شهيب رعى حملة تشجير في اقليم الخروب:  لنتحاور حتى لا تأتي ترددات النيران المحيطة الى بلدنا

اقليم الخروب – احمد منصور

رعى وزير الزراعة اكرم شهيب، حملة تشجير في اقليم الخروب بعنوان “لاقونا ع الاقليم لنرجع الخروب” والتي نظمتها “جمعية لنا الشبابية” وجمعية الخريجين التقدميين، بالتعاون مع اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي، في الجية، وشارك فيها الى الوزير شهيب، النائب علاء الدين ترو، منير السيد ممثلا النائب نعمة طعمة، عبد الكريم رمضان ممثلا النائب محمد الحجار، فادي شبو ممثلا وكيل داخلية اقليم الخروب في الحزب التقدمي الاشتراكي سليم السيد، يحيى عاشور ممثلا الامين العام المساعد لشؤون العلاقات العامة في تيار “المستقبل” بسام عبد الملك، وليد سرحال ممثلا منسق جبل لبنان الجنوبي في التيار محمد الكجك، ميلار السيد ممثلا منظمة الشباب التقدمي، رئيس مصلحة الشباب في وزارة الشباب والرياضة محمد سعيد عويدات، رئيس اتحاد بلديات الاقليم الشمالي الرائد محمد منصور، رئيس جمعية الخريجين التقدميين محمد بصبوص، يوسف البعيني عن مؤسسة العرفان، رئيس مركز الامن العام في اقليم الخروب النقيب محمد عويدات، رؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات تربوية واجتماعية واقتصادية.

بعد ترحيب من امينة سر “جمعية لنا” منال حبيقة، القى منصور كلمة اشار فيها الى “ان الاقليم الذي اكتسب اسمه من اشجار الخروب المزروعة في ارضه وقد انقرضت مع مرور الزمن، ها هو اليوم يستعيد غناه باعادة زراعة هذه الشجرة”.

????????????????????????????????????

ووصف الوزير شهيب ب”رسول الاخضرار، رسول اخضرار وبيئة من مدرسة الشهيد المعلم كمال جنبلاط ورفيق درب الزعيم وليد جنبلاط وصديق الجمعيات البيئية”.

وتمنى على الوزير شهيب “ايصال صرخة البلديات الى كواليس مجلس الوزراء باطلاق يد البلديات لمعالجة نفايات بلداتها وقراها”.

ثم عرض مستشار “جمعية لنا” جاد شعبان لمشاريع التشجير التي نفذتها الجمعية منذ اطلاق حملة التشجير، داعيا الفاعليات الى القيام ايضا بحملة للاهتمام بالبشر.

وكانت كلمة لبصبوص لفت فيها الى “ان هذه الحملة هي عنوان مسيرة جديدة تعيد للاقليم خروبه المنقرض يوما بعد يوم وتعيد له رونقه واخضراره”.

والقى رئيس “جمعية لنا” بهاء الزغير كلمة عبر فيها عن فخر الجمعية باطلاق المشاريع في الاقليم، وشكر جمعية الخريجين واتحاد البلديات وبلدية سبلين والنائب ترو على دعمه. ونوه بتيمور جنبلاط الذي اثبت انه جدير بالقيادة. كما شكر الوزير شهيب على كافة جهوده ودعمه لحملات التشجير والمحافظة على البيئة وخاصة الخطة الوطنية التي اطلقها لانقاذ الوطن من ازمة النفايات.

DSC_7823

شهيب

واخيرا، تحدث الوزير شهيب، فقال: “نلتقي على شجرة الخروب في اقليم الخروب، الذي نعتز به، والذي اعطى الدولة اللبنانية خيرة موظفيها والادارة والوطن خيرة شبابه”.

اضاف: “اليوم يوم خير، الامل ان يبقى الخير يعم الوطن، نبدأ بالخير حينما نقول ان مشروع ال 40 مليون شجرة يستمر لمدة ثلاث سنوات، وقد اطلق من العام الماضي في القصر الجمهوري برعاية الرئيس تمام سلام وسنتابع هذا العمل في كل المناطق، ووزارة الزراعة تقدم سنويا كمية كبيرة من الاشجار. المهم ان نلتقي في الوزارة كإدارة رسمية مع مجتمع مدني ناشط وبلديات فاعلة وعاملة وقادرة”.

????????????????????????????????????

وتطرق الى الوضع السياسي فقال: “ان شاء الله تتم اليوم عودة اسرانا والعمل جاد على هذا الملف الاصعب، واطلاق سراحهم اليوم وان شاء الله تتم العملية بسلامة كاملة وبعدها يتم اطلاق سراح الوطن من معتقله على كافة الصعد، سواء تعطيل ملف الرئاسة او تعطيل مجلس الوزراء او بوقف العمل في مجلس النواب ومن خلال وقف التشريع والرقابة وبالتالي الحركة السياسية تعطلت”.

اضاف:” الامل بالحركة السياسية التي بدأت منذ اسابيع ان تثمر رئيسا للبلاد يكون لكل للوطن وعلى حجم الوطن وعلى حجم المخاطر التي نمر بها، ومن اهم هذه المخاطر بالسياسة ما يتعرض له الوطن من اقتتال دون عنف على المستوى السياسي والاعلامي ومن اقتتال بعنف في ما يدور حولنا”.

وتابع: “اما في لبنان فنحن بحاجة دائما الى العمل سويا حتى ننقذ بلدنا في هذا الظرف الذي لا يتطلع احد علينا الا بعين الريبة. علينا ان نبني وطننا ونتحاور ونتفاهم ونتكاتف لنصل الى حل بأسرع وقت ممكن، حتى لا تأتي ترددات النيران المحيطة لا سمح الله الى بلدنا”.

شهيب - ترو

اما في موضوع النفايات، فقال: “الامل ان نصل في الاسبوع المقبل الى قرار في مجلس الوزراء هو أبغض الحلال نتيجة الصعوبات السياسية والحزبية والمذهبية وبعض المراهقين البيئيين اوصلونا الى لا حل، من هذا المنطلق نسعى الى حل ابغض الحلال وهو الترحيل لمدة سنة ونصف، وفي هذا الوقت تبني البلديات مجتمعها باعطائها كل حقوقها المالية وان تتولى الدولة معالجة ملف النفايات حتى تستطيع ان تبني نفسها بنفسها، وتؤمن القدرة على تنفيذ الخطة التي اطلقت في مجلس الوزراء، وهنا نكون قد انطلقنا من المركزية الكاملة الى دور البلديات الذي كان تاريخيا “كناسة وحراسة” وبالتالي فان البلديات على ابواب انتخابات بلدية، وايضا يجب ان تتم هذه الانتخابات في موعدها، دم جديد ودم شبابي يساعد على تنفيذ خطط انمائية في المستقبل”.

بعد ذلك، تم تقديم دروع للوزير شهيب والنائب ترو ورئيس الاتحاد. ومن ثم غرس الوزير شهيب شجرة خروب.