ماذا تضمن ميثاق المواقع الالكترونية الذي أعلن من نقابة الصحافة؟

IMG-2

اطلقت المواقع الالكترونية “ميثاق الشرف” الخاص بها، من نقابة الصحافة برعاية وزير الاعلام  رمزي جريج، مما جاء فيها:

المدخل

يأتي ميثاق الشرف الاعلامي للمواقع الالكترونية في لبنان انطلاقاً من المسؤولية الوطنية في حماية الإعلام الإلكتروني وتعزيزه وتطويره والتزاماً من قبل تلك المواقع لما جاء في مقدمة الدستور اللبناني والمادة 13 في ما يتعلق باحترام الحريات العامة وفي طليعتها حرية الرأي والمعتقد وفقاً للقوانين المرعية ومواثيق الأمم المتحدة، لا سيما الاعلان العالمي لحقوق الانسان.
وتهدف المواقع الالكترونية أن يعتمد ميثاق الشرف كمرجعية يلتزم بها الإعلاميون أثناء ممارسة عملهم بما يساهم في الارتقاء بالإعلام الإلكتروني.

مواد الميثاق

المادة 1
احترام الدستور وسيادة القانون وتناول بمسؤولية ووطنية كل المواضيع التي من شأنها المس بأمن الوطن واستقراره وعدم استخدام أي من الوسائل الاعلامية عند تناول الشؤون الامنية، أو القضائية بشكل يؤدي الى الاخلال بالأمن، او المس بالوحدة الوطنية.
المادة 2
التزام العمل على تأكيد الوحدة الوطنية والعيش المشترك، والتزام احترام الأديان وعدم اثارة النعرات المذهبية أو الطائفية أو التحريض على العصيان العنفي أو ارتكاب الجرائم، والامتناع عن عبارات التحقير.
المادة 3
حرص وسائل الاعلام اللبنانية على رفض مبادئ التمييز العنصري، والامتناع عن التعرض بطريقة مباشرة أو غير مباشرة للطعن بكرامة الناس.
المادة 4
الحرص على صون الحريات الفردية والتأكد قبل بث اسماء الضحايا او المصابين أو المنكوبين والحرص على بث المعلومات بدقة ووضوح حرصاً على مشاعر ذويهم.
المادة 5
ممارسة اقصى درجات الموضوعية في «نسب» المواد التي تنشر الى مصادرها وذكر مصدر كل مادة. ويراعى عدم «النسب» الى مصادر مجهولة، الا اذا استحال الحصول على المعلومات بغير هذه الوسيلة.
المادة 6
الالتزام بالموقف الرسمي للدولة اللبنانية في كل ما يتعلق بالصراع العربي الإسرائيلي.
المادة 7
التزام وسائل الاعلام الإلكتروني بكافة الأصول والقواعد التي ترعى قانون العمل الصحفي وممارسة المهنة الصحفية.
المادة 8
يتضامن الموقعون على هذا الميثاق، على مواجهة أي انتهاك أو تهديد بحق الإعلاميين، وبخاصة إذا جاء هذا الانتهاك بسبب الالتزام ببنوده.
المادة 9
الامتناع عن نشر الصور ومقاطع الفيديو التي تسيء إلى حرمة وكرامة الضحايا.
المادة 10
احترام حقوق الطبع والنشر والتأليف، ونسب المواد التي تنشر الى مصادرها.
المادة 11
في سبيل العمل على تعزيز السلم الاهلي في لبنان، تسعى المواقع الالكترونية الى ابراز وترويج وتحفيز لمبادرات ومشاريع وأنشطة تهدف الى نبذ العنف والتفرقة وتعزيز السلم الاهلي.

التنفيذ
ان تطبيق البنود الواردة في ميثاق الشرف يتم من خلال:
* التزام المؤسسات الاعلامية الإلكترونية الموقعة على هذا الميثاق بمقدمته وكافة بنوده.
* يدعو هذا الميثاق، جميع المواقع اللبنانية، للتوقيع عليه والالتزام به.
* ان الالتزام بهذا الميثاق والتوقيع عليه يعتبر شرطاً للانضمام الى تجمع المواقع الالكترونية واي خلل في تطبيقه سيعرض الموقع للخروج منه.