الفنية أو شهادة جامعية، أن تكون لا تعمل حالياً وتبحث بشكل ناشط عن وظيفة، أن تكون قادرة على الإلتزام الكامل في البرنامج المكثف لمدة 4 أشهر متواصلة، أن تكون لبنانية وقاطنة في لبنان.

هذا المشروع يهدف إلى مساعدة الفتيات القاطنات في الأماكن الأقل حظاً وبالتالي ستعطى أولوية الإختيار لتلك الفتيات.

المكتبة1

لتقديم طلب إنتساب لبرنامج مهارات من أجل الحياة الرجاء تقديم البيانات التالية: استكمال استمارة الطلب بشكل كامل بالمعلومات المطلوبة، وتوفير نسخ من الوثائق التالية: نسخة واضحة عن الهوية الشخصية، نسخة موثقة عن شهادة الثانوية العامة، صورة شخصية بحجم الصورة الخاصة بجواز السفر، وتقديم النموذج والوثائق المرفقة المطلوبة إلى جمعية الإتحاد النسائي التقدمي…

وفي مقابلة لـ”الأنباء” مع رئيسة الإتحاد النسائي التقدمي وفاء عابد قالت “تم الإتصال بنا من قبل مؤسسة Amideast السيدتين باربرا بتلوني وبيث خليل لابلاغنا عن برنامج “مهارات من أجل النجاح“Skills For Success  وإمكانية التعاون مع الإتحاد النسائي التقدمي في تنفيذه، فعقد اجتماع للتعرف على شروط البرنامج ومدى إمكانية تنفيذه. وفي أواخر العام 2015 تم بحث الموضوع مع الأستاذ غازي صعب من أجل أن نتعاون مع المكتبة الوطنية، وعمم البرنامج على مسؤولات الإتحاد النسائي في منطقتي الشوف وإقليم الخروب وتم التنسيق مع سائر الجهات المعنية ولاقى ترحيبا. ثم قام وفد من اميديست بزيارة إلى المكتبة والإجتماع بالمتخرجات اللواتي قدمن طلبات الانتساب إلى البرنامج من أجل البحث أو الحصول على عمل، وأجريت المقابلات وامتحانات مستوى اللغة الانكليزية وتقرر البدء بالبرنامج اعتبارا من 10 شباط 2016”.

image-5

ثم شرحت عابد هدف التدريب فقالت “إن الهدف من البرنامج الذي ينفذ بدعم من الإتحاد من أجل المتوسط وشركة بيبسيكو والمجلس الاستشاري لأميدست لبنان توفير التدريب للفتيات الشابات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المتخرجات من المدارس الثانوية أو من الجامعات واللواتي لا يعملن التدريب على المهارات اللازمة للحصول على عمل. سيوفر التدريب للمشاركات المعرفة والمهارات الهامة للتنافس بنجاح للحصول على الوظائف. يتألف هذا البرنامج من 320 ساعة يتم تنفيذها على امتداد 4 أشهر ويتم خلالها التدريب على عناصر اللغة الإنجليزية والحاسوب ومهارات التكنولوجيا والإتصالات والمهارات المهنية واستراتيجيات البحث عن الوظائف، وهو يركز على مساعدة الفتيات القاطنات في الأماكن الأقل حظاً وبالتالي تعطى أولوية الاختيار لتلك الفتيات”.

ووحول معايير الإنتساب أوضحت عابد “أنه يجب على الفتيات المتقدمات أن تتوافر لديهنّ المعايير التالية: أن يكون العمر ما بين 18 و35 عام،  أن تكون حاصلة على شهادة الثانوية العامة أو البكالوريا الفنية أو شهادة جامعية،  أن تكون لا تعمل حالياً وتبحث بشكل ناشط عن وظيفة،  أن تكون قادرة على الالتزام الكامل في البرنامج المكثف لمدة 4 أشهر متواصلة،  أن تكون لبنانية وقاطنة في لبنان”.

 أما عن سؤال حول طبيعة الدورات التي سيتم تقديمها للصبايا ونوعية المهارات التي ستكتسبها خلال الفترة التدريبية إن كانت على الصعيد المهني والثقافي والعلمي  أكدت عابد: “اللغة الإنجليزية والحاسوب ومهارات التكنولوجيا والإتصالات والمهارات المهنية واستراتيجيات البحث عن الوظائف”.

وتابعت عابد أن “الدورة مع 27 متدربة، وفترة التدريب لمدة أقصاها ٤ اشهر وتأمين ٣٢٠ ساعة من التدريب على المهارات التي ذكرناها ستساعد على تحسين اداء المتدربات في اللغة الإنكليزية، وتعزيز قدراتهن على البحث عن وظيفة، والمهارات التقنية في الكومبيوتر والتكنولوجيا، وأهمية الموضوع هو أن هذا البرنامج يقام في الأرياف حيث يوفر على المتدربات عناء الانتقال، كما أنه يجمع عدة مهارات في دورة واحدة وهذا مهم جدا توفيرا للوقت.  ولابد من تقديم الشكر إلى مؤسسة اميديست وإلى المكتبة الوطنية وإلى كل من ساهم في جمع هذا العدد واتمنى كل التوفيق للمتدربات، وسنتابعهن خلال وبعد انتهاء الدورة. والشكر لجريدة “الأنباء” الالكترونية على هذا التحقيق الذي سلط الضوء على البرنامج”.

كما حاورت “الأنباء” مدير المكتبة الوطنية غازي صعب الذي قال “إن المكتبة الوطنية صرح ثقافي كبير يستوعب كل النشاطات التي يمكن أن تقام في منطقة الشوف ولديها الأماكن المناسبة فهي مجهزة تجهيزاً كاملاً بكل المعدات والأدوات من الكومبيوتر وأجهزة الصوت والتدفئة وغيرها. وسيكون لدينا  في الوقت عينه إلى جانب هذه الدورة التدريبية دورة اللغة الإنكليزية بالتعاون مع السفارة الأميركية وجمعية “هيا بنا” والتي ستمتدّ على مدى 6 إلى 7 أشهر تحت عنوان: Teaching Women English”.

image-6

وتابع صعب “أعتقد أن هذه الدورة ستفتح أمام النساء فرص أكثر وستشجعهن على التقديم لوظائف إن كان في مجلس الخدمة المدنية أو غيرها بإمكانيات أكثر للحصول على فرص عمل”.

وذكر صعب إن “المقابلات التي تمّ قبول الصبايا على أساسها لإكمال التدريب حصلت في المكتبة الوطنية كما تم تقديم كل التقنيات اللوجيستية اللازمة للدورة وبشكل مجاني دون أي مقابل إيماناً منا بدعم المرأة وأهمية توفير فرص عمل للفتيات والطالبات الجامعيات لكي تستطعن أن البحث على وظيفة، كذلك رفع مستواهن في اللغات وتمكينهن من استخدام التقنيات كالكومبيتور والبرمجة مثلاً والهدف من كل ذلك إعداد الفتاة للتقدم إلى وظيفة سواء كان رسمية أو خاصة”.

وفي مقابلة لـ”الأنباء” مع مديرة الـAmideast -لبنان بربارة بتلوني قالت “إن هذا المشروع سيتم بخمسة دول عربية ولبنان واحدة منها. بدايةً أقيم في الأردن والمغرب وحالياً يقام في لبنان ومستقبلاً سيتم في مصر وتونس. والهدف من هذا التدريب تمكين المرأة من مهارات معينة لتستطيع أن تحظى على وظيفة”.

وحول تمويل التدريب أوضحت بتلوني “إن الدعم المالي لهذا التدريب تحديداً الذي يتم في بعقلين هو دعم من الإتحاد من أجل المتوسط ومن الPepsico foundation والمجلس الإستشاري لAmideast لبنان”.

image-4

وختمت بتلوني “نقوم بالتدريب في بيروت وطرابلس وبيروت وصور وبعقلين لأننا نرى أن هناك حاجة لتمكين المرأة في كل المناطق اللبنانية. وأتمنى أن تحصل أي امرأة متدربة على فرصة عمل لتحسين وضعها الإقتصادي، كما يساعد هذا التدريب على تحسين مهاراتها وثقتها النفسية وكيفية إيجاد عمل”.

image-8

وفي هذا السياق حاورت “الأنباء” المتدربة بدر عابدين (29 سنة) عن دوافع مشاركتها في الدورة التي قالت:”سأشارك في الدورة لأنها مهمة ومتنوعة فهي تقوي المهارات، كما تقوم بتقويتنا على مستوى اللغة الإنكليزية وتطور معلوماتنا وإمكانياتنا إن كان في مجال الإدارة أو الكومبيوتر أو المحاسبة وغيرها لكي نستطيع بالتالي إيجاد فرص عمل. أشكر الإتحاد النسائي التقدمي الذي من خلاله تمكنت من المشاركة في هذا التدريب”.

image-7

ومن جهتها قالت المتدربة ميرا بيطار (19 سنة): “الهدف من مشاركتي في هذه الدورة إيجاد عمل وتحقيق طموحي مهنياً، لغتي الأساسية هي الفرنسية فمن خلال الدورة أعمل على تقوية اللغة الانكليزية التي هي لغة الكومبيوتر لأن دور اللغة الأجنبية مهم في تطور مهاراتنا”.

——————

(*) علا كرامة