بري: الوضع المالي للدولة بات صعباً

نقل زوار الرئيس نبيه بري عنه قوله إنّه شخصيا ضد زيادة سعر صفيحة البنزين بقيمة خمسة آلاف ليرة إضافية، موضحاً أنّ الرفع بنسبة ثلاثة آلاف ليرة قد يكون قابلا للنقاش، لأنّ هناك احتياجات مالية ملحة للدولة في مجالات عدة، محذراً من أنّ الوضع المالي للدولة بات صعباً، إلى حد أنّ وزير الدفاع رفع الصوت منبها إلى أن الجيش يواجه خطر النقص في الذخيرة بفعل الشح المالي.
وأشار إلى أنّ من واجب المجلس النيابي أن يؤدّي دوره في التدخل التشريعي حيث تقتضي الضرورة المالية، مضيفاً: يكفي أن النواب لا ينتخبون رئيس الجمهورية، فهل يجوز أن يمتنعوا أيضاً عن التشريع؟
كما نقل زوار بري عنه لـ”المستقبل” تشديده على أنّه إذا كانت مقاطعة جلسات المجلس هي “حق دستوري” للنواب، لكن في ما يتعلق بجلسة انتخاب رئيس للجمهورية فإنّ “الحضور يعتبر واجباً وطنياً”.
ورداً على أسئلة واستفسارات زواره، لفت بري الانتباه إلى أنه إذا تغيّب نواب عن جلسات اللجان لثلاث مرات متتالية وتبلّغ بالأمر من رئيس اللجنة المعنية يستطيع حينها دستورياً استبدال أعضاء اللجان المتغيّبين بنواب آخرين، غير أنه لا يملك السلطة لاتخاذ أي إجراء دستوري في ما يتعلق بتغيّب النواب عن الجلسات العامة.