مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 6 شباط 2016

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

شباط الحامل للمطر، غير حامل لغيث سياسي، وجلسة الإنتخاب الرئاسي بعد غد الإثنين كسابقاتها، من دون نصاب، مما يجعلها الجلسة الخامسة والثلاثين، في دلالة على الشغور الطويل في الرئاسة، ولا يبدو في الأفق ما يؤشر إلى فرج قريب في ظل تهاوي الأوضاع في المنطقة.

ولبنان الذي كان في مؤتمر لندن لدعم سوريا، سيكون الخميس في جنيف في مؤتمر الأمن الدولي، والرئيس تمام سلام سيلقي كلمة يلفت فيها إلى أهمية المحافظة على الإستقرار في هذا البلد، الذي ينوء تحت ضغط أعباء النازحين السوريين.

ويوم الخميس أيضا جلسة حوار جديدة بين تيار “المستقبل” و”حزب الله”، على قاعدة استمرار الوضع ممسوكا.

وأفيد من أوساط قوى الرابع عشر من آذار، أن قياداتها تتشاور في إظهار تماسكها وتحالفها، في ذكرى الرابع عشر من شباط، ذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري.

وفي الجو السياسي في البلد، ما يتعلق بالمعلومات المتداولة عن جلسة استجواب الموقوف نعيم عباس، وما أدلى به من اعترافات حول اغتيال الشهيد فرانسوا الحاج، والتحضيرات التي كانت تجري لعمليات اغتيال لبعض الشخصيات.

في غضون ذلك، مسألة دعم الجيش وفتح اعتمادات لشراء ذخيرة، محور لقاء رئيس الحكومة تمام سلام مع نائبه وزير الدفاع سمير مقبل الذي دعا إلى التعاطي مع ملف الجيش بطريقة مختلفة عن باقي القضايا في الدولة، مشيرا إلى أن الرئيس سلام والرئيس نبيه بري كانا متفهمين لهذا الوضع، وسيتعاونان كي لا يكون هناك مشكلة في هذا الإطار.

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “أن بي أن”

… وفي السادس من شباط تستحضر ذكرى الانتفاضة التي حولت لبنان من عصر إلى عصر، وفرضت حرية، وجسدت وطنية نعيش في ظلالها حتى الآن.

التفاصيل اللبنانية تتعدد فيسارع الحراك المدني للإحتجاج قبل أربعاء التوقيع على الترحيل، فيزداد الانقسام حول ملف أرهق اللبنانيين بمخلفاته، وأقلقهم في أبعاد النفايات.

الاستحقاقات في الأيام المقبلة بالجملة، من ملف رئاسي ثابت في أوراقه دون خلط، كما بدا أيضا في كلام “حزب الله” من الرابية، ما يعني ان جلسة الاثنين ستشبه الجلسات الأربعة والثلاثين الماضية. إلى حوار مفتوح يطل الأسبوع المقبل في عين التينة. وجلسات مجلس الوزراء، تنهي ملفات أبرزها لمتطوعي الدفاع المدني.

تلك التفاصيل الداخلية يقتصر الاهتمام بها لبنانيا، فيما الملفات الكبرى تمتد على مساحة نزاع تزداد التموضعات الاقليمية فيه. تهدد تركيا سوريا، فتتحرك روسيا. وايران تحذر.

القضية هي ان حسما عسكريا سريعا ينجزه الجيش السوري تحديدا في الشمال والجنوب، فتتغير لعبة الميدان إلى حد قول وزير الخارجية السوري وليد المعلم ان من يعتدي على سوريا سيعود بالصناديق الخشبية.

في كلام معلم الديبلوماسية السورية اليوم، هجوم مبني على الثقة بالواقع السوري والحلفاء، وبذات الوقت مد اليد للحوار الداخلي والمفاوضات الخارجية، لكن على أساس ثوابت دمشق.

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “المنار”

انجازات الجيش السوري والحلفاء في ريف حلب بلغت حدا أفقد البعض صوابه، فأخذ يتحدث عن حرب برية في شمال سوريا تحت عناوين محاربة الارهاب.

تهديدات سعودية من دون ضمانات من تكرار نتائج حفلات الجنون الجارية على مسرح الأحداث في اليمن، لكن حتى الجنون يتعذر ممارسته أحيانا، فهل يمكن أن توفر السعودية ما يلزم من مجانين للعب في شمال سوريا، وهي الغارقة مع جيشها ومرتزقتها في مستنقع اليمن إلى حد فقدت معه السيطرة على حدودها؟

أيا يكن، كان لا بد من موعظة عسى تجد من يسمع ويعي، فدمشق على لسان معلمها توعدت: سنعيد من يعتدي على سوريا بصناديق خشبية سواء كان تركيا، أو سعوديا، أو كائنا من يكون.

وزاد على ذلك حلفاء سوريا بلغة التحدي: فليجربوا، يقول قائد الحرس الثوري الاسلامي في ايران، متوعدا المعتدين بأن يذوقوا الهزيمة ذاتها التي تجرعها الكيان الصهيوني في حرب تموز 2006.

وبرغم حفلات الجنون التي تعصف بالمنطقة، ما زال للتعقل مساحة، وعشر من سنين. اليوم أكمل تفاهم “حزب الله” و”التيار الوطني الحر” عقده الأول، ليزداد ثباتا وألقا سنة بعد سنة، ويترسخ عميقا بين الساسة والشعب، تفاهم ما لبث أن تحول إلى تحالف سياسي كبير صمد أمام الاهتزازات الكبيرة، يؤكد المعاون السياسي للأمين العام لـ”حزب الله” حسين الخليل من الرابية.

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “أم تي في”

إنه يوم “الزباليكا 1″ بامتياز، و”الزباليكا 1” لمن لم يتعرف عليه بعد، هو السلاح الجديد لحملة “طلعت ريحتكم” ضد الحكومة وممارساتها غير المدروسة في ملف النفايات. وبهذا السلاح الجديد وجهت الحملة أكياس النفايات نحو البرلمان والسراي. مع ذلك فإن لا شيء يدل على ان ما حصل سيثني الحكومة عن خطتها بترحيل النفايات وفق كلفة مرتفعة، فهل نحن في حاجة الى “زباليكا 2″ و”زباليكا 3” عل الحكومة تتراجع عن صفقاتها المشبوهة؟

رئاسيا، “حزب الله” أكد من الرابية انه سيستمر في مقاطعة جلسات الانتخاب حتى وصول النائب ميشال عون إلى بعبدا، ما يعني ان التعطيل مستمر وكذلك الفراغ.

توازيا، الأسبوع المقبل سيشهد حراكا مسيحيا لمواجهة استهداف المسيحيين في ادارات الدولة، والذروة ستكون في اجتماع بكركي يوم الجمعة.

أمنيا، اعترافات نعيم عباس لا تزال تتفاعل، فابن الشهيد اللواء فرانسوا الحاج لم يستبعد في حديث للـ mtv فرضية ان يكون النظام السوري وراء اغتيال والده.

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “أو تي في”

عادة، يقال لأي انسان مقبل على اتخاذ قرار: “عد للعشرة”! أي، تروى، ولا تتسرع. ولكن، ماذا لو بلغ ال”عشرة”، وتبين ان قراره صائب، راسخ، صامد. لا بل تأكد ان تطورات الأحداث أكدت صوابيته وأهميته لمواجهة التحديات.

اليوم، يطفئ تفاهم “التيار الوطني الحر” و”حزب الله” شمعته العاشرة، بل الأصح: اليوم، يضيء التفاهم أملا عاشرا بأن اللبنانيين قادرون على التلاقي والتواصل والتفاهم، حد الانصهار. يضيء أملا عاشرا بأن ثمة مساحة في السياسة اللبنانية للصدق في التعاطي، والوفاء في الالتزام. ويثبت ان الحواجز لا تكون إلا نفسية، وان اسقاطها جائز بـ”شحطة قلم”، شرط ان يكون القلم بيد رجال، كميشال عون وحسن نصرالله.

عشر سنوات، والتفاهم عرضة لامتحانات وتحديات اجتازها، فتحصن وثبت. اليوم، بات عمر الوثيقة عشر سنوات. سارت على طريق تلاقي اللبنانين، ولا تزال يدها ممدودة لأي حوار مع الآخر الشريك، لتجتمع كل الأيدي، لبناء الوطن.

عشر سنوات، والتحالف ترسخ. عشر سنوات، ويبقى السعي ليتوسع، فينضم الجميع… لأجل لبنان.

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “أل بي سي آي”

لجلسة 8 شباط الرئاسية مرشحان من قوى 8 اذار: العماد عون والوزير فرنجية. مرشحان سيغيبان عن جلسة من المفترض ان ينتخب نوابها أحدهما رئيسا للجمهورية. استنتاج غير منطقي في حسابات الديمقراطية، فالنواب المتوجهون إلى ساحة النجمة، يعرفون سلفا ان لا نصاب للجلسة لأن الرئيس اللبناني لن يأتي باصواتهم لا اليوم ولا غدا، بل سيأتي على بساط التفاهمات الاقليمية، ومن خلفها الدولية، التي ستحسم من سيكون من المرشحين رئيسا لجمهورية الفراغ.

جمهورية الفراغ هي تلك الجمهورية التي تسير بلا موازنة منذ أكثر من عشر سنوات. وتلك الفاقدة لأي سياسة مالية للدولة تخفض مديونيتها المستمرة. جمهورية الفراغ تلك منشغلة بتعداد موظفيها وتقسيمهم بين مذاهبهم. هي التي استفاق زعماؤها فجأة على غبن لحق بهذه الفئة أو تلك منذ ثلاثين سنة، الغبن موجود بالأسماء والأرقام وهذا واقع، ولكن لم اثارة الموضوع اليوم؟ ولم استثارة الغرائز المذهبية؟ ومن هي القيادات التي ستجيد فن سحب فتيل الفتنة والتشنج قبل فوات الأوان؟ وهل سيساهم الاجتماع الذي دعت إليه بكركي يوم الجمعة المقبل للوزراء المسيحيين لبحث الواقع في الادارات العامة، في معالجة واقعية لهذا الأمر؟

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “المستقبل”

مرشحنا الدائم لرئاسة الجمهورية هو العماد ميشال عون، وعندما تتوفر الظروف الملائمة لانتخابه سنكون أول الوافدين إلى المجلس النيابي.

الكلام لمساعد الأمين العام ل”حزب الله” حسين الخليل من الرابية، مؤكدا ان الحزب لن يشارك في جلسة الاثنين، الخامسة والثلاثين لانتخاب رئيس للجمهورية.

مصادر سياسية أكدت ان كلام خليل يأتي في سياق إمعان “حزب الله” في سياسة تعطيل الاستحقاق الرئاسي، على ايقاع المتابعة لتطورات الوضع السوري وللاجندة الايرانية.

إقليميا، فإن أزمة النازحين السوريين إلى مزيد من التصعيد، مع تهجير عشرات الالاف من المواطنين السوريين باتجاه الحدود التركية، في ضوء الغارات الروسية غير المسبوقة، لتغطية الهجوم البري لقوات النظام والميلشيات الحليفة على مدينة حلب.

وفيما تحدثت وسائل إعلام رسمية إيرانية، عن مقتل ستة وعشرين عنصرا من الحرس الثوري الإيراني، خلال الأسبوعين الماضيين، فإن الأنباء الواردة من عدد من المناطق اللبنانية تفيد عن مقتل المزيد من عناصر “حزب الله” في المعارك المفتوحة في حلب.

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “الجديد”

أكثر من أي وقت مضى: “حزب الله” عوني الرئاسة، لكنه لن يحضر جلسة الثامن من شباط لئلا يتسلل مندسون نيابيون فيحدث ما هو في الحسبان.

وفي السادس من شباط، ذكرى مرور عقد من الزمن على تحالف مار مخايل الشهير، جمع الحزب قواه وصعد إلى الرابية خليلا وصفا، وزيرا ومستشارين، وجددوا البيعة للعماد الحكيم الباقي على سلاح مواقفه، وإن أخذته التحالفات إلى معراب. وفد “حزب الله” أكد أن لديه مرشحا دائما اسمه الجنرال ميشال عون، وعندما تتوافر الظروف الملائمة لانتخابه سيكون الحزب أول الوافدين إلى مجلس النواب. ولم يعط الحاج حسين خليل أي إشارة دالة على العمل لسحب ترشيح النائب سليمان فرنجية، لأنه حتى ولو سحب فرنجية ترشيحه، فذلك لا يعني أنه سيكون لمصلحة انتخاب عون.

قطع الحزب طريق ساحة النجمة، مستبقا بيان القوى الأمنية الخاصة بتدابير السير وإغلاق الوسط. ولا حرج لديه في هذا الموقف، ما دامت اللعبة أصبحت على المشكوف بين جميع الأفرقاء، وكل سيسعى إما إلى التعطيل وإما إلى تسجيل ضربة معلم.

وإلى ضربات وليد المعلم في عمق الأزمة الإقليمية، فقد أعلن وزير الخارجية السوري أن أي قرار بدخول قوات برية بلاده، سيعني عودة هؤلاء بصناديق خشبية من حيث أتوا. دخول القوات السعودية برا، ملف سيبحثه وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر مع نظيره السعودي الأمير محمد بن سلمان في بروكسل الأسبوع المقبل، إضافة إلى أربعة وعشرين وزير دفاع آخر، لتسريع الجهود في مكافحة “داعش”، ولا ضير لدى واشنطن في توريط الخليج مجددا ما دامت سوقه مربحة لبيع السلاح الأميركي، فالسعودية لم تكد تشتري قبل أشهر سلاحا بمئتين وأربعين مليار دولار، صرفت على حروب عبثية من اليمن إلى العراق فسوريا، ولم تنته إلا إلى تثيبت أقدام “القاعدة” في اليمن. وليس لدى الرياض أي استعداد أن تطلق رصاصة واحدة ولو عن طريق الخطأ باتجاه إسرائيل.

وإذا ما استبعدنا لغة النار مع العدو الإسرائيلي، فإن تصريحات دول الخليج، وعلى الرغم من طلاقة اللسان للوزير عادل الجبير وبلغات متعددة، لم تأت هذه التصريحات مرة واحدة على ذكر إسرائيل كهدف أو كعدو أو كتوجيه اللوم على أقل تقدير.

اليوم، وبعد تقهقهر “الدولة الإسلامية” وقطع شرايين تهريب الإرهابيين من المعابر التركية، وبعدما أمسكت روسيا بخطوط المد الإرهابي وسجلت تقدما إستراتيجيا، تعلن الأحلاف الخليجية استعدادها للتحرك برا إلى سوريا. أما “القاعدة” في اليمن فلم يجر ضربها برصاصة خلبية، لا بل كانت تحيد من غارات الحلف. كما يجري التغاضي عن أخطر إرهاب يعزز قواه في ليبيا ويصدر منه مقاتلين إلى سيناء مصر، ومن هناك إلى الأراضي السعودية. وكان الأولى بالمملكة أن تقبض على خطر يدهمها برا برا إلى سوريا، بعدما نسي العرب: زحفا زحفا نحو القدس. لكن لا خوف على الإرهابيين من دخول أي تحالف عربي، فهم اخوة التراب “والدم ما بيصير مي”.